صدر حديثا للكاتب المسرحي محمد زناتي كتاب جديد بعنوان "نعم يا بابا ومسرحيات أخرى" عن دار ميتابوك للنشر، والمشارك ضمن إصدارات الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، والمقامة حاليا بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، والتي تستمر حتى ٦ فبراير الجاري.

يضم الكتاب نصوصا مسرحية مُغايرة، ويعد هذا المنجز هو الثاني لمجموعة مؤلفات الكاتب محمد زناتي المسرحية، فالكتاب الأول كان بعنوان "الصندوق ومسرحيات أخرى" والصادر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقد اعتاد الكاتب من خلال تجاربه المسرحية أن يقدم دائماً كتابة مغايرة تهتم بالقضايا الوجودية الإنسانية التي تتسم بطابع خاص جدا يميزه جدا بين كل ما يكتب.

كتب وأخرج محمد زناتي العديد من العروض المسرحية في معظم أنحاء العالم وبلغات متعددة أهمها الفرنسية، والإسبانية، والألمانية، كما كتب العديد من النصوص المسرحية وأشعارها ووصل بالكثير منها للمهرجان القومي للمسرح المصري.

كما أقام ورش خاصة به كدراماتورجي محترف في دول عربية كثيرة منها على سبيل الذكر الإمارات، والمغرب وغيرها.

وقد عرض له مسرحية "قبل الخروج"، على مسرح ملك في العام الماضي، من إخراج هاني السيد.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمد زناتي معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الـ55 التجمع الخامس نصوص محمد زناتی

إقرأ أيضاً:

مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»

احتضنت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، معرض الكتاب في دورته السابعة، والذي تفقده البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، منذ يومين على هامش اجتماعه الأسبوعي الذي ترأسه من مقر كرسيه بعروس البحر المتوسط، حيث اقتنى عددًا من الكتب التي تعكس اهتمامات قداسته ليقرأها في التوقيت الحالي، فما هي؟ 

منى منصور، موظفة بالهيئة العامة للكتاب بفرع الإسكندرية، أكدت أن البابا تواضروس اقتنى عددًا من الكتب من كتب مكتبة الأسرة والنشر العام، لافتة إلى أنه أثنى على كتب الطفل.

مجالات يقرأ فيها البابا تواضروس 

وأضافت «منصور» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن البابا تواضروس اقتنى عددًا من الكتب في مجالات عدة أبرزها تاريخ الإسكندرية ومصر الفرعونية، بالإضافة إلى تطوير سلوكيات الطفل والفلسفة.

أسماء كتب اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب 

وجاءت أبرز الكتب التي اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالمدينه المرقسية بالإسكندرية: «الإسكندرية الكوزومباليتنية، عالم ما بعد الاسكندر المقدوني، صفحات مشرقة في تاريخ مصر القديم، حكايات شعبية فرعونية، فن الرسم عند القدماء المصريين، الأطفال وصعوبة التعلم، رباعيات صلاة جاهين، فن الرسم عند القدماء، اصدارات البيت والنخلة، وصف مصر».

الوكيل البابوي: البابا تواضروس قارئ جيد 

وأكد القمص أبرآم إيميل، وكيل البابا تواضروس الثاني بالإسكندرية، أن قداسة البابا طول عمره قارئ جيد في جميع مجالات المعرفة والثقافة فمن الطبيعي أنه حين تفقد المعرض أن يختار مجموعة متنوعة من الكتب لقرائتها.

وأضاف وكيل البابا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن البابا قد دعا الجميع لزيارة المعرض واقتناء الكتب على الهواء مباشرةً في ختام عظته الأسبوعية، مؤكدا أن الكنيسة تسعى من خلال تلك المعارض بخلق جيل جديد يتمتع بمجموعة من القيم المعرفية البناءة.

مقالات مشابهة

  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • الناشر والكاتب.. «الأعدقاء»....!
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • 4 يوليو.. محمد رفيع يناقش "فن السيناريو" في قنصلية
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب