من رحم الظلام، ولدت فكرته، فشق غياهب الحصار كشمعة مضيئة اخترق ضوئها العتمة، فقد تمكن "نيوتن غزة" - كما أطلق عليه - من ابتكار طريقة لإضاءة خيمة نزوحه.

الطفل الفلسطيني «حسام العطار» ابن غزة، اعتبرته والدته "معجزة"، فلطالما اعتاد تسلق الأماكن المرتفعة وترويض الأسلاك بيديه الصغيرتين من أجل أن يوفر لها الضوء.

 

كيف أضاء نيوتن غزة الخيام ؟

وخلال الحرب، وبعد 20 يومًا من العيش في الظلام الدامس داخل خيمة النزوح، تمكن من ابتكار طريقة لإضاءة الخيام، وذلك بتسخير 

 قوة الرياح.

بشيكل واحد، اشترى حسام مجموعة من البطاريات والأسلاك، وأوصلها بطاحونة هواء مبتكرًا دائرة كهربية لتوليد الكهرباء من الرياح.

أفكار مدرسية طورها الطفل الفلسطيني حسام العطار، ونجح في إضاءة الخيام بابتكاره البسيط في حرفته، العظيم في تأثيره.

فلطالما خشي عليه والده من تسلقه وصعوده على أماكن مرتفعة فوق الخيام، ومنعه عدة مرات، ولكنه أصر على تنفيذ ابتكاره، فلم يصدق الأب عينيه عندما رأى الضوء يخرج بيدي ابنه الصغير، وكانت فرحته عارمة.

تقول والدته بأن حسام اعتاد أن يبتكر لها العديد من الاختراعات في منزلهم قبل النزوح، فصمم لها شبكة إضاءة بزر واحد، بل أنه استطاع أن يولد الضوء تحت الماء.

تشعر الأم النازحة من غزة إلى الخيام مع زوجها وأولادها، بأن الله ألهم طفلها لهذا الابتكار كي يساعدها على رعاية طفليها التوأم، والقيام إلى الصلاة والوضوء، علاوة على مساعدة والدته المريض الذي يذهب إلى الحمام عدة مرات طوال الليل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة طفل فلسطينى نيوتن غزة النزوح

إقرأ أيضاً:

بعد CNN الأمريكية.. إيفي الإسبانية تسلط الضوء على مشروع ميناء الداخلة

زنقة 20 ا الرباط

سلطت وسائل إعلام إسبانية تقرير على المجهودات المملكة في تنمية الأقاليم الجنوبية واستحضرت معظم المشاريع التي من شأنها أن تحول أقاليم الصحراء المغربية إلى مركز تجاري بحري دولي مرتبط بدول الساحل والصحراء.

وركز التقرير الذي أوردته “وكالة ايفي الاسبانية” الأكثر مصداقية وشهرة بالجارة الشمالية للبلاد، على الأشغال المتواصلة في بناء وتشييد ميناء الداخلة الأطلسي ومكانته في ربط المغرب بعمقه الأفريقي ودول الساحل جنوب الصحراء بمبادرة ملكية محضة.

وأوضح التقرير الإسباني، أن المغرب سيشق معبر بحري حدودي جديد ضخم على غرار معبر الكركرات البري الفاصل بين المغرب وموريتانيا والقضاء على ما يسمى بالمناطق العازلة حيث سينتهي الأمر بتشييد طريق سيار هائل نحول دول الساحل جنوب الصحراء.

وقال التقرير، أنه تم تقايص مدة أشغال الميناء الأطلسي بعدما تم التسريع في وتيرة الأشغال به والمقرر الإنتهاء منها مطلع سنة 2028 إذ تجاوزت نسبة الأشغال به حاليا 20%.

وعرج التقرير الإسباني إلى ذكر تكلفة الميناء الأطلسي الداخلة والتي تصل 13 مليار درهم بالإضافة لتشييد منطقة صناعية بمحيط الميناء والتي ستستقبل حوالي 300 شركة صناعية والتي ستعتمد على جلب “المواد الخام” من دول غرب افريقيا وتحديدا من دول الساحل ليتم تصديرها لاحقا من ميناء الداخلة.

وخلص التقرير الاسباني، ان المغرب يواصل جهوده في تنمية اقاليم الصحراء المغربية عامة وبجهة الداخلة على وجه الخصوص وكيف يراهن المغرب بأن يحول اقاليمه الجنوبية إلى واجهة وقطب ومركز تجاري للتجارة البحرية.

وكانت قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية قد خصصت تقريرا لميناء الداخلة الأطلسي، واصفة إياه بالمشروع الضخم الذي سيعزز الاندماج الاقتصادي في القارة الإفريقية.

وضمن برنامجها (Connecting Africa)، أبرزت القناة الإخبارية أن حلم المغرب بإنشاء قطب اقتصادي وتجاري منفتح على غرب إفريقيا والعالم يوجد في طور الإنجاز.

وأوضحت Cnn أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية شاملة يروم المغرب من خلالها تقوية بنياته التحتية المينائية، مسجلة أن الموقع الاستراتيجي لميناء الداخلة الأطلسي يجعل من الأقاليم الجنوبية للمملكة بوابة للتبادل التجاري مع القارة.

وحري بالذكر أن ميزانية بناء ميناء الداخلة الأطلسي جنوب المملكة ،تفوق بكثير الميزانية المرصودة لميناء الناظور بشمال شرق المغرب ، كما سيتشكل ميناء الداخلة من ثلاث منصات مينائية، واحدة خاصة بصيد السمك والمنصة الثانية خاصة بصناعة وصيانة السفن واما المنصة الثالثة وهي الأصخم خاصة بالتجارة البحرية وايراد وتصدير السلع البضائع ومعالجة.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية تدين مجزرة الخيام جنوب قطاع غزة
  • بعد محاولة الاحتلال استهدافه عدة مرات.. من هو محمد الضيف؟
  • الرئاسة الفلسطينية تدين مجزرة الخيام جنوب قطاع غزة 
  • اعلام العدو: القنابل المستخدمة في قصف الخيام بمواصي خانيونس اميركية الصنع
  • «براند دبي» يطلق الدليل التفاعلي الثاني ضمن حملة «وجهات دبي»
  • تقنية جديدة قد تحدث ثورة في مجال الطاقة الشمسية
  • الصحة العالمية تسلط الضوء على المخاطر الصحية لأوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة
  • محمد شردي ناعيا والدته: "أول حلقة في حياتي من غير أهم مشاهد"
  • دائرة الضوء!!
  • بعد CNN الأمريكية.. إيفي الإسبانية تسلط الضوء على مشروع ميناء الداخلة