قال أحمد عبيد، مساعد وزير السياحة والآثار، إن البعثة اليابانية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، كانت من المفترض أن تقوم بعمل حفائر في موقع الحفر الأثري الكائن بالمقابر الغربية بالهرم للكشف ما أظهرته أجهزة المسح في الموقع؛ ولكن في ضوء استقبال الشارع المصري والرأي العام، أصدر الوزير قرارًا بتشكيل لجنة علمية برئاسة العالم الكبير الدكتور زاهي حواس، تضم ستة من كبار الآثار المصريين والأجانب لدراسة المشروع من أساسه.

عاجل.. رئيس موازنة البرلمان يكشف موعد تحريك سعر الصرف 240 بعثة في مصر

وأضاف خلال مداخلته في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: “جميع البعثات المصرية والأجنبية العاملة في مصر، والبلغة 240 بعثة، جميع أعمالها تتم بشكل روتيني بالعرض على اللجان العلمية والفنية المختصة تحت إشراف اللجنة الدائمة للآثار، وأي بعثة تعمل ضمن معاهد عالمية متخصصة”.

 البعثة اليابانية

وأوضح أن المشروع كانت الأبحاث والدراسات ستأخذ سنة، ويتم تمويله بالكامل من البعثة اليابانية. وكانت البعثة تعتزم إعادة 16 حجرًا أو بلوكًا من الأحجار التي كان من المفترض وضعها على هرم منقاورع الملك نفسه أثناء البناء، ولم يتم استكماله، وكانوا يمثلون ثلث ارتفاع الهرم. 

وأشار إلى أن الهدف كان بعد دراسات دقيقة ستستغرق على الأقل سنة ويتم إقرار جاهزية ذلك، وفقًا لعمليات فحص دقيقة لتقرر ما إذا كانت تلك الأحجار يمكن إعادتها أم لا.

جدل على مواقع التواصل بشأن تبليط هرم منكاورع

وأثار المشروع جدلا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كتبت عالمة المصريات مونيكا حنا عبر حسابها على فيسبوك "لا يمكن، فعلًا ما ينقص ترميم الآثار هو تبليط هرم منكاورع، ألن ينتهي العبث بآثار مصر؟".

واضافت العالمة المصرية "كل المواثيق الدولية في الترميم ترفض هذا التدخل بكل أشكاله، وأتمنى من كل أساتذة الجامعات في الآثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري".

وبحسب بيان الوزارة، فإن اللجنة المشكلة "ستقوم بعد الإنتهاء من مراجعة المشروع، بإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي أجرتها، واتخاذ قرار بشأن المضي قدما في المشروع من عدمه".

وهرم منكاورع هو الوحيد في مصر بين أكثر من 124 هرما، الذي تضمن تصميمه كساء خارجيا من الغرانيت، حسب وزيري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد عبيد الآثار المجلس الأعلى للآثار البعثة اليابانية هرم منكاورع

إقرأ أيضاً:

شعبة الدواجن تكشف أسباب استقرار أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق

قال الدكتور سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، إن أسعار الفراخ البيضاء مستقرة بسبب جهود كبيرة تقوم بها شعبة الدواجن مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن رغم أن سعر الكتكوت وصل إلى 50 جنيهًا وهذا السعر تسعى الشعبة إلى تخفيضه خلال الأسابيع المقبلة ليعود إلى 40 جنيهًا كما كان في الشهر الماضي.

معلومات عن أسعار الفراخ البيضاء

وأوضح «السيد» في تصريحات لـ«الوطن»، أن شعبة الدواجن تؤكد أن أسعار الفراخ البيضاء سوف تبقى مستقرة خلال الفترة المقبلة، ولم تطرأ عليها أي زيادة في الأسعار بسبب عدة أمور مهمة تتمثل في تراجع الأعلاف، بقيمة 8 آلاف جنيه للطن إذ سجّل سعر الطن نحو 20 ألف جنيه مقارنة بما كانت عليه الأسعار 28 ألف جنيه.

وأضاف أنه من أسباب استقرار أسعار الفراخ البيضاء هو وفرة مدخلات الإنتاج وهي وجود كميات من الأمهات والأجداد، وبالتالي أن أسعار الدواجن البيضاء سوف تبقى في حالة الاستقرار لمدة 45 يومًا وهي مدة دورة إنتاج الفراخ البيضاء ومن المتوقع أن تتراجع الأسعار عند تراجع أسعار الكتاكيت 40 جنيهًا.

أسعار الفراخ البلدي والساسو

ولفت إلى أن أسعار الفراخ البيضاء اليوم بلغت نحو 80 جنيهًا في المزرعة وهي سعر الجملة بينما تباع في الأسواق للمستهلك بنحو 89 جنيهًا تشمل هامش الربح وتكلفة النقل من المزرعة إلى المحلات داخل الأسواق، بينما وصل سعر الفراخ الساسو نحو 97 جنيهًا في المزرعة بينما تباع للمستهلك 104 جنيهات، وبلغت أسعار الفراخ البلدي نحو 100 جنيه في المزرعة و110جنيهات للمستهلك.

مقالات مشابهة

  • التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلى كوت ديفوار لزيادة الصادرات
  • البعثة الأممية تُرحب بإعلان مؤسسة النفط رفع القوة القاهرة عن إنتاج النفط 
  • شعبة الدواجن تكشف أسباب استقرار أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق
  • البعثة الأممية ترحب بإعلان مؤسسة النفط رفع حالة القوة القاهرة عن إنتاج النفط
  • إدارة إتحاد الحراش تكشف أسباب إصرارها على الاستقبال بملعب نيلسون مانديلا
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • "دبي العالمية" تستعد لتنظيم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • «غرفة دبي العالمية» تنظم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • «الآثار»: اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط داخل مقبرته في الجبل الغربي