صحيفة البلاد:
2024-07-03@20:55:45 GMT

مرح وخيال

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

مرح وخيال

يحظى مرتادو فعاليات آسيا الصغرى بتجربة الباتل كارت التنافسية من خلال حلبة الكارتينج على المركبات الكهربائية. وتتمثل التجربة عبر الدمج بألعاب فيديو متنوعة؛ الأمر الذي يجعل المتنافسين بين جولات حماسية متنوعة تحتاج السرعة والتركيز. وتتنوع هذه الجولات عبر استخدام تقنيات الواقع المعزز، التي تُهيئ الحلبة لكل جولة حسب نمطها وقوانينها مثل: لعبة الثعبان حيث تُرسم دوائر على أرض الحلبة يتنافس المتسابقون لحصدها على متن عرباتهم لجمع عدد أكبر للفوز بالجولة.

وتتوفر في هذه التجربة 6 أنماط مختلفة تأتي في جولات متتالية، تجمع المرح والتنافسيّة والنديّة ليُحدد من خلالها المنتصر، وتأتي هذه التجربة ضمن تقويم فعاليات جدة 2023م، تحت تنظيم المركز الوطني للفعاليات.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فعاليات آسيا الصغرى

إقرأ أيضاً:

تفاصيل آلية تعيين الموظفين الحكوميين الجدد


#سواليف

حدد نظام الموارد البشرية الجديد الذي دخل حيز التنفيذ أمس الإثنين بعد نشره في الجريدة الرسمية، آلية تعيين الموظفين الحكوميين الجدد، محددا فترة تجربة وعقد زمني مرتبطا بتقييم الاداء، ومعتمدا الاستقطاب على مبدأ الإعلان المفتوح.
واشترط النظام، اختيار الموظف الأكفأ ممن تتوافر فيه الكفايات الوظيفية والخبرات اللازمة لإشغال الوظيفة الشاغرة وفقاً لبطاقة الوصف الوظيفي بمراعاة ما يلي:
1 – عدم التعيين إلا على وظيفة شاغرة ضمن موازنة الوظائف المستندة الى جدول التشكيلات وبعد اجتياز الموظف للامتحان والمقابلة المقررة لهذه الغاية.
2- عدم اختيار أي مرشح دون الإعلان عن الوظيفة الشاغرة في صحيفة يومية محلية واحدة من الصحف الأوسع انتشاراً وعلى موقع الدائرة الرسمي والوسائل الإلكترونية المعتمدة لديها وإتاحة التقدم للوظيفة لمدة لا تقل عن أسبوع.
3- أن يتضمن الإعلان المعلومات الأساسية عن الوظيفة بما في ذلك المسمى الوظيفي وشروط إشغالها والرابط الذي يتم من خلاله الإعلان عن النتائج.
4 – أن تكون المسابقات التنافسية مبنية على الكفايات الوظيفية وأسس العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص.
وبحسب النظام تلتزم الدائرة بالإعلان عن الوظيفة الشاغرة وفقا للتقسيمات الإدارية وبالتدرج المحدد في نظام التقسيمات الإدارية وبمقتضى تعليمات يصدرها مجلس الوزراء بناء على تنسيب الهيئة.
ويحق للوزير بناء على تنسيب الأمين العام التعيين على أي من الوظائف الحرجة الشاغرة في الدائرة وفق أسس تحددها هيئة الخدمة والإدارة العامة لهذه الغاية.
وينص النظام الجديد على أنه يتم فرز الطلبات وتدقيقها من قبل لجنة يشكلها المرجع المختص لهذه الغاية ويتم إعداد محضر يبين أسماء أصحاب الطلبات المطابقة لشروط إشغال الوظيفة والطلبات غير المطابقة لها.
ثم تنشر الدائرة نتائج فرز الطلبات على الرابط المحدد في الإعلان، ويتمكن أصحاب الطلبات غير المطابقة من الاعتراض خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ نشر النتائج وبالبريد الإلكتروني الذي تحدده لهذه الغاية.
وتتولى الوحدة التنظيمية المعنية بالموارد البشرية وتطوير الأداء المؤسسي في الدائرة النظر في الاعتراضات المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها والرد عليها خلال اسبوع من تاريخ تقديم الاعتراض من خلال البريد الإلكتروني للشخص المعترض.
وبعد مرحلة الاعتراض تقوم الدائرة بعقد اختبارات لتقييم الكفايات الوظيفية للمرشحين الذين انطبقت عليهم شروط إشغال الوظيفة وتحديد القائمة النهائية للمرشحين للمقابلات الشخصية، ويمكن للدائرة الاستعانة بإدارة تقييم الكفايات الوظيفية في الهيئة لعقد تلك الاختبارات.
ثم ينتقل المرشح إلى مرحلة المقابلات الشخصية والتي يتم عقدها من قبل لجنة يشكلها الوزير برئاسة الأمين العام وعضوية ثلاثة من موظفي الدائرة على أن يكون من بينهم مدير الوحدة المعنية بالوظيفة الشاغرة.
ويجب أن تكون المقابلات الشخصية مسجلة بالصوت والصورة وعلى الدائرة الاحتفاظ بتسجيل المقابلات لمدة لا تقل عن سنة.
ويحق للوزير تشكيل لجان فرعية في مراكز المحافظات لإجراء المقابلات الشخصية.
اما في حال تساوي نتائج التقييم بين مرشحين أو أكثر يتم إجراء المفاضلة بينهم من قبل لجنة يشكلها الوزير لهذه الغاية.
ثم ترفع اللجان توصياتها النهائية للمصادقة عليها من قبل المرجع المختص، ويتم دعوة المرشحين لاستكمال إجراءات التعيين من خلال الرابط المحدد في الإعلان أو بأي وسيلة أخرى.
ويشترط على رئيس وأعضاء أي من اللجان المشكلة في الدائرة لغايات الاختيار والتعيين مراعاة عدم وجود تضارب مصالح وعدم المشاركة في أي إجراء يتعلق بتعيين زوجه أو أي من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، وعليه طلب التنحي عن المشاركة في أي من تلك اللجان تحت طائلة البطلان والمساءلة التأديبية.
ويكون التعيين بموجب عقود محددة المدة على وظائف شاغرة ومدرجة في جدول التشكيلات بدوام كامل أو جزئي وفقاً لتعليمات استقطاب وتعيين الموظفين في القطاع العام الصادرة عن مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الهيئة، وينتهي العقد بانتهاء مدته ما لم يتم تجديده في ضوء تقييم أداء الموظف وحاجة الدائرة للوظيفة على أن تُعلم الدائرة الموظف خطياً برغبتها في تجديد العقد من عدمه قبل شهر من تاريخ انتهائه.
وبحسب النظام تعد هيئة الخدمة نموذج العقد الذي يتم التعيين على أساسه بما لا يتعارض مع أحكام النظام، ولا يحق للدائرة التعديل على النموذج دون موافقة الهيئة، ويكون الموظف المعين في القطاع العام تحت التجربة لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ مباشرته العمل في وظيفته ويجوز إنهاء خدماته خلال تلك المدة دون بيان الأسباب.
ويجري التنافس على الوظائف الشاغرة المدرجة في جدول التشكيلات وفقاً لما يلي:
1 – %55 من خلال الإعلان و45% من مخزون الخدمة المدنية لدى الهيئة في سنة 2024.
2 – %70 من خلال الإعلان و30% من مخزون الخدمة المدنية لدى الهيئة في سنة 2025.
3 – %80 من خلال الإعلان و20% من مخزون الخدمة المدنية لدى الهيئة في سنة 2026.
4 – %100 من خلال الإعلان اعتبارا من تاريخ صدور جدول التشكيلات في سنة 2027.
وينظم الدوام الجزئي بما في ذلك الراتب والإجازات وساعات العمل وسائر الشؤون المتعلقة به بموجب تعليمات يصدرها مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الهيئة.
ويشترط النظام فيمن يعين في أي وظيفة ما يلي:
أ- أن يكون أردني الجنسية.
ب- أن يكون كامل الأهلية.
ج- أن يكون سالماً من الأمراض التي تمنعه من القيام بأعمال الوظيفة التي سيعين فيها بموجب قرار من المرجع الطبي المختص.
د- أن يكون غير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الأخلاق أو الآداب العامة.
هـ- أن لا يكون شريكاً في شركة تضامن أو أن يشارك في إدارة أي شركة أو مالكاً لمؤسسة فردية أو مكتسباً صفة التاجر وفق أحكام قانون التجارة.
و- أن يكون مستوفيا لمتطلبات إشغال الوظيفة الشاغرة وشروطها وكفاياتها الوظيفية.
وبحسب نظام الموارد البشرية، يعين شاغلو وظائف المجموعة الأولى من الفئة العليا وتنهى خدماتهم بقرار من مجلس الوزراء بناءً على تنسيب رئيس الوزراء، ع مون، فيما يعين شاغلو وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا وتنهى خدماتهم بقرار من مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير.
ويجب أن لا تتجاوز مدة الخدمة في وظيفة أمين عام أو مراقب عام الشركات أو أمين سجل الجمعيات أربع سنوات قابلة للتجديد لأربع سنوات أخرى حدا أعلى في الدائرة ذاتها بناءً على تنسيب الوزير.
ويقترن قرار مجلس الوزراء بالتعيين في المجموعة الأولى من الفئة العليا والمجموعة الثانية من الفئة العليا بالإرادة الملكية السامية.
ويعين باقي الموظفين بقرار من الوزير بناءً على تنسيب الأمين العام.
ويقوم شاغلو وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا بالتوقيع على اتفاقية أداء وفق النموذج المعد من الهيئة يتضمن المؤشرات التي يتم التوافق مع الوزير سنوياً على تحقيقها.
ويعين الأشخاص ذوو الإعاقة ممن يمتلكون الكفايات اللازمة لإشغال الوظيفة وفقاً لتعليمات استقطاب وتعيين الموظفين وتلتزم الدائرة بتوفير الترتيبات التيسيرية لديها لتمكينهم من ممارسة العمل.
ووفقا للنظام يحق لهيئة الخدمة والإدارة العامة، بناء على طلب الدائرة في حالات استثنائية ومبررة اعتماد نماذج عقود خاصة لبعض الوظائف الحرجة.
ويتم توقيع العقد من قبل المرجع المختص في الدائرة وللمرجع المختص تفويض هذه الصلاحية لأي من كبار الموظفين في الدائرة، وتقوم الدائرة بتوثيق كافة بيانات الموظف المعين والتحقق من صحة الوثائق الداعمة للتعيين.
ويعتبر تعيين الموظف من تاريخ مباشرته العمل ويتقاضى راتبه من ذلك التاريخ.
وتقوم الدائرة بتحديد مرشد وظيفي للموظف كلما كان ذلك ممكناً في المجال الوظيفي ذاته وبمستوى وظيفي أعلى منه لتقديم المشورة والدعم للموظف ومساعدته على حل المشكلات التي تواجهه خلال العمل.
وعلى الموظف عند تعيينه أن يؤدي القسم التالي:
“أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن وأن أعمل بأمانة وإخلاص وأقوم بمهام وظيفتي وواجباتها بتجرد وحياد وأن التزم بالقوانين والأنظمة”.
ويؤدى القسم أمام رئيس الوزراء لموظفي المجموعة الأولى من الفئة العليا، وأمام الوزير لموظفي المجموعة الثانية من الفئة العليا، وأمام الأمين العام لباقي الموظفين.
وتحفظ نسخة من القسم في ملف الموظف بعد تأديته له وتوقيعه عليه.
ويكون الموظف المعين في القطاع العام تحت التجربة لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ مباشرته العمل في وظيفته ويجوز إنهاء خدماته خلال تلك المدة دون بيان الأسباب، فيما تلتزم الدائرة بتعريف الموظف تحت التجربة بأهدافها ومهامها وتنظيمها الإداري والتشريعات الناظمة لعملها وإشراكه في برامج توجيه الموظف الجديد التي يعقدها معهد الإدارة العامة وتوفير بيئة عمل مناسبة له بما في ذلك توفير الأجهزة والأدوات اللازمة لقيامه بعمله.
ويلتزم الموظف تحت التجربة بالتشريعات المعمول بها في الدائرة وبالتوجيهات والمهام والواجبات الموكلة إليه وبالبرامج التدريبية المعدة له وبأحكام مدونة قواعد السلوك الوظيفي واخلاقيات الوظيفة العامة.
وتقوم الدائرة بتسمية أحد موظفيها للإشراف وظيفياً على الموظف خلال مدة التجربة لغايات إرشاده وتعريفه بعمل الدائرة.
ويتم تقييم أداء الموظف خلال مدة التجربة وفقاً للنموذج المعد من الهيئة لهذه الغاية، وعلى الرئيس المباشر متابعة أداء وسلوك الموظف تحت التجربة، وفي حال غياب الموظف تحت التجربة عن العمل بعذر مشروع تمدد مدة التجربة لمدة تساوي عدد أيام الغياب.
اما موظفو الديوان الملكي الهاشمي الذين يتقاضون رواتبهم من موازنة الديوان الملكي الهاشمي، يعينون بقرارات يصدرها المرجع المختص في الديوان الملكي الهاشمي وفقاً لأحكام هذا النظام والأنظمة الأخرى المعمول بها، وتستثنى من ذلك المناصب العليا التي تسري على شاغليها أحكام نظام الخدمة المدنية للمناصب العليا في الديوان الملكي الهاشمي.
واعتبارا من صدور جدول الكشف التنافسي لسنة ۲۰۲٤، ينقل من الهيئة مخزون طلبات توظيف المهن التعليمية إلى وزارة التربية والتعليم، ومخزون طلبات توظيف المهن الصحية إلى وزارة الصحة وتتولى كل منهما الترشيح والتعيين للوظائف الشاغرة وفقاً لأحكام نظام الموارد البشرية، وتتولى الهيئة الترشيح من المخزون لإشغال الوظائف الشاغرة الأخرى في جميع الدوائر.

مقالات مشابهة

  • حزمة فعاليات متنوعة يشهدها مهرجان صيف بريدة 24
  • ياسمين فؤاد وزيرة وأم وقدوة: ابني بيساعدني وبينزل معايا في جولات ميدانية
  • فعاليات متنوعة للأطفال في مهرجان العلمين الجديدة (شاهد)
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم فعاليات متنوعة بالشراكة مع الأعضاء
  • مهرجان «العالم علمين» يخصص 60% من أرباحه لدعم فلسطين
  • تفاصيل آلية تعيين الموظفين الحكوميين الجدد
  • المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية
  • فعاليات تراثية متنوعة
  • مختص يكشف عن عنصر جذب للسائحين الصينيين في المملكة
  • ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟