الوطن:
2024-10-02@09:12:47 GMT

هل كثرة الجلوس في الظلام تؤدي للإصابة بالعمى؟

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

هل كثرة الجلوس في الظلام تؤدي للإصابة بالعمى؟

غالبًا ما نواجه تحديات في الرؤية، خاصة عند البقاء في ظلام دامس لعدة أيام، ويرجع بعض الأفراد صعوبة الرؤية إلى اعتيادهم على مشاهدة الظلام فقط، مما يثير مخاوف من إمكانية تأثير هذا على النظر، وحتى إمكانية حدوث فقدان البصر بشكل دائم، ويشكل هذا التفسير تساؤلات لدى الكثيرين حول مدى دقة هذا التصور.

تأثير الظلام الدامس على العين

وتعليقًا على هذا، قال الدكتور طارق مأمون، استشاري أمراض العيون، وجود الشخص في الظلام الدامس عدة أيام أو لفترة طويلة، لا يُسبب العمى على الإطلاق، بل أن هذه المعلومات ليس لها أساس من الصحة.

وأضاف «مأمون» خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه حال وجود الشخص في الظلام الدامس ومن ثم الخروج للنور، فمن الطبيعي أن تتأثر العين للحظات فقط وليس حالة مرضية، حتى تعتاد على النور من جديد، أما من ناحية الإصابة بالعمى، فلا يوجد شيء علمي يُجزم بتأثير الظلام على العين.

تداول أخبار عن الإصابة بالعمى حال الوجود في الظلام الدامس

جدير بالذكر، أن رواد وسائل التواصل الاجتماعي، تداولوا العديد من التفسيرات لشائعة الإصابة بالعمى في حال كثرة الجلوس في الظلام، «قرأت يومًا أن البقاء في الظلام التام 3 أيام يسبب العمى»، وهذا ما نفاه الدكتور طارق مأمون.

وانهالت التعليقات، ما بين المؤيدة والمعارضة لصحة هذه المقولة: «المعلومة خاطئة واستندنا في ذلك على حالة معتقلي سنوات الرصاص الذين لم يفقدوا أبصارهم رغم حبس بعضهم سنوات في الظلام»، «ربما عمى عابر حتى تأقلم البؤبؤ فهذا منطقي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمى الظلام الدامس فی الظلام

إقرأ أيضاً:

كورتوا يغيب عن ريال مدريد 20 يوماً للإصابة

أكد ريال مدريد إصابة حارس مرماه البلجيكي تيبو كورتوا، في العضلة الضامة بالساق اليسرى، ومن ثم الافتقار لجهوده لحين العودة من فترة التوقف الدولية، عندما يحل "الملكي" ضيفاً على سيلتا فيغو في 19 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وغاب كورتوا، الذي بدت عليه آثار الإصابة في الدقائق الأخيرة من مباراة "الديربي" أمام أتلتيكو مدريد الأحد، في الجولة الثامنة من الدوري الإسباني لكرة القدم، عن التدريب الاستشفائي الذي قاده مدرب الفريق كارلو أنشيلوتي اليوم الإثنين، حيث خضع للفحوصات الطبية التي أكدت إصابته.
وأوضح النادي "الملكي" في بيان أن عبر "الفحوصات التي أجريت اليوم على لاعبنا تيبو كورتوا من قبل الخدمات الطبية في ريال مدريد، تم تشخيص إصابته في العضلة الضامة بالساق اليسرى".
وستستغرق عملية تعافي الحارس البلجيكي، أسبوعين، وبالتالي من المتوقع أن يعود إلى حراسة عرين الريال في مواجهة سيلتا فيغو في التاسع عشر من الشهر المقبل.
وحتى ذلك الحين، سيغيب كورتوا عن مباراة فريقه أمام ليل في دوري أبطال أوروبا، يوم الأربعاء المقبل، ثم مواجهة فياريال يوم السبت في "الليغا"، وفي هاتين المباراتين، سيحل محله الأوكراني أندري لونين.
وبذلك، سيلعب لونين لأول مرة هذا الموسم، بعدما قام الموسم الماضي، إلى جانب كيبا أريزابالاجا، بتغطية غياب الحارس البلجيكي حين تعرض لإصابة خطيرة في الركبة.

مقالات مشابهة

  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • في سجون الظلام: مصير مجهول للصحفي المياحي بعد انتقاده الحوثي
  • الظلام يهدد حياة مستخدمي طريق الشرقية السريع .. ومطالبات بتشغيل الإنارة!
  • 40 % من الأطفال المتعاملين مع الحيوانات الأليفة معرضون للإصابة بالسعار
  • شبانة : الأهلي أصبح فريق "بهوات" و مندهش من كثرة حضورهم المناسبات الاجتماعية وافتتاح المشاريع
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • كورتوا يغيب عن ريال مدريد 20 يوماً للإصابة
  • عمار بن حميد يستقبل خالد بالعمى ويطلع على خطط وإستراتيجيات المصرف المركزي
  • مشروب الطاقة ..يعرض حياة 3 شباب للإصابة بتسمم في بني سويف
  • غياب الإنارة يغرق القنيطرة في الظلام