صدى البلد:
2024-10-05@14:08:45 GMT

حماس تدرس اقتراح التهدئة وسط المفاوضات الجارية

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

كشف مسؤول كبير في حركة حماس أن قيادة الحركة تدرس حاليًا اقتراحًا تم تقديمه الشهر الماضي للتهدئة مع إسرائيل. 

ويحدد الاقتراح، الذي تقدمت به الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل، الشروط اللازمة لوقف محتمل لإطلاق النار.

وصرح أسامة حمدان، المتحدث باسم حماس، أن رد الحركة على الاقتراح سيكون مشروطا بعدة شروط، بما في ذلك إقامة وقف دائم لإطلاق النار.

 وتهدف حماس إلى التوصل إلى اتفاق يتضمن وقف الهجوم الإسرائيلي، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وهدنة طويلة الأمد، وجهود إعادة الإعمار، ورفع الحصار الإسرائيلي المصري عن غزة، وإطلاق سراح السجناء المحتجزين في السجون الإسرائيلية. .

وشدد حمدان على أولويات تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في غزة وتحقيق وقف شامل وكامل للعدوان. ويعمل الوسطاء الدوليون بنشاط على سد الفجوات بين إسرائيل وحماس فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار المقترح.

وبينما أكد حمدان استلام مقترح الإطار العام، أوضح أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد. وكشف أن قادة حماس يراجعون الإطار، ويحتاجون إلى وقت إضافي للإعلان عن موقفهم. واعترف حمدان بأن الخطة تفتقر إلى بعض التفاصيل، لكنه أكد التزامهم بسرعة إنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، دعم بلاده المساعي الرامية لوقف إطلاق النار في لبنان شرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني وأن تكون مقبولة من "حزب الله " ويكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة.

واستقبل رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، عراقجي والوفد المرافق بحضور القائم بأعمال السفارة الايرانية في لبنان توفيق صمدي .

الوكالة الوطنية للإعلام - #عراقجي من السرايا: ايران ستقوم بحملة ديبلوماسية لدعم لبنان وطلب عقد اجتماع لمنظمة المؤتمر الاسلامي https://t.co/BPCvKkfY6L

— National News Agency (@NNALeb) October 4, 2024

وتناول اللقاء "تطورات الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء تصعيد إسرائيل لعدوانها على لبنان".

وقال عراقجي بعد اللقاء، "فيما ما يتعلق بوقف إطلاق النار تحدثت مع المسؤولين اللبنانيين ومشاوراتنا مستمرة مع باقي الدول من أجل إرساء وقف لإطلاق النار".

وأضاف: "ندعم المساعي الرامية لوقف إطلاق النار بشرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني، وأن تكون مقبولة من قبل الفصائل، وأن يكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة".

لافروف: أمريكا تشجع الهجوم الإسرائيلي على لبنان - موقع 24أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن واشنطن لم توجه إدانة إلى إسرائيل على هجومها البري على لبنان، بل تشجعها في الواقع على توسيع منطقة العمليات العسكرية.

وعن الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل؛ أعلن عراقجي أنه "كان دفاعاً مشروعاً عن النفس، بناءً على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ونحن لم نبدأ الهجوم، بل ما فعلناه كان رداً على استهداف الأراضي الإيرانية وسفارتنا في دمشق والمصالح الإيرانية".

وأضاف: "خلال هجومنا وعلى عكس ما يفعله الكيان الذي يستهدف المدنيين والنساء والأطفال، نحن لم نستهدف سوى المراكز العسكرية والأمنية في الكيان".

وتابع عراقجي: "أتيت إلى بيروت للتعبير عن دعم إيران الكامل للبنان حكومة وشعبا، وتضامنها معه. إيران تدعم وبشكل كامل مساعي لبنان للتصدي لجرائم الكيان الإسرائيلي".

الجيش الإسرائيلي: مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إنه قضى على محمد رشيد سكافي، قائد منظومة اتصالات حزب الله، في غارة استخباراتية دقيقة في بيروت، أمس الخميس.

وقال: "وجودي في ظل هذه الظروف الصعبة، حيث تقصف بيروت في كل لحظة، خير دليل على أن إيران تقف وكما كانت دائماً إلى جانب "حزب الله"، وتدعم كل الشعب اللبناني".

وصباح اليوم، وصل عراقجي، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على متن طائرة إيرانية،  حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • مصر: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان
  • عراقجي من بيروت: أي وقف لإطلاق النار يجب أن يشمل غزة
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • أبو فاعور: لا أتوقع وقفاً لإطلاق النار
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • جوتيريش: آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة