شهدت أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة انخفاضًا كبيرًا، مما أثار تساؤلات المواطنين حول أفضل طريقة للتعامل مع هذا الانخفاض.

في هذا التقرير، نستعرض نصائح خبير اقتصادي للمواطنين حول كيفية الاستفادة من انخفاض أسعار الذهب، سواء من خلال الشراء أو البيع أو الاستثمار.

تراجع كبير في أسعار الذهب

أوضح نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقًا، في تصريحات لـ«الوطن»، أن أسعار الذهب تراجعت اليوم بنحو 300 جنيه، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3700 جنيه للبيع، والذي يُنظر إليه على أنه تغيير في الاتجاه السابق الذي كان يشهد تحركات أدت لوصول سعر جرام عيار 21 إلى 4000 جنيه للبيع، فيما تتنوع أسباب التراجع ما بين تراجع معدل الطلب على شراء السبائك والجنيهات وسعر الصرف.

المضاربة في أسعار الذهب 

من ناحيته، قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن الذهب يشهد حالة من المضاربة العنيفة في الأسواق، ولا توجد أي أسباب لارتفاع وانخفاض أسعار الذهب سوى بعض ممارسات المضاربات التي يستفيد منها كبار المضاربين على حساب الجمهور، وسيشهد مجموعة من التذبذبات العنيفة خلال الفترة المقبلة حتى تستقر الأمور مع اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي ووضوح الأفق المستقبلي للاقتصاد المصري.

وأوضح «جاب الله» في تصريحات لـ«الوطن»، أن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنحو 2% على الإيداع والإقراض، ليس العامل الوحيد لانخفاض أسعار الذهب، ومن الممكن أن يستغله المضاربون للقيام بمناورة، ولكن هذا لا يمنع أن الذهب قد يشهد مزيدًا من الانخفاض أو التذبذب خلال الفترة القادمة، متوقعًا حدوث استقرار في أسعار الذهب وسعر الصرف بعد اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي ووضوح الرؤية المستقبلية للاقتصاد المصري.

الاستثمار في الذهب

ووجه النصيحة للمواطنين، بعدم الاستثمار في الذهب على المدى القصير والمغامرة في سوق تحكمه المضاربة، لأنه غير مربح للمواطن العادي لأنه لا يستطيع تحديد الوقت الأمثل لبيع الذهب، وإجمالًا فإن أسعار الذهب في مصر هي أعلى من مثيلاتها في الخارج، بالتالي فإن الفترة الحالية جيدة لبيع الذهب شرط الانتقال لمجال استثماري أكثر استقرارًا، كما أن شراء الأصول العقارية أكثر حفظًا للقيمة لأنها أكثر ثباتًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الذهب اليوم تراجع أسعار الذهب توقعات اسعار الذهب سعر جرام الذهب عيار 21 الذهب البنك المركزي سعر الصرف سعر الدولار أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

عمرها ألف عام قبل الميلاد.. الشريف محمد الحسني يوضح أهمية النقوش المسندية المكتشفة بجدة

في قراءة جديدة للشريف محمد الحسني، المؤرخ العربي حول نقوش تم اكتشفها خلال الفترة الأخيرة في مدينة جدة السعودية، قراءة المختص علي ناصر صوال، والتي يعود تاريخها إلى ألف عام قبل الميلاد، أكد أن هذا النقش يعتبر من أقدم نقوش المسند وذلك من خلال العمل الفني في نحت الحروف واستعمال كتابة خط سير المحراث الذي كان يُكتب من اليمين إلى اليسار والعكس وتلك الطريقة كانت سائدة في المراحل الأولى لمملكة سبأ عصر المكاربة والذي يصنفه العلماء والباحثين بالفترة (A) والتي تقدر الفترة الزمنية له من بداية الألف الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع قبل الميلاد ويحتمل هنا أن هذا النقش من الفترة ما بين القرن العاشر قبل الميلاد إلى القرن الثامن قبل الميلاد.

وأوضح الحسني، أن وجود هذا النقش في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية له دلالات هامة تؤكد التواجد السبئي في هذه المناطق من العصور الأولى (عصر المكاربة)).

واستعرض الحسني، أبرز النقوش المكتشفة بالمملكة العربية السعودية وكانت على النحو التالي:

نص النقش:

١. [.. .. .ن]/ب ن/ح ي و م/ف ق ض (ن)[.. .. .. .. .]

٢. [.. .. .. .. .]/أ ش ع ب ن/و ي و م/هـ ع ذ ب/[.. .]

٣. [.. ./]ك ل/م ن ق ل ن/(هـ) ل ن/ع ر[.. .. .. .. .]

كما استعرض الحسني، النقش حيث كان مصابًا بتلف من الجانبين الأمر الذي تسبب في فقدان بعض الكلمات لكن من خلال السياق والمقارنة بالنقوش الأخرى في نفس الفترة، موضحا أنه تم محاولة إكمال الكلمات والألفاظ المفقودة وهذا المحتوى على النحو التالي:

1.. .. بن حياو، مسؤول الأعمال الإنشائية (كتب هذا النقش، عندما عيَّنه)..

2. (مشرفاً) للقبائل (في أعمال البناء) وعندما قام بإصلاح (وبناء)

3. (وترميم) جميع المسالك الجبلية وكل الطرق الممتدة من هلان إلى..

الأمر الذى يؤكد وجود مدينة قديمة على أرض جدة خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في السعودية اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

حفل أنغام في جدة.. مشهد مؤثر من الفنانة بعد هتاف الجمهور باسمها

مقالات مشابهة

  • عمرها ألف عام قبل الميلاد.. الشريف محمد الحسني يوضح أهمية النقوش المسندية المكتشفة بجدة
  • «جولد بيليون»: استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر خلال تداولات اليوم
  • جولد بيليون: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية وترقب قرار الفيدرالي
  • «جولد بيليون»: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية خلال تعاملات اليوم
  • هبوط حاد في أسعار الذهب بمصر: قفزة نحو الانخفاض في قيمة الجرام
  • خبير يفجر مفاجأة بشأن أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة (فيديو)
  • هل سيتراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها؟.. خبير مصرفي يوضح
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • هل بدأ الذهب في مصر رحلة الانخفاض؟ تحليل لأسعار المعدن الأصفر اليوم 16 سبتمبر 2024