الجديد برس:

قال موقع “Responsible Statecraft” الأمريكي، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تواصل إنكار أي صلة بين الحرب على قطاع غزة والصراعات المستمرة التي تشارك فيها القوات الأمريكية في العراق وسوريا واليمن.

وبقدر ما قد ترغب الإدارة في إبقاء الصراع محصوراً في قطاع غزة، فإن الحقيقة هي أنه امتد إلى عدة بلدان أخرى، وفق الموقع.

وأشارت إلى أنه “لأمر ضار بالشعب الأمريكي والعسكريين الأمريكيين أن نتظاهر بأن الدعم الأمريكي للحرب في غزة لم يخلف عواقب سلبية خطيرة على الاستقرار الإقليمي، وعلى القوات الأمريكية في المنطقة، في حين أنه قد أحدث بالفعل عواقب سلبية خطيرة”.

وعندما سُئل عن هذا “الصراع الأكبر” في مؤتمر صحافي يوم الأربعاء، نفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أي صلة بين غزة والقتال الأمريكي مع اليمنيين أو الضربات المتبادلة بين الفصائل المحلية والولايات المتحدة.

واعتبر الموقع أن إجابة كيربي “مضللة وكاذبة”، موضحاً أن المقاومة الإسلامية في العراق التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم في الأردن، أعلنت صراحةً أن هجومها كان مرتبطاً بالحرب على قطاع غزة، فيما أكد اليمنيون أن هجماتهم ستستمر طالما استمرت الحرب.

وتابع بأن “رفض مواجهة حقيقة الارتباط بين هذه الصراعات يضمن استمرار الولايات المتحدة في انتهاج سياسات غير فعالة وهدامة، من خلال تجاهل حقيقة مفادها بأن المفتاح إلى نزع فتيل التوترات الإقليمية يتلخص في إنهاء الحرب على قطاع غزة في أسرع وقتٍ ممكن”.

ورأى الموقع أنه لدى إدارة بايدن حوافز سياسية قوية لإنكار الروابط بين هذه الصراعات المختلفة، مضيفاً أنهم “إذا اعترفوا بوجود صلة، فإن ذلك يجعل من الصعب عليهم تبرير دعمهم غير المشروط للحرب الإسرائيلية بسبب التكاليف الباهظة المترتبة على ذلك، كما أنه يقوض حجتهم للقيام بعملٍ عسكري في اليمن”.

وبحسب ما تابع، ويحتاج البيت الأبيض إلى أن يعتقد الأمريكيون أن تكاليف الدعم المستمر للحرب أقل مما هي عليه الآن، ويحتاجون أيضاً إلى أن يقتنع الأمريكيون بأن الضربات على اليمن ليست مرتبطة بمعارضتهم العنيدة لوقف إطلاق النار على غزة.

واشنطن تريد تجزئة الصراع

والآن بعد سقوط قتلى أمريكيين نتيجة لهجوم شنته فصائل عراقية، تريد الإدارة الأمريكية تجزئة كل صراع على حدة حتى لا يستنتج الشعب الأمريكي أن الجنود الأمريكيين يُقتلون بسبب حرب خارجية اختار الرئيس دعمها دون شروط.

ولفت الموقع إلى أن الإدارة الأمريكية تصر على أنها تريد منع نشوب حرب إقليمية، “لكن ذلك لن ينجح إذا فشلت في إدراك العلاقات بين الحملة الإسرائيلية وما يحدث في أماكن أخرى من الشرق الأوسط”.

وأوضح أن إنكار الارتباط مع غزة في اليمن أدى بالفعل إلى خطأ التصعيد ضد اليمن، مضيفاً أن هذا لم يفعل أي شيء لجعل الشحن التجاري “أكثر أماناً”، ولكنه دفع الولايات المتحدة إلى معركة أخرى غير ضرورية ومفتوحة.

وبوسع الولايات المتحدة أن تختار توريط نفسها بشكلٍ أعمق في صراعات الشرق الأوسط كما تفعل الآن، أو يمكنها أن تدرك “عبث وحماقة” السير على نفس الطريق المسدود الذي سلكته من قبل، وفق “Responsible Statecraft”.

واعتبر الموقع أنه إذا أرادت واشنطن تجنب التورط في صراعات جديدة، فعليها أن ترفض طريق التصعيد، وعليها أن تتوقف عن تأجيج الحرب على قطاع غزة التي تعد أحد المحركات الرئيسية لعدم الاستقرار الإقليمي.

وأكد أنه على المدى الطويل، تحتاج الولايات المتحدة إلى الحد من وجودها العسكري في المنطقة لتجعل من الصعب على الجهات الفاعلة الأخرى ضرب القوات الأمريكية، كما تحتاج إلى إعادة تقييم علاقاتها مع عملائها وتقليصها بشكل كبير.

ورأى الموقع أن “الجمهور يستحق محاسبة صادقة عما تفعله حكومتنا في الشرق الأوسط ولماذا”، مردفاً أنه “في الوقت الحالي لا يقدم البيت الأبيض أي شيء قريب من ذلك”.

وبحسب ما أكد، فإذا لم يغير الرئيس مساره، فإن أقل ما يمكنه فعله هو أن يصارح الشعب الأمريكي بالتكاليف الكاملة للاستمرار في السير على الطريق الخطير الذي اختاره.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الحرب على قطاع غزة الولایات المتحدة الشرق الأوسط الموقع أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل ارتفاعها بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

الجديد برس:

واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات يوم الخميس، لليوم الثاني على التوالي، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وزيادة المخاوف من تأثيرها على إمدادات النفط الخام.

ووفقاً لما ذكرته قناة “CNBC عربية”، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.3% لتصل إلى 74.88 دولاراً للبرميل، بينما صعدت عقود الخام الأمريكي بنسبة 1.5% لتسجل 71.13 دولاراً للبرميل.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار النفط بعد الهجوم الإيراني الذي أطلق فيه أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على “إسرائيل” يوم الثلاثاء، في أكبر هجوم من نوعه، رداً على اغتيال رئيس حركة “حماس” إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

هذا الهجوم الإيراني غير المسبوق دفع “إسرائيل” والولايات المتحدة إلى التهديد بالرد، مما زاد من المخاوف حول تصاعد الصراع في المنطقة وتأثيره على سوق النفط العالمي.

في غضون ذلك، قرر كبار وزراء “أوبك+” الإبقاء على سياستهم الإنتاجية دون تغيير، بما في ذلك خطة لزيادة الإنتاج اعتباراً من ديسمبر، مع التأكيد على ضرورة أن تعوض بعض الدول الأعضاء عن الإنتاج الزائد في الفترات السابقة.

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع المخزونات بمقدار 3.9 مليون برميل، لتصل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، هذه الزيادة في المخزونات قللت من بعض المكاسب التي شهدتها أسعار النفط خلال الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • كيف تؤثر الانتخابات والحرب بالشرق الأوسط على عرب أميركا؟
  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • واشنطن: نسعى لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • الصين تعارض انتهاك سيادة لبنان وتدعو لتجنب حدوث المزيد من الاضطرابات بالمنطقة
  • "العجز" و"الإهانة" يشوّهان النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط