انتشرت عبر  موقع التواصل الإجتماعي أنباء عن زيادة أسعار الفاصوليا البيضاء، حيث وصل سعرها إلى مستويات صادمة للمواطنين لتصل إلي 140 جنيهًا للكيلو ، ومازال التنبؤ في زيادات أخرى بأسعارها.

وفى هذا الصدد ، يقول حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ، إن الإرتفاع الجنوني لأسعار الفاصوليا في الأسواق وصلت في يوم واحد بزيادة من 30 إلي 50 جنيهًا دفعة واحدة .


 

وأشار "أبوصدام " خلال تصريحات لـ"صدي البلد "   أننا نزرع البقوليات بكميات قليلة ونستورد الباقي من الخارج ، حيث نستورد 98 % من العدس من الخارج ، كما نستورد حوالى 80 % من الفول البلدي ، وكذلك 80% من فول الصويا ، و50% من الذرة والقمح لذا ترتبط بأسعار الدولار سواء ارتفع أو انخفض .

 

ارتفاع أسعار البقوليات 

 

وأوضح "أبو صدام  " أن هناك ارتفاع فى أسعار البقوليات فى الخارج نتيجة زيادة أسعار مستلزمات إنتاج زراعتها ، فضلا عن ارتفاع أسعار الدولار .

وكشف "نقيب الفلاحين " عن أسباب وصول سعر كيلو الفاصوليا البيضاء لـ 140 جنيهًا،  حيث أن من قبل قدوم شهر رمضان يقبل  المواطنين على شراء الفاصوليا البيضاء واللوبيا والفول لتخزينها .

وناشد بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق وخاصة التجار لإنهم هم من يصنعون الأزمة ، كما ناشد " نقيب الفلاحين " بضرورة  تفعيل دور الإرشاد الزراعي والتعاون والتدريب لتطبيق الزراعة المناسبة لإنتاج البقوليات بكميات تناسبها الأراضي.

وطالب الحكومة بضرورة سد العجز من خلال تفعيل الزراعة التعاقدية على المحاصيل البقولية لتشجيع المزارعين على زراعتها نظرا لقلة زراعتها ، وخاصة الفول والعدس باعتبارهم من أهم أساسيات غذاء الشعب .
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفاصوليا البيضاء أسعار الفاصوليا البيضاء أسعار الفاصوليا الفول البلدي المحاصيل البقولية فول الصويا قدوم شهر رمضان نقيب الفلاحين الفاصولیا البیضاء جنیه ا

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم

أكد حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض  تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف عبدالرحمن أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  الي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيه في العدايه الواحده  ليباع كيلو الطماطم من 20 الي 25 جنيه  للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيه الأيام القليله الماضية.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

 

طرح العروه الخريفي

واشار ابوصدام ان سبب الانخفاض يرجع الي ظهور طرح العروه الخريفيه وبشائر العروه الشتويه المبكره مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدات الاسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيره التي تقوم بها الحكومه للسيطرة علي الارتفاع الكبير في اسعار الطماطم من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق باسعار مناسبه وبكميات كافيه.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

زراعة الطماطم

وأكد أبوصدام على أن تهافت المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروه الشتويه سيؤدي الي انخفاض كبير في اسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر  مع تحسن الاحوال المناخيه وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • بورصة الدواجن اليوم اسعار الفراخ البيضاء والبيض الاثنين 30 سبتمبر 2024 بالأسواق
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم