شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع

اعلان

عادت حركة حماس إلى نشر قوات الشرطة التابعة لها وبدأت بصرف رواتب جزئية لبعض موظفي الخدمة المدنية في قطاع غزة في الأيام الأخيرة. كما عادت للظهور في المناطق التي سحبت منها إسرائيل الجزء الأكبر من قواتها قبل شهر.

حسبما أفاد أربعة سكان ومسؤول بارز في الحركة الإسلامية لوكالة "أسوشيتيد برس".

وتبرز هذه التطورات قدرة الحركة الفلسطينية على الصمود، بالرغم من الحرب الدامية التي تشنها الدولة العبرية منذ حوالي أربعة أشهر على القطاع والمعارك المحتدمة التي تخوضها مع المقاتلين الفلسطينيين.

وكانت إسرائيل قد أعلنت عقب السابع من أكتوبر/تشرين الأول عزمها على سحق حماس عسكريا ومنعها من العودة إلى السلطة في غزة، القطاع الذي تحكمه الحركة منذ عام 2007.

وفي الأيام الأخيرة، قامت القوات الإسرائيلية بتكثيف ضرباتها في أجزاء مدينة غزة الغربية والشمالية الغربية، بما في ذلك المناطق التي تم فيها توزيع بعض الرواتب.

وقال أربعة من سكان القطاع المحاصر لوكالة "أسوشيتد برس"، إنه في الأيام الأخيرة، انتشر ضباط شرطة يرتدون الزي الرسمي والملابس المدنية بالقرب من مقر الشرطة والمكاتب الحكومية الأخرى، بما في ذلك بالقرب من مستشفى الشفاء، الأكبر في القطاع.

وقال السكان إنهم لاحظوا عودة موظفي الخدمة المدنية، مشيرين إلى استهداف مكاتب مؤقتة لحماس بغارات جوية إسرائيلية في وقت لاحق.

وتمثل عودة الشرطة محاولة لاستعادة النظام في المدينة المدمرة بعد أن سحبت إسرائيل عددًا كبيرًا من قواتها من شمال غزة الشهر الماضي، حسبما أفاد مسؤول في الحركة لوكالة "أسوشييتد برس".

وأشار المسؤول الذي رفض كشف هويته، إلى أن قادة الحركة أعطوا توجيهات لإعادة فرض النظام في أجزاء من الشمال حيث انسحبت القوات الإسرائيلية، بما في ذلك المساعدة على منع نهب المتاجر والمنازل التي تركها السكان الذين استجابوا لأوامر الإخلاء الإسرائيلية المتكررة، وتوجهوا إلى النصف الجنوبي من غزة.

وأفاد سعيد عبد البر، من سكان مدينة غزة، بأن ابن عمه تلقى مبالغ نقدية من مكتب مؤقت لحركة حماس بجوار المستشفى، بهدف توزيع مبلغ 200 دولار على موظفي الحكومة، بما في ذلك ضباط الشرطة وعمال البلدية.

معلومات استخباراتية إسرائيلية.. كيف حصلت حركة حماس على أسلحتها رغم حصار قطاع غزة؟"تموّل حماس وتؤوي قادتها".. في تسجيل مسرب نتنياهو يعتبر قطر وسيطاً إشكالياً "طوفان الأقصى..لماذا؟"..حركة حماس الفلسطينية تروي الدواعي والأسباب

ويشير دفع الرواتب الجزئية التي تبلغ على الأقل، 200 دولار لبعض الموظفين الحكوميين إلى أن إسرائيل لم تتمكن من توجيه ضربة قاضية لحماس، على الرغم من زعمها قتل أكثر من 9000 من مقاتلي الحركة الإسلامية.

وقال أحمد أبو هدروس، أحد سكان مدينة غزة، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت المنطقة التي يقع فيها المكتب المؤقت عدة مرات في وقت سابق من هذا الأسبوع، بما في ذلك صباح يوم السبت.

تأتي هذه الضربات بعد مرور حوالي شهر على إعلان القادة العسكريين الإسرائيليين عن تفكيك هيكل قيادة حماس في شمال غزة. ومع ذلك، يواصل المقاتلون الفلسطينيون تنفيذ هجمات على طريقة حرب العصابات.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جهود قطرية مكثفة لوقف إطلاق النار في غزة ووفد من "حماس" إلى القاهرة لبحث صفقة الرهائن لماذا تخشى إسرائيل خروج مروان البرغوثي إلى الحرية ولن تقبل أن يكون جزءا من صفقة التبادل مع حماس؟ كأن زلزالا ضرب المدينة.. فلسطينيون يسيرون في شوارع غزة المدمرة إسرائيل طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة وأوروبا "مصدومة" من نية إسرائيل التحرك عسكرياً نحو رفح يعرض الآن Next بالصور.. الدمار الذي خلفته الغارات الأمريكية على مقرات الحشد الشعبي العراقي وقتلت 16 شخصا يعرض الآن Next هل الخلاف بين السنوار وقادة حماس خارج القطاع سبب تأخر الرد على مقترح الهدنة؟ يعرض الآن Next 3 جرحى إثر هجوم بسكين بمحطة قطارات في باريس والشرطة تعتقل المشتبه به يعرض الآن Next بعد قصف بلاده 85 هدفاً في 7 منشآت في العراق وسوريا.. بايدن: لا نسعى إلى صراع في الشرق الأوسط اعلانالاكثر قراءة مدير "سي آي إيه": منذ 4 عقود لم أشهد أوضاعاً قابلة للانفجار بالشرق الأوسط كما هي اليوم مقتل ثلاثة أشخاص بينهم مستشار في الحرس الثوري الإيراني في قصف إسرائيلي على جنوب دمشق شاهد: ألوان زاهية وأشكال عجيبة... لندن تحتفل بمهرجان الأوركيد السنوي شاهد: مقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 270 في حريق ضخم ناجم عن انفجار أسطوانات غاز في العاصمة الكينية "لا تشاركوا في جرائم الحرب".. 800 مسؤول أمريكي وأوروبي يوقعون رسالة ضد دعم حكوماتهم لإسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا فلسطين الشرق الأوسط العراق سوريا طوفان الأقصى قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا فلسطين الشرق الأوسط العراق سوريا طوفان الأقصى قصف غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا فلسطين یعرض الآن Next بما فی ذلک حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

اضطراب في حركة الملاحة على شواطئ مدن البحر المتوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوبة خلال الساعات القادمة من حدوث اضطراب في حركة الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط منذ مساء اليوم الاثنين 30 سبتمبر وحتى الثلاثاء 1 أكتوبر.

كما أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية عن ازدياد سرعة الرياح من (50 إلى 70 كم /ساعة) وارتفاع أمواج البحر  من  (“2.5 إلى 4 متر") لذا يرجى توخى الحيطة والحذر.

وحذرت الصيادين من الخروج لعملية الصيد في هذا الوقت سواء مساء البوم أو صباح الغد، وإتباع تعليمات الهيئة العامة للأرصاد، وعدم الخروج نظراً لارتفاع الأمواج الشديد، لحين انتهاء هذا الطقس.

وأكدت الإدارة المركزبة للسياحة والمصايف عن استقرا حالة البحر والأمراج بشكل نسبي، بمعظم شواطئ القطاع الشرقى مع رفع الرايات الخضراء بها، وكذلك رفع الرايات الصفراء بشواطئ القطاع الغربى و العجمي.

كما أكدت على زوار الشواطئ الالتزام بالتعليمات واتباع الوان الرايات المرفوعة و كذلك اتباع تعليمات رجال الإنقاذ.

تهيب الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالسادة الرواد التأكد من تذاكر الدخول بالشواطئ و ان التذكرة مدون عليها سعر تذكرة الدخول و فى حالة مخالفة ذلك برجاء عدم شراء التذاكر و الابلاغ الفورى على أرقام الشكاوى الخاصة بالإدارة و المتواجدة على بوابات جميع الشواطئ.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي  
  • حركة الجهاد الإسلامي تنعى استشهاد قائد حماس في لبنان “أبو الأمين”
  • اضطراب في حركة الملاحة على شواطئ مدن البحر المتوسط
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل
  • حركة حماس تزف نبأ استشهاد قائدها في لبنان اثر غارة للعدو الصهيوني
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • حركة حماس تعلن مقتل أحد قادتها وعائلته بقصف إسرائيلي جنوب لبنان
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله