انطلقت مساء اليوم السبت، ضمن فعاليات آرت فير كايرو، بالمتحف المصري الكبير، ندوة بعنوان الفن العام، بمشاركة الباحثة والفنانة فاتن مصطفى كنفاني، وفنان النحت الدكتور عصام درويش، والفنان النحات خالد زكي.
وفي البداية قالت الفنانة فاتن كنفاني، منذ ١٠٠ سنة تقريبا افتتح الملك فؤاد أهم قطعة نحت لأهم فنان في القرن العشرين في مصر، وهو تمثال نهضة مصر للفنان الكبير محمود مختار، ومن المعروف أن محمد علي باشا أول من شجع الفن العام من خلال طباعة لوحته المرسومة، وجعل الناس ترفعها وتسير بها في الشارع.


ومن جانبه قال الفنان عصام درويش: نحن كوسط تشكيلي نفتقد التواصل مع الناس وخاصة في مجال النحت، ونحن كمصريون لا نحب الرؤية فقط ولكننا نحب أن نكون قريبين من العمل ولمسه إن أمكن، ولذلك تجد الشعب المصري اعترض بشدة على عدد من الأعمال التي أقيمت في الميادين.
ولفت إلى أن أهم أعماله تمثال صالح سليم في النادي الأهلي، وتمثال آخر في مدخل قناة السويس، وهو من أهم أعمالي في الفترة الماضية.

ومن جانبه قال الفنان النحات خالد زكي، لقد بدأت حياتي بالعمل، ودرست الفن في إيطاليا وتعلمت هناك تقنيات النحت وكانت تجربة هامة جدا بالنسبة لي، وفيما يتعلق بالأعمال التي نفذتها يمكنني أن أقول أني عمدت إلى تطوير أدواتي ومن هنا يبدأ الناس في الحديث عن الأعمال، ولكن لا يمكنني أن أقول إلا أني كنت أعمل. 
وخلال الندوة عرضت الفنانة فاتن مجموعة نماذج للأعمال الرديئة التي أقيمت في بعض الميادين والشوارع، مشيرة إلى رفض الجمهور المصري لهذه الأعمال الأمر الذي يؤكد على تذوق الشعب المصري للفنون.
ثم تناولت الندوة عرض مجموعة من الأعمال للفنان النحات خالد زكي، وقدّم تعليقات على بعض الأعمال المقامة في بعض العواصم العربية والعالمية مثل برلين ودبي، وغيرها من بلدان العالم.
كما تحدث الفنان الدكتور عصام درويش عن تمثاله المقام في مدينة بورسعيد، والذي قال أنه مقام على بعد أمتار من موقع تمثال ديليسيبس الذي أذيل، وكانت صناعة هذا التمثال بمثابة تكليف من محافظ بورسعيد، ودارت مناقشة كبيرة حول التمثال، ولكن أتقبل ردود الأفعال وأتعامل معها لتطوير العمل دون أن أتنازل عن وجهة نظري وفي النهاية وصلنا إلى عمل يعبر عن وجهة نظري وحظي بقبول الجميع.
كما تحدث عصام درويش عن تمثال صالح سليم في النادي الأهلي وتمثال فاتن حمامة المقام في دار الأوبرا واللذان اعتبرهما من أقرب الأعمال لقلبه.
وحول الأعمال الرديئة في الميادين قال الفنان خالد زكي، هو نوع من أنواع التعبير لدى صاحب التمثال، وأغلبها تدخل في إطار الاحتفالات وتعبر عن حالات معينة، ولكنها تعبر عن وعي وثقافة من طلبها ومن نفذها، وهناك عوامل تخضع لها هذه الأعمال ومنها الميزانية.
وعن أعمال الميادين العربية قال عصام درويش من أجمل أعمال آدم حنين عمل السفينة المقام في الدوحة، وهو عمل كبير جدا ولكنه للأسف مقام خارج مصر وكنت أتمنى أن يكون هذا العمل مقاما في مصر، وبهذا العمل إشارات كبيرة إلى سفينة نوح.
وعن فكرة إقامة متحف خاص قال خالد زكي، بدايتي مع النحت كانت مع د عايدة عبدالكريم التي كنت أرى الهرم من منزلها وكان موقع ساحر، ومن هنا كان حلمي أن يكون لدي منزل يتم تحويله لمتحف. ووجدت ما كنت أبحث عنه في سقارة، وفي آرت كايرو القادم سأدعوا الجمهور لحضور افتتاح المتحف.

٢٠٢٤٠٢٠٣_١٧٠٨٥٨ ٢٠٢٤٠٢٠٣_١٧٠٠٥٥ ٢٠٢٤٠٢٠٣_١٦٥٩٣١ ٢٠٢٤٠٢٠٣_١٦٥٩٢٨

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: آرت فير كايرو المتحف المصري الكبير الفن العام عصام درويش عصام درویش خالد زکی

إقرأ أيضاً:

تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة الفنان الكبير أسامة عباس ؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

تكريم الفنان الكبير أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17تكريم الفنان الكبير أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17

 

نبذة عن أسامة عباس 

الفنان أسامة عباس ولد يوم 23 يوليو عام 1935م، وحاصل علي درجة الليسانس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وعمل في البداية محاميا في إحدى الشركات، وبعدها تعرف علي الضيف أحمد، وهو من أدخله المجال الفني، ثم انضم في أواخر حقبة الستينات إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وكانت أول مسرحية له "طبيخ الملائكة "مع ثلاثي أضواء المسرح سنة 1969م، ثم شارك مع الثلاثي في عدة مسرحيات، منها ( أحدث امرأة في العالم، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورومييت).

 

انضم بعد ذلك الفنان أسامة عباس لفرقة " المدبوليزم" عام 1974، وشارك في عروضها بين عامي 1975 و1979، وقدم مع الفرقة عددا من المسرحيات ومن أشهرها: «مع خالص تحياتي»، «راجل مفيش منه»، و«لم يكن هناك سبب محدد»،  وبعد تجربته مع «المدبولزم» تنقل بين عدة فرق مسرحية، قدم فيها أعمالًا أخرى لا تقل شهرة عن الأعمال سالفة الذكر، ومنها: «مزرعة الحيوان، إمبراطور عماد الدين، الصول والحرامي، نص أنا ونص أنت، بحبك يا مجرم، لا مؤاخذة يا منعم، العين الحمرا»، وكذلك قدم في مسرح الدولة: «القاتل خارج السجن، يا ناس افهموا، الساحرة، حكمت هانم ألماظ»، وكانت آخر أعماله المسرحية «رد قرضي» عام 1999، مع الفنان محمد سعد، ومن إخراج هشام جمعة.


الفنان أسامة عباس عمل بشكل مكثف في الدراما  التلفزيونية، ومن مسلسلاته: (رحلة السيد أبو العلا البشري، دموع في عيون وقحة، بوابة الحلواني، رأفت الهجان، أوبرا عايدة)، كما له أعمال متميزة في السينما منها مثلًا: مين يجنن مين، احترس من الخط، هالو أمريكا، الواد محروس بتاع الوزير، في الصيف لازم نحب، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، يا عزيزي كلنا لصوص، المذنبون، الحفيد، فيفا زلاطا، وغيرها.

 

معلومات عن مهرجان المسرح المصري

 

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة "سميحة أيوب"، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسًا) والفنان ياسر صادق ( مديرًا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج اسلام امام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.
 

 

مقالات مشابهة

  • وكيل «قوى النواب»: الحكومة الجديدة أمامها تحديات كبيرة وأتت في وقت صعب
  • عصام زكريا لـ البوابة نيوز: أُطالب الدراما بمواجهة الجماعة بشكل أعمق
  • نقيب الفنانين العراقيين يطمئن على صحة الفنان فاروق هلال
  • ما لا تعرفه عن المتحف المصري الكبير.. وموعد افتتاحه رسمياً
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • المتحف القومي للحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية للتجارة
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية “الفار” لصالح الأهلي المصري