قال المحلل البريطاني ألكسندر ميركوريس إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لم يعثر في حاشيته على جنرال مناسب لتولي منصب القائد العام للقوات الأوكرانية ينوب مكان فاليري زالوجني.

إقرأ المزيد قرار متوقع لزيلينسكي يثير حالة من الذعر في أوكرانيا

وأضاف ميركوريس عبر مدونته في "يوتيوب": "من المدهش أن زيلينسكي لم يتمكن من العثور على جنرال جاهز لتولي موقع زالوجني، وهذا مؤشر واضح على الرفض الكامل لقيادة زيلينسكي من قبل الجيش".

ووفقا له فإن النقطة الأساسية الآن هي أنه لم يحدث أي تغيير في التشكيلة الوزارية الأوكرانية حتى الآن، حيث لم ينجح زيلينسكي في إقالة زالوجني، مضيفا أن الوضع الحالي يشير إلى الانقسام الكبير داخل أوكرانيا.

وخلص إلى القول: "إذا لم يتمكن زيلينسكي من إقالة زالوجني في هذا الوضع غير المستقر  فإن أيامه كرئيس أصبحت معدودة".

إقرأ المزيد البنتاغون يرفض التعليق على أنباء إقالة زالوجني

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، التقى زيلينسكي مع زالوجني في الـ 29 من يناير الماضي ودعاه إلى الاستقالة الطوعية وتولي منصب مستشار الرئاسة الأوكرانية، إلا أن الأخير رفض هذا العرض.

وبحسب الصحيفة فإن المرشحين المحتملين لمنصب القائد العام للقوات المسلحة لأوكرانيا، هم قائد القوات البرية للقوات المسلحة ألكسندر سيرسكي، ورئيس الاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية كيريل بودانوف.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.02.2024/

 بدورها، ذكرت مجلة "الإيكونوميست" أنه عرض على زالوجني تولي منصب أمين مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، إلا أنه رفض هذا العرض أيضا.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي كييف إقالة زالوجنی

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: حكومة الاحتلال تحاول تحويل فشلها بغزة لنصر سريع بلبنان

قال العميد ناجي ملاعب الخبير العسكري والاستراتيجي، إن تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بأنه قضى على قدرات حزب الله الذي استمر في بناءها لـ20 عاما، تحمل في طياتها  محاولة لإخفاء فشل حكومة اليمين المتطرف وجيش الاحتلال في غزة وتحويل هذا الفشل إلى نصر سريع على الجبهة اللبنانية.

 هدف الاحتلال خفض التصعيد

وأضاف «ملاعب» خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حزب الله قادر على مواجهة التصعيدات الإسرائيلية، ويمتلك العديد من القدرات العسكرية التي لم تظهر بعد، فإذا كان قد أطلق في السابق قذائف من نوع كورنت والبركان وفلق، فإنه صعد من هجماته بشكل كبير بإطلاقه قذائف وصواريخ لا تحمل أقل من 100 كيلو جرام.

وتابع الخبير العسكري والاستراتيجي: «الصاروخ الباليستي لحزب الله يحمل 1000 كيلو جرام من المواد المتفجرة ومداه 300 كيلو متر»، مشيرًا إلى أن هناك فرصة في الأمم المتحدة لبحث موضوع موقف النزاع ووقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • «ويتيكس 2024».. يسلط الضوء على الاستدامة في قطاع النفط والغاز
  • زيلينسكي: يمكن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وتحقيق السلام بدعم أمريكي
  • روسيا: خسائر القوات الأوكرانية بلغت 340 عسكريا خلال 24 ساعة
  • نتنياهو: لم أقدم ردًا بعد على اقتراح وقف إطلاق النار في لبنان وأصدرت تعليمات للجيش بمواصلة القتال بكامل قوته
  • خبير عسكري: حكومة الاحتلال تحاول تحويل فشلها بغزة لنصر سريع بلبنان
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو زيلينسكي إلى إقالة سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن
  • زيلينسكي ينتقد جهود الصين والبرازيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • زيلينسكي يبحث مع أردوغان مشاركة تركيا في جهود إعمار أوكرانيا