أطلقت جماعة الحوثي في اليمن مناورات أجرت فيها محاكاة لاقتحام مستوطنة إسرائيلية، لكن الفيديوهات المنشورة عنها أثارت جدلا عندما تضمنت وجود طفل بين القيادات في المناورة.

وأظهرت مقاطع الفيديو الصور محاكاة لعملية اقتحام مستوطنات وثكنات عسكرية إسرائيلية.

وتأتي المناورات في وقت تقترب فيه إسرائيل وحماس من إبرام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب الدائرة في القطاع منذ 4 أشهر.

وتخللت المناورات استخدام كثيف للأعلام الفلسطينية بحوزة عناصر الحوثي، بينما جرى وضع أعلام إسرائيلية على أهداف تمثل مقرات سيطرة ومستوطنات إسرائيلية.

لكن الفيديوهات وجدت ردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض عن أهمية هذه المناورات التي تحاكي عمليات من "المسافة صفر"، بينما يفصل بين اليمن وإسرائيل آلاف الكيلومترات.

ولوحظ وجود أحد الأطفال في العرض الأساسي لمراحل المناورة على الخريطة الميدانية، وكان مرتديا زيا عسكريا، وهو ما أعطى انطباعا احتفاليا وليس جديا للتدريب العسكري.

واستخدمت ميليشيات الحوثي مجسمات "قماشية" لمحاكات الأهداف الإسرائيلية، واستعانت بمسيرات صغيرة لإسقاط قنابل على الأهداف.

 إثبات الحضور

يرى الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء سمير فرج أن جماعة الحوثي أراد من خلال هذا العرض العسكري إرسال مجموعة من الرسائل للمنطقة والدول الإقليمية هدفها استعراض القوة وإثبات الحضور في مشهد الصراع المتأجج في الوقت الراهن.

ويقول فرج لـ"سكاي نيوز عربية" إن الجماعة اعتادت على توظيف الأطفال في مثل هذه المشاهد كنوع من استراتيجياتها التي تعتمد على تجنيد الأطفال من خلال عمليات غسيل مخ، وتنشأتهم على القتال في صفوفها.

استعراض وليس تدريبا

من جهته يقول الخبير الأمني والاستراتيجي فواز كاسب العنزي لـ"سكاي نيوز عربية"  إن "الطفل اليمني البريء الذي ظهر اليوم في التدريبات العسكرية للتنظيم قد أصبح مثل الكثيرين غيره ضحية وورقة في يد الحوثي وطهران تعلب بها لأدلجته وتجنيد المزيد والمزيد من الأعضاء تحت مزاعم تحرير القدس من إسرائيل".

"كما أن ظهور طفل وسط عدد من الضباط أمام خريطة مجسمة لمراحل المناورة، يعطي انطباعا بعدم جدية التدريبات، حيث تعد حفلة دعائية لا أكثر، لا تشتمل على مراحل قتالية واقعية"، على حد تعبيره

ويرى العنزي أن مثل هذه التدريبات هي "رسالة للشعب اليمني في المقام الأول الذي يعاني ويلات الحرب منذ سنوات ويئن تحت وطأة ظروف صعبة ومن السهل خداعه بالشعارات التي يسوق لها الحوثي نظرًا لانتشار الأمية وفقر الوعي".

أيضا ينوه الكاتب والمحلل سعد عبد الله الحامد منذ سيطرة الحوثيين على اليمن وخلال الحرب التي استمرت نحو ثمان سنوات، استغلت جماعة الحوثي الأطفال في العمليات العسكرية وقد كان ذلك محل انتقاد من جانب الأمم المتحدة والجهات المعنية بالطفل على مستوى العالم.

ويرى الحامد أن الجماعة تحاول استغلال شعارات نصرة غزة في الوقت الراهن للتسويق لنفسها محليا وعربيا في حين أنها لم تنفذ أي إجراءات حقيقة تستهدف نصرة فلسطين، لكنها تحاول توظيف المشهد الإقليمي الراهن لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة، وكل ما يحدث اليوم من جانب الحوثي لا يعدو كونه بروباجندا سياسية.

 مناورات استهلاكية

كذلك يرى الكاتب والباحث في العلاقات الدولية الدكتور أحمد الشهري، أن ما تقوم به جماعة الحوثي سواء في البحر الأحمر أو من تدريبات ومناورات ليس لها علاقة بفلسطين وغزة واقعياً بل هذه مجرد شعار للاستهلاك الداخلي.

ويقول الشهري لـ"سكاي نيوز عربية" إن الحوثي يحاول التمدد نحو مأرب وشبوة التي يسعى جاهداً للسيطرة عليهما وبسط نفوذه على جغرافية اليمن في ظل ضعف الشرعية وتراجع الدعم الدولي لإنهاء الحوثي واعادة الشرعية لصنعاء.

ويضيف: "من سياسة الحوثي في بسط سلطته تفخيخ عقول الأطفال وطلبة المدارس والجامعات حتى يضمن ولاء الأجيال القادمة في ظل نبذ المجتمع اليمني لفكر هذه المليشيا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الفيديو مستوطنات المناورات ميليشيات الحوثي اليمن الحوثي مناورات الفيديو مستوطنات المناورات ميليشيات الحوثي أخبار اليمن جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

عاجل| "اصبروا حقه هيرجع".. مرتضى منصور يثير الجدل بعد وفاة أحمد رفعت

"اصبروا حقه هيرجع".. مرتضى منصور يثير الجدل بعد وفاة أحمد رفعت.. رحل عن عالمنا اليوم، السبت 6 يوليو 2024، لاعب كرة القدم المصري الشاب أحمد رفعت، عن عمر يناهز 31 عامًا، بعد صراع قصير مع المرض.

وكان رفعت قد تعرض لوعكة صحية مفاجئة خلال إحدى مباريات فريقه، مودرن سبورت، في الدوري المصري، حيث تم نقله على إثرها إلى المستشفى، لكن سرعان ما فارق الحياة.

وعلى مدار الأيام الماضية، ظهر رفعت في لقاء تليفزيوني يتحدث فيه عن كواليس رحلة مرضه، وكيف أنه كان يعاني من آلام شديدة وتعب عام، وخضع لعملية قسطرة وتركيب دعامة في القلب.

وأثارت وفاة رفعت صدمة كبيرة في الوسط الرياضي المصري، حيث عبر العديد من اللاعبين والمدربين والإداريين عن حزنهم العميق لفقدان أحد المواهب الشابة الواعدة.

 مرتضى منصور يثير الجدل بعد وفاة أحمد رفعت

وكتب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، عبر حسابه على تويتر تعليقًا على وفاة اللاعب الشاب أحمد رفعت: "اصبروا حقه أن شاء الله مش هيضيع لازم يبقي فيه حد لبلطجة الوسط والاعلام الرياضي. أحمد رفعت الله يرحمه مش أول الضحايا ولا آخرهم.. طول ما البلطجية اللي متصورين انهم فوق القانون والبشر متسابين مبرطعين في الرياضة وفي الاعلام. الله يرحمك يا احمد شاب مؤدب موهوب يتيم مكسور علشان مالكش ظهر. حقك مش هيضيع".

شقيقة أحمد رفعت تنعي شقيقها 

كما عبرت أروى رفعت، شقيقة اللاعب الراحل، عن حزنها الشديد على وفاته، وكتبت عبر حسابها على فيسبوك: "توك شوقلبه كان حاسس.. تصريح مفاجئ من أحمد رفعت قبل وفاته بأيام".

وخيمت حالة من الحزن على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث نعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللاعب الراحل، وتمنوا له الرحمة والمغفرة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • شباب تعز: الجمهورية عنوان المشروع الوطني الذي يجب استعادة مضامينه لمواجهة انبعاث الإمامة
  • الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه الصين في اليمن وما حقيقة تواصلها مع جماعة الحوثي؟
  • صور نساء يمنيات في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية
  • عاجل| "اصبروا حقه هيرجع".. مرتضى منصور يثير الجدل بعد وفاة أحمد رفعت
  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • أحمد حلمى يثير الجدل والاستياء قبل تصوير فيلمه الجديد
  • أنتوني تايلور حكم مباراة إسبانيا وألمانيا يثير الجدل
  • صنعاء.. مصانع المياه المعدنية تغلق أبوابها رفضاً لجبايات الحوثي
  • رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط