كشفت وسائل إعلام إسرائيليّة أنّ جنود الجيش الإسرائيلي المتواجدين عند الحدود مع لبنان، يعيشون حالة سيئة جداً. وفي السياق، تحدّثت مُراسل الشؤون السياسية في "القناة 12"، عميت سيغل، عن معطيات بارزة بشأن الوضع "السيء" الذي يعيشه جنود وضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، ومنهم على سبيل المثال جنود "السرية ب في الكتيبة 8207 التابعة للواء الناحال الشمالي"، الذين نشروا دعوة لتحصيل تبرعات لصالحهم، كي يتمكنوا "من أداء مهمتهم بأفضل طريقة ممكنة"، وفقاً لتعبيرهم.

كذلك، برزت أيضاً في الانتقادات التي يوجهها رؤساء سلطات محلية ومستوطنون للجيش الإسرائيلي وأدائه، ما قاله رئيس المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى، غيورا زالتس، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، بإنّ "وجود الجنود داخل المستوطنات يمنح حزب الله شرعية إطلاق النار عليهم". وأشار إلى أنه "منذ الأسبوع الأول، يعتني المستوطنون بالجنود ويقدمون لهم الطعام، لكن الآن "يجب على الجيش تنظيم نفسه وإيجاد الحلول المناسبة". بدوره، انتقد رئيس المجلس المحلي في المطلة، دافيد أزولاي، عدم دفع الجيش الإسرائيلي فواتير الكهرباء عن المنازل التي يستخدمها جنوده منذ بداية القتال، وقال إنه منذ 4 أشهر يناضل بين شركة الكهرباء ووزارة الأمن، اللتين يوجد بينهما الآن حرب في الشمال حول الفواتير. كذلك، تعرّض الجيش الإسرائيلي لانتقادات لانتشاره داخل المستوطنات، كما واجه أيضاً رسائل لاذعة وحادّة بسبب قراره إخراج جنوده من المستوطنات. ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فقد تفاجأ رؤساء سلطات محلية ومستوطنون في المستوطنات الحدودية مع لبنان بقرار الجيش الإسرائيلي تخفيض عديد القوات المقاتلة من داخل المستوطنات، فردوا بغضب. وقال رئيس المجلس المحلي في مستوطنة "شلومي"، غابي نعمان، إن "لتخفيف الجنود معنى واحد بنظرنا – هو التخلّي عن السكان"، وأضاف: "هذا القرار يفتقر لأيّ اعتبار أمن، فواجب الجنود التواجد هنا داخل المستوطنات بأعداد كبيرة – لحراستنا".
بدوره، وجّه رئيس مجلس موشاف مرغليوت في الجليل الأعلى، إيتان دافيدي، انتقادات أقسى للجيش الإسرائيلي، وقال إن "مهمة القوات الإسرائيلية تقتضي التواجد على الجبهة الأمامية، في حين يتواجد السكان في الجبهة الداخلية"، وأكمل: "لا يمكن أبداً أن يتواجد الجيش الإسرائيلي في الجبهة الداخلية، والسكان في الجبهة الأمامية". وأضاف دافيدي أنّ هذا القرار هو "دليل عجز الإدارة هنا في الشمال"، وقال: "في المرحلة الأولى خفنا من حزب الله، وأخلينا المستوطنات من ساكنيها، والآن نخاف من حزب الله، فنخلي المستوطنات من الجنود". بدوره، أعرب رئيس مجلس "ماروم هجليل"، عميت سوفر عن استيائه من الأمر، وقال: "نحن نشعر بفجوة آخذة بالاتساع من الشعور بفقدان الأمن الذي ينبغي أن توفره الحكومة لكلّ مستوطنات الشمال".  الحكومة غائبة ووُجهت أيضاً انتقادات قاسية للحكومة الإسرائيلية، حيث قال رئيس المجلس المحلي في المطلة، دافيد أزولاي، أنه لم يسمع من عضو كابينت الحرب، بني غانتس، الذي زار المنطقة، أي شيء خاص للأسف، كما لم يسمع من أي أحد (في الحكومة) شيئاً في الأشهر الأربعة الأخيرة، فهم يقولون إنّهم يتحضرون ويحضرون ويستعدون، و"هذا الاستعداد لا يساعد". وأضاف أزولاي، أن " إسرائيل صماء وخرساء، ووزارات الداخلية والنقب والجليل، والداخلية والسياحة - وكل البقية اختفت". من ناحيته، قال رئيس مجلس "ماطه إيشر"، موشيه دفيدوفيتش، إن "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا يتحدث عن الشمال، لأنه ليس لديه أجوبة، لا هو ولا الكابينت، الذي زرناه قبل أسبوع، ولم تكن عنده أجوبة". ونقلت "القناة 13" الإسرائيلية، كلاماً لأحد المستوطنين في "كريات شمونة"، قال فيه: "نحن نازحون، ونعيش منذ 4 أشهر في واقع غير طبيعي،  في حالة عدم يقين كبيرة، بينما رئيس الحكومة يعقد مؤتمرات صحافية، ولا يذكر فيها سكان الشمال، ولو لمرة واحدة. وتابع: "كابنيت الحرب لا يشعر بنا ولا يعرف أنه يوجد حرب هنا، وكل من يقول إن هذا قتال بوتيرة منخفضة، هو ببساطة غير مرتبط بالواقع". 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی داخل المستوطنات رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

لبنان.. تقرير ميداني يرصد تحول أجزاء واسعة من قرى جنوبية إلى أنقاض

يتبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله إطلاق النار يوميا على جانبي الحدود منذ أكتوبر الماضي، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات في لبنان والعشرات في إسرائيل، وسط نزوح مئات الآلاف من السكان وحدوث دمار كبير وخسائر بالممتلكات.

ونشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا ميدانيا يرصد تحول أجزاء واسعة من قريتي العديسة وكفركلا (القطاع الشرقي) وقرى أخرى جنوب لبنان إلى أنقاض نتيجة القصف الإسرائيلي.

ووفقا للتقرير فإن العديد من القرى أصبحت شبه مهجورة، بعد نزوح غالبية سكانها باتجاه الشمال هربا من القصف.

وقال المقدم خوسيه إيريساري، الضابط الإسباني الذي يخدم في كتيبة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل): "من هنا وحتى نهاية العديسة، لا نرى الناس في الشوارع. فقط سيارات الإسعاف والمسعفين".

وتتزايد المخاوف من أن يتحول القصف المتبادل إلى حرب شاملة، وتظهر آثار القصف الإسرائيلي في العديسة وغيرها من المناطق التي تمكن مراسل الغارديان من الوصول إليها الأسبوع الماضي مع دورية من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال المراسل، مايكل صافي، "لقد تحولت مساحات شاسعة من العديسة وقرية كفر كلا المجاورة إلى أنقاض متناثرة من الخرسانة وقضبان الحديد والكابلات الكهربائية والأثاث المدمر (...) وبرزت زهور وردية من بين أنقاض منازل أخرى".

وأضاف "لا تزال بعض المباني القليلة الواقعة على طول الطريق الرئيسي في العديسة قائمة، ولكنها متضررة نتيجة الضربات المتكررة للقرية بالقنابل الثقيلة، حيث تحطمت النوافذ وأبواب المحلات المعدنية أصبحت ملتوية".

ويرصد المراسل تحركات للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل وسيارات إسعاف تابعة لمنظمات مرتبطة بحزب الله وحركة أمل. وقد قتل ما لا يقل عن 16 مسعفا في لبنان منذ أكتوبر.

تركز الضرر بشكل كبير في المناطق الشيعية

ولم تكن هناك أي علامات على الحياة في وسط العديسة وكفر كلا، ويقول إيريساري وهو يفحص الأضرار من خلال نافذة السيارة المصفحة: "كنا نسمي هذا لبنان السعيد". فعلى مدى سنوات منذ خاضت إسرائيل وحزب الله آخر حرب في صيف عام 2006، اعتبرت قوات حفظ السلام هذه التلال الخلابة التي تبعد أقل من ساعة عن شواطئ شرق البحر الأبيض المتوسط ​​موقعا رائعا.

وقد تغير ذلك منذ الثامن من أكتوبر، بعد يوم من الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على مواقع ومناطق في جنوب إسرائيل، وذلك عندما أطلق حزب الله وابلا من الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية "تضامناً" مع حلفائه في غزة.

ووفقا للتقرير تركز الضرر بشكل كبير في المناطق الشيعية بينما ظلت بعض المناطق ذات الأغلبية المسيحية القريبة سليمة تقريبا. ويقول إيريساري: "من مرجعيون إلى كفر كلا، على بعد حوالي 5 كيلومترات، يمكنك رؤية قرى مختلفة تماما. وفي بعضها يمكننا أن نرى الناس يتسوقون ويعيشون حياة طبيعية".

وأسفرت أعمال العنف منذ أكتوبر عن مقتل 515 شخصا على الأقل في لبنان، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس. ومعظم القتلى من المقاتلين، لكن بينهم 104 مدنيين على الأقل.

وفي الجانب الإسرائيلي، قتل 18 عسكريا و13 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية الإسرائيلي يعلن إلغاء العام الدراسي المقبل في مستوطنات الشمال
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد لحماس خلال عملية في طولكرم.. وكتائب القسام تعلق
  • صحيفة تركية:الجيش التركي يعزز من تواجده في شمال العراق
  • أزمة هجوميّة وصاروخيّة داخل حزب الله.. ماذا قيلَ في إسرائيل عنها؟
  • الجنود الإسرائيليون في غزة سيتلقون لقاح "شلل الأطفال"
  • فيروس شلل الأطفال في غزة: الجيش الإسرائيلي يطلق حملة تطعيم واسعة النطاق
  • بالفيديو... صواريخ من جنوب لبنان تسقط داخل المستوطنات الإسرائيليّة
  • لبنان.. تقرير ميداني يرصد تحول أجزاء واسعة من قرى جنوبية إلى أنقاض
  • إسرائيل: لا مؤشر لحادث أمني في إيلات بعد تقرير الانفجارات
  • الانقسامات تتصاعد داخل الحكومة الإسرائيلية.. ماذا يحدث في تل ابيب؟