شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن الاتحاد الأوروبي يُبدي استعداده لإبرام اتفاق جديد مع المغرب بخصوص الصيد البحري، أعلن فيرجينيجوس سينكيفيشيوس، المفوض الأوروبي للبيئة، يوم أمس الثلاثاء في مدينة فيغو الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي سينتظر قرار محكمة العدل .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الاتحاد الأوروبي يُبدي استعداده لإبرام اتفاق جديد مع المغرب بخصوص الصيد البحري، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الاتحاد الأوروبي يُبدي استعداده لإبرام اتفاق جديد مع...

أعلن فيرجينيجوس سينكيفيشيوس، المفوض الأوروبي للبيئة، يوم أمس الثلاثاء في مدينة فيغو الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي سينتظر قرار محكمة العدل الأوروبية المتوقع أن يصدر في أواخر العام الحالي، قبل أن يتخذ قرارًا بشأن تجديد اتفاقية الصيد البحري مع المملكة المغربية.

وأعرب سينكيفيشيوس عن أسفه لتوقف اتفاقية الصيد البحري في بداية هذا الأسبوع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وأكد أن  قرار المحكمة سيكون محوريًا لاتخاذ القرار النهائي. وأشار إلى أنه لا يمكن التقدم بأي تعديلات حاليًا قبل صدور الحكم.

وأشار المفوض الأوروبي إلى إمكانية إحداث صيغة جديدة لاتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، حتى في حالة عدم إدراج السواحل الأطلسية للصحراء المغربية في هذا الاتفاق، بسبب تصنيفها من قِبل المحكمة كـ “منطقة متنازع عليها”.

وأكد وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، أن إسبانيا والاتحاد الأوروبي متفقين على ضرورة مواصلة العمل التقني حتى يتسنى تجديد بروتوكول الصيد البحري بمجرد صدور قرار المحكمة.

وأوضح أن الفترة الأخيرة للاتفاق انتهت في 17 يوليوز الحالي، ولم يتم تجديده بسبب وجود قضية معلقة تتعلق بمياه إقليم الصحراء المغربية وسيادتها التي لا تعترف بها المحكمة.

وتُعتبر إسبانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من عدم تجديد الاتفاق مع المغرب، حيث كانت تحصل على النصيب الأكبر من الرخص التي يمنحها المغرب للسفن الأوروبية للصيد في مياهها.

وفي غياب الاتفاق الجديد واحتمال عدم تجديده، فإن الحكومة الإسبانية قد تضطر إلى تقديم تعويضات مالية للسفن التي تضررت من هذا الوضع، حيث كانت تعتمد بشكل كبير على الصيد في المياه الأقليمية للمغرب.

يُذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي كانا يجدان الاتفاقية كل 4 سنوات، ومن المرجح أن تكون مستقبل الاتفاقية مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بقرار المحكمة العدل الأوروبية.

ظهرت المقالة الاتحاد الأوروبي يُبدي استعداده لإبرام اتفاق جديد مع المغرب بخصوص الصيد البحري أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قرار ا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحذر آبل بشأن نظام تشغيلها

تلقت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل تحذيراً من الاتحاد الأوروبي يطالبها بفتح نظام تشغيل هاتفها الذكي آيفون والكمبيوتر اللوحي آيباد أمام التقنيات المنافسة، وإلا ستتعرض لغرامات باهظة بتهمة انتهاك قواعد حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد، ترى أنه وفقاً لقانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، على آبل الالتزام بالقوانين الجديدة الصارمة التي تجعل أنظمة التشغيل مفتوحة أمام التكنولوجيات الأخرى. ومنحت المفوضية الموجود مقرها في بروكسل مهلة مدتها 6 أشهر لتنفيذ الطلب، قبل مواجهة غرامات في المستقبل.
وأشارت بلومبرغ إلى إعلان المفوضية  لم يصل إلى درجة بدء تحقيق رسمي بتهمة الاحتكار، فإن الاتحاد الأوروبي يستهدف إلزام آبل بإعادة هندسة خدماتها للسماح للشركات المنافسة، للوصول إلى أنظمة تشغيل آيفون وآيباد.
وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة حماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي في بيان "اليوم نستخدم إجراءات محددة ضمن قانون الأسواق الرقمية لأول مرة لتوجيه آبل نحو الالتزام الفعال بقواعد التزامات التشغيل المتبادل... التشغيل المتبادل الفعال للهواتف الذكية وأنظمة تشغيلها على سبيل المثال يلعب دوراً مهماً في هذا الاتجاه".
من ناحيتها، تقول آبل التي تتخذ من مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، إنها طورت طرقاً تسمح للمطورين بالحصول على توافق إضافي مع أنظمة تشغيل آيفون وآيباد، وفي الوقت نفسه تحمي أمن المستخدمين.
يذكر أن أحد أهداف قانون الأسواق الرقمية الأوروبية هو ضمان وصول مطوري التطبيقات والتقنيات من خارج آبل إلى الخصائص الأساسية،  مثل خاصية الأوامر الصوتية للوظائف سيري وشرائحة نظام المدفوعات في نظم تشغيلها، حتى يمكنهم تطوير منتجات منافسة تستطيع العمل على أجهزة آبل المختلفة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يحذر آبل بشأن نظام تشغيلها
  • المغرب التطواني يرد على العصبة بخصوص منعه من الانتدابات ويستنكر موقف الخلوة وجبرون
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 160 مليون يورو من عوائد أصول روسيا المجمدة لأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يُخصص لأوكرانيا 160 مليون يورو من عوائد روسية
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • «جوجل» تكسب نزاعاً قضائياً أمام المفوضية الأوروبية
  • مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • فون دير لاين تكشف عن أجندة المفوضية الأوروبية الجديدة