استحدثت مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) ثاني سجن يتبع مكتب الأوقاف في محافظة إب (وسط اليمن)، واحتجزت فيه شاباً، بعد أيام على احتجاز آخر في سجن آخر يتبع أوقاف مديرية "المشنّة"، في مساع صريحة لاستكمال السيطرة على كامل أملاك الأوقاف بالمحافظة.

وعمدت المليشيا الحوثية إلى استحداث سجون خاصة في المكاتب والمرافق الحكومية والزج بالمواطنين داخلها، في إجراءات مخالفة للقانون، وضمن انتهاكات واسعة تطال السكان منذ السيطرة على المحافظة أواخر 2014م.

وأوضحت مصادر مقربة من الشاب "عبدالله أحمد الأكوع"، أن عناصر حوثية كانت تستقل دراجة نارية ترصدت له أمام منزله واختطفته قبل ثلاثة أيام وزجت به في سجن مستحدث في مبنى الأوقاف بالمحافظة.

المصادر أكدت أن الاختطاف جاء بناءً على توجيهات القيادي الحوثي المدعو "صدام العميسي" المعيّن من قبل المليشيا نائباً لمدير الأوقاف في المحافظة.

وتمارس المليشيا الحوثية ضغوطاً على أسرة"الأكوع" لدفع 16 مليوناً يزعم القيادي "العميسي" أنها رسوم إيجار لعقار تابع لمكتب الأوقاف.

ووفقا للمصادر، رفض القيادي الحوثي الإفراج عن "الأكوع" أو تحويله إلى النيابة أو المحكمة في حال ثبوت أي مخالفة عليه بدلاً من الزج به في سجن غير قانوني.

وتفيد المصادر بأن هذا المبلغ غير صحيح ومبالغ فيه كثيراً، واعلنه مكتب الأوقاف نزولاً عند رغبة القيادي "العميسي"، بغرض استسلام مستأجري العقارات وتسليمها لمكتب الأوقاف وبدوره يؤجرها لقيادات وعناصر تابعة له

يأتي ذلك بعد أيام على قيام القيادي "عادل الغرباني" المُعيّن حديثاً من قبل مليشيا الحوثي، مديراً لمكتب أوقاف مديرية المشنة، باحتجاز الشاب "غمضان السندي" في سجن استحدثه داخل المكتب.

وذكرت مصادر مقربة من "السندي" أن الاحتجاز كان مضى عليه نحو خمسة أيام بحُجّة تخلفه عن دفع رسوم إيجار أرض تابعة للأوقاف في منطقة الجباجب بمديرية "المشنّة".

وتعمل قيادات المليشيا الحوثية جاهدة على الاستحواذ على الأملاك والعقارات التابعة للأوقاف، وتسليمها لقيادات وعناصر تابعة لها، باستخدامها مختلف الطرق الاحتيالية، مستغلة سيطرتها على كامل المؤسسات الحكومية والنيابية والقضائية، لحرف مسارات العدالة.

وذكر العديد من أبناء المحافظة، أن القيادات الحوثية تتعمد سلب المواطنين عقارات وأراضي تم استئجارها من مكاتب الأوقاف لغرض تسليمها لقيادتها وعناصرها الذين استقدمتهم من خارج المحافظة، لا سيما محافظات ذمار، وعمران وصعدة.

مناصب بالتوريث

ومطلع يناير الماضي، قال القيادي الحوثي "هيثم العسل" إن أراضي واسعة في إب، تابعة لهم وأنه سيتم أخذها، مهددا باستخدام القوة للسطو على تلك الأراضي.

ويدير "هيثم العسل" مكتب الأوقاف بالمحافظة بدلا عن شقيقه "بندر" المعيّن من قبل المليشيا، ويقبع منذ أكثر من عام في السجن إثر صراعات بينية على أراضي أوقاف المحافظة، سقط فيها قتلى وجرحى.

وأكد "العسل" -وهو من أبناء محافظة عمران- في تسجيل مصور نشره ناشطون، أثناء مشادة ونزاع بينه وأحد المواطنين، أن "جبل المورم" ملكهم.

وبينما قام أحد المواطنين بتهدئة القيادي "العسل" ومخاطبته: "حقكم إن كان بمسودة" ـ أي بوجود مستندات وبصائر تبث ذلك ـ فرد عليه "حقنا بمسودة أو بدون مسودة".

وأضاف "العسل"، إن جبل "المعموق" حقهم مهدداً بأنه سيستقدم ألف مقاتل من عمران ويعمل ما سماها بـ"مقبرة". في تهديد بقتل من يقف في طريقهم لوقف عمليات السطو على تلك الجبال.

وكان اقتحم القيادي الحوثي "بندر العسل"، في منتصف يوليو 2021م منزل المواطن "محمد سعيد الدعاس" في حي الصلبة بمدينة إب، وحدث شجار بينه وبين مالك المنزل، ليخاطب القيادي العسل المواطن بالقول "أنا من عمران يا صاحب إب".

واعتادت قيادات المليشيا الحوثية التي استُقدمت من خارج المحافظة على استخدام لغة استعلائية ضد أبناء إب، تنم عن الثقافة المناطقية والعنصرية لقيادات المليشيا، في حادثة أثارت الرأي العام آنذاك.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الملیشیا الحوثیة القیادی الحوثی فی سجن

إقرأ أيضاً:

تبيان توفيق: إذا فُهٍم الأمر

من يريد أن يعلم إنتصار الجيش عليه أن ينظر لأعداد القتلى من مليشيا الدعم السريع !! نجاح الجيش في هذه المعركة متمرحل ..

إنتصاره الأول تمثل في صموده أمام مئات الآلآف من جنود الدعم السريع .. إحتفاظ الجيش بقواته والتقوقع حول نفسه كان ضرورياً لحماية رمزية البلاد وحفظ الدوله حتى يمنع إنهيار رأسها وهذا أهم من الإنتشار على الأرض ..

مليشيا الدعم السريع منتشرة وليست مسيطره كلما سنحت فرصه لجًرٍها وإستدراجها إلى أرض القتتل كانت نقطه إيجابيه !! أفضل أماكن قتتل المليشيا هي الأرض البطحاء كأرض جبال موية وماشابهها..

أما نحن !!
كمواطنين عاديين ننظر إلى نهاية المعركة بعودتنا إلى أرضنا وخروج المليشيا من ديارنا دون أن نتابع مراحل إخراجها ..

هذه المليشيا ذراع مكتمل و ( أداة ) تمثل مشروع تقوده عدة دول عظمى عبر عملائها من ( تقدم ) تسعى لفرض نفسها وحكم السودان بقوة البندقيه هذه الأدوات لاتمثل نفسها وإنما تمثل وتنفذ أجندة تلك الدول ..

لذلك من الضرورة بمكان تعرية هذه الأدوات وفضحها وإسقاطها من نظر المجتمع السوداني والإقليمي والدولي لإفشال هذه المشروع وإفقاده محتواه .. هذا الإفشال لايتم إلا بإفراد دوائر تتيح لها تعريف نفسها للشعب السوداني هذا التعريف هو تعريه للمشروع الإستعماري الإستيطاني الذي تتبناه الجهات التي تقف خلف مليشيا الدعم السريع وأذرُعٍها من السياسين!!
تحياتي
تبيان توفيق الماحي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 7 مساجد في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • أوقاف الفيوم توزع 2 طن من لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية
  • يوم الخرافة.. إجماع شعبي واسع لحماية الهُوية اليمنية من التزييف الحوثي
  • تبيان توفيق: إذا فُهٍم الأمر
  • يوم النشور.. عيد تقليدي أصيل يكشف عمق وحدة القبيلة اليمنية ويزعج المليشيا الحوثية
  • عمران.. مليشيا الحوثي تواصل احتجاز شيخ قبلي صفع مشرفاً وطعن أحد مرافقيه
  • تقرير أمريكي يكشف عن مصادر تمويل مليشيات الحوثي وأجور مقاتليها
  • «أوقاف الشارقة» تنجز مشروع فلل في منطقة الرملة
  • الأوقاف تعلن افتتاح 7 مساجد الجمعة القادمة
  • القانونية النيابية ترفض تعيين القيادي في ميليشيا العصائب رئيسا لمجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي