‎تعد المحاكم الإدارية جزء من القسم القضائي بمجلس الدولة، وحدد القانون مهام واختصاصات هذه المحاكم، والتي تخدم الصالح العام والخاص للدولة المصرية.   ‎ووفقا لقانون مجلس الدولة تختص المحاكم الإدارية بالآتي:   ‎- الفصل فى طلبات إلغاء القرارات التي يقدمها ذوو الشأن بالطعن فى القرارات الإدارية النهائية الصادرة بالتعيين فى الوظائف العامة أو الترقية أو بمنح العلاوات، والطلبات التى يقدمها الموظفون العموميون بإلغاء القرارات الإدارية الصادرة بإحالتهم إلى المعاش أو الاستيداع أو فصلهم بغير الطريق التأديبى.

‎- الفصل فى المنازعات الخاصة بالمرتبات والمعاشات والمكافآت المستحقة لمن ذكروا فى البند السابق أو لورثتهم. ‎- الفصل فى المنازعات الخاصة بعقود الالتزام أو الأشغال العامة أو التوريد أو بأى عقد إداري آخر.





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: المحاكم الإدارية مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

كدواني يسلم 105 عقود تقنين جديدة لأهالي المنيا

دعا اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، المواطنين الراغبين فى التقنين بالإسراع فى إنهاء الإجراءات الخاصة بهم، واستغلال كافة التيسيرات المقدمة لهم من أجل تقنين أوضاعهم حرصا من الدولة على تحقيق مصالحهم ومصالح الأجيال القادمة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بالإسراع في بحث طلبات التقنين المقدمة مع مراعاة البُعد الاجتماعي، مشدداً على ضرورة إخطار المواطنين لاستكمال ملفاتهم وإنهاء الإجراءات الخاصة بالتقنيين فى أسرع وقت مع التأكيد على أنه سيتم سحب الأرض فى حال التأخير أو التقاعس.

جاءت دعوة اللواء كدوانى وتوجيهاته المشددة، خلال تسليم المحافظ لـ 105 عقود تقنين جديدة، منها 71 عقد زراعة، و34 عقد مبان للمستفيدين من واضعي اليد على أملاك الدولة، مع استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالتقنين وموافقة الجهات المعنية طبقاً للقانون، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية وأعضاء لجنة الاسترداد.

وخلال اللقاء، أجرى المحافظ حوارا مفتوحاً مع عدد من المواطنين راغبي التقنين، استمع إليهم وأجاب على استفساراتهم، موجهاً الشكر للحضور على اهتمامهم وسعيهم الجاد لتقنين أوضاعهم، مما سيكون له عظيم الأثر على عائد التنمية لهم وللدولة، في إطار قانون يحمي الجميع ويحفظ حقوقهم.

مقالات مشابهة

  • إقرارها رسميا.. اعرف اختصاصات هيئة مفوضي مجلس الدولة
  • وزير العدل ورؤساء الهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • قبل تشكيلهم.. 13 اختصاصا للجنتي الصناعة والشؤون الإفريقية بمجلس النواب
  • كدواني يسلم 105 عقود تقنين جديدة لأهالي المنيا
  • 13 اختصاصا لـ "لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة" بمجلس الشيوخ.. تعرف عليها
  • حظر يوتيوبر شهير من منصات التواصل الاجتماعي
  • مناقشة مسار الحياد الصفري والتحول الرقمي بمجلس الدولة
  • أبرزها الفصل في قضايا التعيين.. اختصاصات الدائرة الثانية قضاء إداري
  • بعد إقرارها رسميا.. اعرف اختصاصات هيئة مفوضي مجلس الدولة
  • قبل إعادة تشكيلها بالانعقاد الخامس.. تعرف على مهام لجنة التعليم وتكنولوجيا الاتصالات بمجلس الشيوخ