تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن الاستعداد لتوفير السلع الغذائية الأساسية مع قرب دخول شهر رمضان، بالتزامن مع الارتفاع غير المسبوق في الأسعار ونقص المعروض.

وقالت فاطمة سليم فى بيان صحفى لها ، من المعروف أن شهر رمضان من كل عام يشهد زيادة كبيرة في معدلات الاستهلاك من السلع الأساسية، وعليه يقوم عدد كبير من المواطنين بالاستعداد مبكرا من خلال تخزين بعض السلع الغذائية الأساسية.

وأشارت إلى أنه مع اتجاه المواطنين نحو عمليات التخزين، يشهد السوق اختفاء السلع، وزيادة كبيرة في أسعارها، وهو ما يفوق قدرات عدد كبير من الأسر الأكثر احتياجا.

وأكدت فاطمة سليم، أنه في ظل زيادة الطلب على السلع، تنشط كذلك محاولات ترويج منتجات غير صالحة للاستخدام أو منتهية الصلاحية، وهو ما يؤثر على صحة المواطنين.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن وزارة التموين يقع عليها عبء كبير في توفير أكبر عدد ممكن من منافذ البيع على مستوى الجمهورية، بما في ذلك القرى والنجوع لتوفير احتياجات المواطنين.

وطالبت وزارة التموين بكشف خطتها بشأن تأمين احتياجات المواطنين من السلع الغذائية خلال شهر رمضان، وكذلك خريطة منافذ توفير السلع بأسعار مناسبة.

وشددت النائبة فاطمة سليم، على وزارة التموين كذلك بتفعيل جهود الرقابة على الأسواق، لمواجهة التلاعب في الأسعار من جهة، وللتصدي لمحاولات الغش وترويج سلع فاسدة من ناحية أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التموين والتجارة الداخلية الحكومة شهر رمضان السلع الغذائية الأساسية وزارة التموین فاطمة سلیم شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.

توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الحرص الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

وخلال اللقاء، أشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.

الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق، الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.6 شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة 15.2 شهر، بينما يكفي الزيت التمويني لمدة 7.1 شهر، مشيرًا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة 9.9 شهر، واللحوم الطازجة 7.6 شهر.

وأكد الوزير استمرار الجهود المبذولة من أجل توافر السلع للمواطنين، بمختلف المنافذ على مستوى الجمهورية بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • «التموين»: نسعى إلى توفير سلع غذائية متنوعة وبأسعار مناسبة
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • بينها أمريكا وبريطانيا.. إعلان للحكومة اليمنية و6 دول غربية ضد الحوثيين.. وموقف صريح بشأن الوحدة اليمنية
  • برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بسبب العقارات الآيلة للسقوط
  • أول تعليق للحكومة اليمنية بشأن القصف الإسرائيلي على لبنان
  • موعد صرف المستحقات التموينية شهر أكتوبر 2024 لأصحاب بطاقات التموين