قالت السلطات التشيلية، إن حرائق الغابات المُستعرة في وسط البلاد أسفرت عن مقتل 51 شخصًا على الأقل، ومن المرجح أن يستمر عدد القتلى في الارتفاع في الوقت الذي تكافح فيه خدمات الطوارئ لإطفاء النيران التي تهدد المناطق الحضرية، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

تصاعد الدخان الأسود في السماء

وتصاعد الدخان الأسود في السماء فوق أجزاء كثيرة من مدينة فالبارايسو، التي يقطنها ما يقرب من مليون نسمة في وسط تشيلي، بينما كافح رجال الإطفاء الذين يستخدمون طائرات الهليكوبتر والشاحنات لإخماد الحرائق.

وقالت السلطات التشيلية إن المناطق المُحيطة بمدينة فينا ديل مار السياحية الساحلية كانت من أكثر المناطق تضررا وإن فرق الإنقاذ تكافح للوصول إلى جميع المناطق المتضررة.

وقالت وزيرة الداخلية كارولينا توها، إن عدد القتلى ارتفع عندما تم العثور على خمس جثث على الطرق العامة، وتشير المعلومات إلى «أننا سنصل إلى أرقام أعلى بكثير» في الساعات المقبلة.

أسواء كارثة منذ زلزال 2010

وقال كارولينا توها «الحالة في مدينة فالبارايسو هي الأكثر حساسية»، قائلا إن البلاد تواجه أسوأ كارثة منذ زلزال 2010 الذي أودى بحياة نحو 500.

في حين قال الرئيس جابرييل بوريك للأمة في خطاب متلفز: «الوضع صعب للغاية حقًا».

وفي العام الماضي، على خلفية موجة حر قياسية، مات حوالي 27 شخصًا وتضرر أكثر من 400 ألف هكتارًا.

يتضاعف عدد الهكتارات المتضررة بسرعة كبيرة

وقال توها: «المنطقة التي اندلعت فيها الحرائق اليوم أصغر بكثير من العام الماضي، لكن في هذا الوقت يتضاعف عدد الهكتارات المتضررة بسرعة كبيرة».

وبين يومي الجمعة والسبت، زادت المنطقة المتضررة من حرائق الغابات إلى 43000 هكتار.

وقال توها إن القلق الأكبر للسلطات هو أن بعض الحرائق النشطة كانت تتطور بالقرب من المناطق الحضرية «مع إمكانية عالية جدًا للتأثير على الناس والمنازل والمرافق».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تشيلي حرائق زلزال حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

التشيك تعتزم نشر ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنوخوفا، أنه سيتم نشر ما يقرب من ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات للمساعدة في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار.


ونقل راديو براغ الدولي اليوم /الاثنين/، في نشرته الناطقة بالإنجليزية، عن تشيرنوخوفا قولها "إنه بعد اجتياح الفيضانات لأجزاء من البلاد، سارع الجيش بنشر 900 جندي في المناطق المتضررة، كما أرسل 200 قطعة من المعدات للمساعدة على الأرض".
وأوضحت الوزيرة أن الجيش يبذل قصارى جهده لمساعدة المواطنين على التعاطي مع تداعيات الفيضانات بأسرع وقت ممكن، وأن مدة مهمته ستعتمد على احتياجات المناطق المتضررة.
وكانت وزارة الدفاع التشيكية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عزمها بناء 20 جسرا مؤقتا في المناطق التي غمرتها الفيضانات، مشيرة إلى أنه تم نشر مهندسين ومسعفين وطيارين وخبراء في مجال الأرصاد الجوية في المناطق المنكوبة للمساعدة في جهود الإغاثة.
وكانت الأمطار الغزيرة والفيضانات قد عصفت مؤخرا بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى منها بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والنمسا.
 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • حريق غابات مهول في اليونان يتسبب في وفاة شخصين وإجلاء واسع للسكان
  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • التشيك تعتزم نشر ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار هيلين وترامب يزور أحد المناطق المتضررة اليوم
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات نيبال إلى 104 أشخاص
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي