نبض السودان:
2024-07-06@18:44:50 GMT

عرمان يجري لقاءات مع مسئولين بالفاتيكان

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

عرمان يجري لقاءات مع مسئولين بالفاتيكان

رصد – نبض السودان

أجرى رئيس الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي ياسر عرمان، الجمعة لقاءات مع مسؤولين في دولتي إيطاليا والفاتيكان ناقشت الأوضاع في السودان وايصال المساعدات الإنسانية على ضوء الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويعاني السودان منذ منتصف أبريل العام الماضي، من قتال ضار بين الجيش وقوات الدعم السريع تسبب في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتشريد ما يزيد عن العشر ملايين داخليا وخارجيا.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي محمد صالح ياسين في تصريح إن وفد من الحركة زار روما ودولة الفاتيكان والتقى في الفترة من 31 يناير حتى 2 فبراير الجاري بمسؤولين في الخارجية والبرلمان الايطالي ومنظمة سانت ايجديو وخارجية دولة الفاتيكان.

وتأتي الزيارة ضمن حملة اقليمية وعالمية لوقف الحرب وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية وتأسيس الدولة وإكمال مهام الثورة، كما تزامنت مع القمة الإيطالية الأفريقية فى روما والتي غاب عنها السودان.

وأكد يسن أن الوفد ناقش قضايا وقف الحرب والتصدي للكارثة الانسانية وحماية المدنيين وانتهاكات حقوق الانسان الواسعة والأبعاد الاقليمية والدولية لحرب السودان وتأثيرها على الاقليم واوروبا والسلم والأمن الاقليمي والدولي وما اسماه النشاط التخريبي لجماعات الفلول والردة وامكانية تحول القتال الي حرب اثنية ومجتمعية.

كما بحث قضايا الانفلات والنهب وضرورة الدور الفاعل للقوي المدنية والديمقراطية فى ايجاد حل سلمي شفاف أمام أعين الشعب السوداني واعادة تأسيس الدولة واكمال مهام الثورة وعدم مكافأة فلول النظام السابق على حربهم.

وشرح الوفد طبقا للبيان ما تم انجازه من وحدة القوى المدنية وتكوين تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية ومؤتمرها القادم.

وفي المقابل اكدت العديد من المؤسسات الايطالية التي التقى وتواصل معها الوفد التعامل المباشر مع تنسيقية القوي المدنية الديمقراطية وترحيبها ودعوتها لزيارة ايطاليا واستعدادها لإجراء جلسات استماع فى البرلمانيين الايطالي والاوربي لقضايا وقف الحرب وحماية المدنيين ودعم التحول المدني الديمقراطية.

وتحدث البيان عن أن الفاتيكان أكد على ان وقف الحرب وحماية المدنيين وانهاء المعاناة الانسانية فى صميم اهتماماتها واهتمامات الحبر الأعظم.

وبحسب البيان فإن الوفد التقى بمنظمة القديس سانت ايجيديو المهتمة بقضايا السلام والمصالحات والديمقراطية فى افريقيا والسودان والتي عملت لسنوات طويلة فى دعم تحقيق السلام فى السودان كما التقى بمسؤولة افريقيا جنوب الصحراء بوزارة الخارجية الايطالية فرانشيسكا سانتورو وبروفينزانو مسؤل العلاقات الخارجية بالحزب الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الايطالي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: بالفاتيكان عرمان لقاءات مسئولين مع ي جري وحمایة المدنیین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مشاهد القتل والدمار في السودان تدمي قلوبنا جميعا

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن مشاهد الدمار والقتل اليومية في السودان تدمي قلوبنا جميعا، متابعا: «نتطلع إلى مشاركة فعالة من كل القوى السودانية من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوداني».

وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر القوي السياسية والمدنية السودانية الذي ينعقد فى القاهرة: «هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز التواصل من أجل حل سوداني - سوداني لوقف الحرب الدائرة».

مؤتمر القوي السياسية والمدنية السودانية

وانطلق منذ قليل، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، وذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية التى تسببت في مقتل وإصابات الآلاف من الأشقاء في السودان، وحقن دماء الشعب.

ويأتي مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار حرص جمهورية مصر العربية على بذل كافة الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان.

وكذلك انطلاقاً من الروابط التاريخية والاجتماعية الأخوية والعميقة التي تربط بين الشعبين المصري والسوداني، وتأسيساً على التزام مصر بدعم كافة جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

ويضم المؤتمر كافة القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

اقرأ أيضاًبمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)

قتال عنيف في سنجة ونزوح بالآلاف.. ماذا يحدث في السودان؟

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الحفاظ على المؤسسات هو ضمانة لحماية الدولة السودانية
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة
  • وزير الخارجية: أي عملية سياسية لحل الأزمة السودانية يجب أن تشمل كل الأطراف الوطنية
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في سعيها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الخارجية: مشاهد القتل والدمار في السودان تدمي قلوبنا جميعا
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يناقش سبل السلام
  • وزير الخارجية: مصر تبذل كل الجهود الممكنة لمساعدة السودان في تجاوز أزمته
  • وزير الخارجية: التداعيات السلبية لأزمة السودان تؤثر على أمن واستقرار القارة
  • السودان الذى كان