طالب شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار ومواجهة جشع التجار، بعدما شهدت الأسواق ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار السلع الغذائية ويجب على الحكومة رسم  السياسات، الاقتصادية التي تتعامل مع ارتفاع الأسعار بالتدخل وتحديد قائمة أسعار لعدد من السلع والخدمات الأساسية لتوفير الأمان الاجتماعي  لحماية  الفئات الأقل دخلا .

المجلس القومي للأجور 

وأضاف "خليفة"، أنه في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وغلاء الأسعار، أصبحت أجور العمال  لا تكفي لتأمين الحياة الكريمة لهم وأسرهم، موضحا أن الأجور لا تغطي احتياجات الأسرة من متطلبات السلع الأساسية للمعيشة  بعد الارتفاع الكبير  للسلع الغذائية .

وأشار إلى أن هناك قطاعات كثيفة العمالة مثل  "قطاع الغزل والنسيج والملابس، وقطاع إنتاج المواد الغذائية، وقطاع الأمن والحراسة والنظافة وقطاع تصنيع الأجهزة الإلكترونية، وقطاع الإعلام والصحافة الورقية والإلكترونية والتى تقدر هذه القطاعات  بحوالى 48% من منشآت القطاع الخاص، البالغ عددهم ٤ مليون  منشأة، تقريبا  وحتى الآن لم  تطبق الـ٣٥٠٠ جنيه الحد الأدنى للأجور  ولم تصرف العلاوة  الدورية التى أقرها المجلس القومى للأجور  والمفترض تطبيقه بدأ من يناير ٢٠٢٤م، ويجب على مفتشى وزارة العمل  القيام بدورهم بالتفتيش على المنشآت المخالفة لقرار المجلس القومى للأجور بعدم تطبيقه واتخاذ كافة الإجراءات التى نص عليها قانون العمل الخاص بهذا الشأن .

وأوضح رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، أنه يجب على الحكومة ألا تسمح للمتاجرين  بقوت  المصريين، و المحتكرين للسلع الغذائية  من أجل خلق أزمات تؤدى إلى ارتفاع الأسعار للتربح من جراء ذلك  والتى تؤثر تأثيرا سلبيا على محدودي الدخل، من العمال والفلاحين وأصحاب المعاشات 
الذين لا يستطيعون مواجهة أعباء الحياة فى ظل هذه الأسعار .

ولفت إلى أن يجب  فرض رقابة صارمة  على الأسواق،  مطالبا الحكومة بتكثيف الرقابة على الأسواق واتخاذ إجراءات صارمة ضد التجار الجشعين، وضرورة  تدخل الدولة  بزيادة طرح منتجات  شركات قطاع الأعمال في المنافذ الحكومية وبأسعار تنافسية لإعادة الاستقرار للسوق مرة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس القومي للأجور القطاع الخاص الحد الأدنى للأجور الاجور أجور العمال

إقرأ أيضاً:

المجلس الإسلامي البريطاني يدعو حكومة كير ستارمر إلى توحيد البلاد

دعا المجلس الإسلامي البريطاني حكومة حزب العمال الجديدة إلى العمل على توحيد البلاد، معتبرا أن فوز حزب العمال بالانتخابات التشريعية بهذه النسبة يمثل لحظة مهمة للتغيير في بريطانيا.

وأكد المجلس الإسلامي البريطاني في رسالة تهنئة وجهها اليوم إلى حزب العمال وزعيمه كير ستارمر، ونشرها على صفحته الرسمية على الأنترنت أن هناك الكثير الذي يتعين على الحكومة الجديدة القيام به: لتحسين حياة كل البريطانيين ونتائجهم، وتوحيدهم جميعا، والتحدث بصوت عالٍ من أجل السلام والعدالة في العالم".

وأعرب المجلس عن أمله في أن يكون هذا  الفوز لحزب العمال أيضًا بمثابة الابتعاد عن الحروب الثقافية المثيرة للانقسام، والتي كانت المجتمعات الإسلامية إحدى ضحاياها الرئيسيين.

وجاء في الرسالة: "لقد كانت نتيجة الانتخابات العامة فوزا تاريخيا لحزب العمال، ونحن نهنئهم على ذلك. وشهدت أيضًا ارتفاعًا في أصوات المستقلين، مما يشير إلى أن بنوك الأصوات أقل أمانًا. وهذا يرسل إشارة للحزب والحكومة القادمة: كل الأصوات مهمة ولا ينبغي اعتبار أي منها أمراً مسلماً به".

وقالت زارا محمد، الأمين العام للمجلس الإسلامي في بريطانيا: "نهنئ حزب العمال والسير كير ستارمر على هذا الفوز التاريخي ونرحب بالحكومة الجديدة والتغيير في المملكة المتحدة. إننا نشيد بجميع أعضاء البرلمان الذين تم انتخابهم لخدمة البلاد، ونشكر أولئك الذين قدموا خدماتهم بالفعل ونهنئ بشكل خاص العديد من المسلمين البريطانيين الذين تم انتخابهم الآن".

وأشارت زارا إلى أنه و"على مدار أكثر من عقد من الزمن، شهدت بريطانيا تصاعدًا في ظاهرة الإسلاموفوبيا، وفي تشويه سمعة المسلمين، وضعف التواصل مع مجتمعاتنا. ومع تشكيل حكومة جديدة، فقد حان الوقت لتعزيز الحوار الهادف واستعادة ثقة الجاليات المسلمة البريطانية".

وأضافت: "نحن في احتياج إلى التغيير للانتقال من التقشف إلى التيسير، ومن المشقة إلى الراحة، ومن السياسة المثيرة للانقسام إلى نموذج للمشاركة يشمل كل المجتمعات".

وحول موقف الناخبين المسلمين البريطانيين قالت زارا: "بالنسبة للناخبين المسلمين البريطانيين، كما هو الحال مع زملائهم الناخبين، كان هناك شعور ساحق بالعجز إزاء الوضع في غزة وعدم رغبة المملكة المتحدة في المطالبة بوقف إطلاق النار والدعوة إلى إبادة جماعية معقولة. وقد رأينا هذا يتم التعبير عنه بأفضل شكل في المقاعد التي فاز فيها المستقلون الآن أو حصلوا على حصة كبيرة من الأصوات، وهو ما يشير إلى أنه لا ينبغي اعتبار أي تصويت أمرا مفروغا منه".

وحول أولويات الحكومة العمالية الجديدة في بريطانيات، قالت زارا: "إن معالجة القضايا الحاسمة مثل الحرب في فلسطين، وتكلفة المعيشة، وحالة الخدمات الصحية الوطنية وجرائم الكراهية يجب أن تكون في طليعة أجندة هذه الإدارة الجديدة. كما نحث الحكومة الجديدة على القضاء على الخطاب المناهض للهجرة والعمل على توحيد بلادنا. ونحن ندعو رئيس الوزراء كير ستارمر إلى القيادة للجميع، والتأكد من أن كل مجتمع يشعر بالتمثيل والتقدير.".

وأعربت زارا عن أملها في الاجتماع مع الحكومة الجديدة والتأكيد لها أن كل مجتمع يشعر بالاستماع والتمثيل والتقدير، والعمل من أجل بريطانيا أكثر شمولاً ووحدة، وفق تعبيرها.

????STATEMENT | General Election 2024: Muslim Council of Britain Calls on Incoming Government to Unite Country

????The Muslim Council of Britain today congratulates the Labour Party and Sir Keir Starmer on this successful election victory.

"With a new government, Now is the time… pic.twitter.com/Cd25Aw6ktH

— MCB (@MuslimCouncil) July 5, 2024

ومن المقرر أن تعتقد الحكومة البريطانية الجديدة بزعامة كير ستارمر أولى اجتماعاتها غدا السبت في مقر الحكومة بـ 10 داونينغ ستريت.

وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الذي حصد حزبه 412 مقعدا من أصل 650 هو العدد الإجمالي لمقاعد مجلس العموم، إن البلاد صوتت بشكل حاسم لصالح التغيير والتجديد الوطني وعودة السياسة إلى الخدمة العامة.

وفي أول خطاب وطني له من مقر رئاسة الوزراء "داونينغ ستريت" أكد ستارمر على الالتزام بالوحدة والخدمة العامة وبداية جديدة للأمة.

وفي افتتاح كلمته، أشاد ستارمر بدور سلفه ريشي سوناك الرائد كأول رئيس وزراء بريطاني آسيوي، فضلا عن تفانيه وعمله الجاد.

وتولى زعيم "حزب العمال" كير ستارمر رسميًا منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة بعد أن تم تعيينه من قبل الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

إقرأ أيضا: الصوت العربي والمسلم يعاقب “العمال” في بريطانيا.. هكذا أثرت “غزة” على النتائج (أرقام)

مقالات مشابهة

  • استراتيجية واضحة لمراقبة الأسواق وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة
  • المجلس الإسلامي البريطاني يدعو حكومة كير ستارمر إلى توحيد البلاد
  • «مدبولي» يوجه بوضع خطة عمل لضمان توافر السلع وضبط الأسعار.. خبراء: «التضخم والكهرباء والغاز والأدوية» أولويات الحكومة الجديدة.. والإدريسي: تشديد الرقابة والاستثمارات أبرز الحلول
  • متحدث الحكومة: وقف تخفيف أحمال الكهرباء في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري
  • مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. وسعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. سعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • الحكومة تعقد اجتماعها الثاني لمتابعة توافر السلع وضبط الأسواق