تسبب حالة “الضمور القشري الخلفي” مشاكل غريبة ومزعجة في الرؤية ووعي المحيط، بما في ذلك صعوبة تقدير المسافات، والتعرف على الأشياء، وتسلط دراسة جديدة الضوء على علاقتها الوثيقة بمرض ألزهايمر، بمزيد من التفصيل أكثر من أي وقت مضى.

لقد تم ربط “الضمور القشري الخلفي” ومرض ألزهايمر منذ فترة طويلة مع بعضهما بعضًا، لأنهما يشتركان في الكثير من التغيرات والأعراض المرضية في الدماغ، ومع ذلك، فإن ندرة “الضمور القشري الخلفي” جعلت من الصعب على الباحثين تقييمه بشكل كامل فيما يتعلق بمرض ألزهايمر، وذلك وفقا لدراسة نشرت في مجلة “ساينس أليرت”.


ولمعالجة ذلك، قام فريق دولي من الباحثين بتحليل بيانات 1092 شخصًا مصابًا بالـ”الضمور القشري الخلفي”، ووجدوا أنه كان مؤشرًا قويًا جدًا لمرض ألزهايمر، وفي 94 في المئة من الحالات، تمت ملاحظة تغيرات دماغية مصابة بمرض ألزهايمر، وكانت على الأرجح تساهم في الإصابة بالـ”الضمور القشري الخلفي”.

تقول عالمة النفس العصبي من جامعة كاليفورنيا، ماريان شابلو: “نحن بحاجة إلى مزيد من الوعي بشأن “الضمور القشري الخلفي” حتى يتمكن الأطباء من اكتشافه”.

أحد الآثار الإيجابية التي يمكن أن تحدثها هذه الدراسة هو فحص الأشخاص الذين يعانون من أعراض “الضمور القشري الخلفي” في أقرب وقت ممكن، متوسط عمر ظهور المرض هو 59 عامًا (أصغر بعدة سنوات من مرض ألزهايمر)، ومتوسط الوقت بين ظهور الأعراض وأول زيارة تشخيصية هو 3.8 سنة.
لاحظت الدراسة أيضًا وجود الكثير من أوجه التشابه بين “الضمور القشري الخلفي” ومرض ألزهايمر من حيث مستويات الأميلويد والتاو في الدماغ، مع تراكم هذه البروتينات المرتبطة منذ فترة طويلة ببداية الخرف.
ويأمل الباحثون في هذه الدراسة الجديدة أن يؤدي عملهم إلى فهم أكبر لكيفية ظهور مرض ألزهايمر، وكيف يبدأ كل من مرض ألزهايمر و”الضمور القشري الخلفي” في السيطرة على الدماغ.

وكالة سبوتنيك

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تسريب التصميم الخلفي لهاتف Oppo Find X8

مقالات مشابهة أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان.. طرح سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج غدًا

‏7 دقائق مضت

مقارنة تفصيلية بين iPhone 16 Pro Max و Galaxy S24 Ultra

‏44 دقيقة مضت

كيفية تحميل وتشغيل Age of Empires على الماك

‏ساعة واحدة مضت

‏TCL تخطط للاستحواذ على عمليات LG Display في الصين في صفقة استراتيجية بقيمة 1.5 مليار دولار

‏ساعة واحدة مضت

تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن يشهد تطورات جديدة

‏ساعة واحدة مضت

مقارنة شاملة بين آيفون 16 وسامسونج جالاكسي S24 من حيث المواصفات والتصميم

‏ساعتين مضت

لقد تم تسريب التصميم الأمامي للهاتف Find X8 القادم من خلال بعض الصور، مما يكشف عن تصميم جمالي يشبه آيفون للغاية مع حواف رفيعة متناظرة.

والآن، تم أيضًا تسريب التصميم الخلفي للجهاز، وهو يشبه إلى حد كبير هاتف OnePlus Open/Oppo Find N3.

كشفت صورة تمت مشاركتها على موقع X (تويتر سابقًا) من قبل المستخدم @feni_book عن التصميم الخلفي المزعوم لهاتف OPPO Find X8 القادم، ومن خلال مظهره، فإن OPPO تسير بجوانب مسطحة تشبه آيفون، مع جزيرة كاميرا تشبه OnePlus مفتوح.

سيحتوي الجهاز على ثلاثة مستشعرات للكاميرا والعلامة التجارية “H” في منتصف إعداد الكاميرا تعني أن شركة OPPO ستعمل مع شركة Hasselblad لتحسين برنامج الكاميرا بالإضافة إلى دقة الألوان. بشكل عام، يبدو الجهاز أيضًا أصغر حجمًا مقارنة بسابقه، مع نتوء كاميرا أقل وضوحًا.

وفيما يتعلق بالأداء، من المرجح أن يتميز Find X8 بمعالج Dimensity 9400، والتي شوهدت مؤخرًا على Geekbench، والتي تظهر نتائج قوية في كل من الاختبارات أحادية النواة ومتعددة النواة.

ووفقا لتقرير حديث، سيأتي هاتف Find X8 مزودًا ببطارية تبلغ سعتها 5700 مللي أمبير وهي تدعم الشحن اللاسلكي، بينما سيحتوي هاتف Find X8 Pro على بطارية أكبر قليلاً تبلغ سعتها 5800 مللي أمبير مع شحن لاسلكي بقوة 50 واط. سيدعم كلا الطرازين أيضًا الشحن السلكي بقوة 80 واط.

تشتمل الميزات الإضافية للسلسلة على هيكل حاصل على تصنيف IP69 وشريط تمرير تنبيه وزر تحكم مخصص للكاميرا.

المصدر




Source link

ذات صلة

مقالات مشابهة

  • التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • بالأسود.. ساندي تتألق في أحدث ظهور بإطلالة غريبة
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • شركة “صحة” تنجح في علاج مصاب بمرض “الذئبة” الحاد
  • بدء تسكين طلاب سنوات النقل بالمدينة الجامعية بجامعة الأزهر اليوم
  • “كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية
  • إسرائيل تنذر سكان الضاحية الجنوبية في بيروت بالإخلاء
  • طبيب الأهلي: إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل
  • تسريب التصميم الخلفي لهاتف Oppo Find X8