تظاهر نحو 150 ألف شخص في شوارع برلين -اليوم السبت- في احتجاجات مناهضة لحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف أمام مبنى البرلمان الفدرالي للأسبوع الرابع على التوالي، بإشارة للقلق المتزايد من الدعم الشعبي للحزب اليميني ودعما للديمقراطية.

ونظمت المظاهرة الاحتجاجية مبادرة "يدا بيد"، وحظيت بدعم أكثر من 1500 جمعية نشطة في البلاد.

وتخلل المظاهرة هتاف من أجل الحرية لفلسطين، ودعوة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما خرجت مظاهرات في مدن أخرى ومنها دريسدن وهانوفر وآيزناخ، هتف بها المتظاهرون "كلنا ضد الفاشية".

وحمل متظاهرون لافتات كتب عليها شعارات مثل "العنصرية ليست بديلا"، وطالبوا بالحرية والمساواة، منددين بحزب "البديل من أجل ألمانيا" الذي قالوا إنه مناهض للمهاجرين والنظام.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتز دعمه للمظاهرات المناهضة لليمين المتطرف، قائلا -عبر منصة إكس- إن المظاهرات في جميع أنحاء البلاد للتظاهر ضد الكراهية تعد "إشارة قوية إلى الديمقراطية والدستور الألمانيين".

وجاءت المظاهرات البالغ عددها 200 في كل أنحاء ألمانيا، بعد صدمة أثارها اجتماع نظمه يمينيون متشددون في بوتسدام قرب برلين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ونوقش فيه مشروع لحملة طرد واسعة النطاق للمهاجرين.

وكانت شبكة كوريكتيف للتحقيقات الصحفية نشرت في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، تسريبا عن الاجتماع السري للحزب الذي يتضمن خطة لترحيل ملايين المهاجرين من البلاد.

يشار إلى أن 78 نائبا يمثلون حزب البديل في البرلمان الفدرالي الألماني من أصل 763 مقعدا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي

ألهبت مغنية الراب الأمريكية، نيكي ميناج، منصة السويسي، مساء أمس الجمعة، في إطار الدورة الـ19 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم.

وقدمت النجمة العالمية عرضا مذهلا أمام جمهور شغوف ومتحمس، حيث افتتحت حفلها بأغاني راب سريعة مصحوبة بصور مرئية في خلفية المنصة.

وبلغت حماسة الجمهور ذروتها بتوالي إيقاعات أغاني النجمة الأمريكية، بما في ذلك "هاي سكول" و"سايد تو سايد" و"نيدل" و"غانيا بيرن" و"تشون لو"، وغيرها.

كما قدمت الفنانة الاستعراضية مجموعة متنوعة من العروض والرقصات أثناء أدائها لكل أغنية من أغانيها، مما أضفى حيوية على الأداء.

وسافرت، إثرها، مغنية الراب وكاتبة الأغاني والممثلة بجمهورها على أنغام وإيقاعات "بلاك باربيز" و"باربي وورلد" و"وبينك فرايدي كيرلز" في عرض توشح باللون الوردي.

واختتمت نيكي ميناج أمسيتها، كعادتها، بأغنية "سوبر باس" و"ستار شيبس"، معربة عن "حبها الكبير لجمهورها المغربي نظير حماسه الكبير وطاقته الفائضة طوال الحفل".

وحصلت المغنية على العديد من جوائز الموسيقى الأمريكية، وجوائز (BET)، وجوائز (MTV) الموسيقية، وجوائز (MTV Europe Music Awards). وقد باعت أكثر من 15 مليون أسطوانة، ويتابعها أزيد من 228 مليون حساب على (إنستغرام).

وأصبح مهرجان موازين موسيقى العالم الذي تم إنشاؤه سنة 2001 بمبادرة من جمعية مغرب الثقافات، على مر السنين حدثا لا يمكن تفويته بالنسبة لعشاق الموسيقى.

وتقام الدورة الـ 19 لمهرجان "موازين - إيقاعات العالم" من 21 إلى 29 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • شرقا وغربا.. المظاهرات المؤيدة لغزة تتواصل في أنحاء العالم
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم الإبادة بغزة
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة
  • ترقب مشاركة مرتفعة بتشريعيات فرنسا واليمين المتطرف يتقدم الاستطلاعات
  • الحملة الانتخابية في فرنسا في ساعاتها الأخيرة واليمين المتطرف في الصدارة
  •  جيش النظام السوري يعتزم تسريح عشرات الآلاف من الخدمة الاحتياطية
  • الجيش السوري يعتزم تسريح عشرات الآلاف من الخدمة الاحتياطية