لجريدة عمان:
2024-07-06@01:42:26 GMT

السبيل إلى إيقاف اليمين المتطرف في أوروبا

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

ترجمة: أحمد شافعي -

شهدت الفترة الأخيرة خروج الألمان إلى الشوارع للتظاهر ضد حزب (البديل من أجل ألمانيا) اليميني المتطرف. تأتي المظاهرات في أعقاب تقارير إخبارية بأن بعض أعضاء الحزب قد اشتركوا في اجتماع تآمري للتجهيز لطرد جماعي للأجانب. وإنني لتنتابني مثل مشاعر الغضب العارم على منظمي ذلك الاجتماع من النازيين الجدد الكريهين.

لكنني أشك في أن تثمر هذه المظاهرات أثرا كبيرا. وهل تذكرون مسيرة المليون في لندن رفضا للبريكست؟ إن مسيرات البريكست تنبيه إلى أن النصر في المعارك السياسية يكون عند صناديق الاقتراع.

تتماثل في كل مكان أسباب صعود اليمين المتطرف في أوروبا، وهي: الهجرة الجماعية، وتراجع التصنيع، ومعارضة السياسات الخضراء والسياسات الصفرية الصافية، ومقاومة القيم الاجتماعية والبيئية الحضرية. في ألمانيا، يحقق حزب (البديل من أجل ألمانيا) الآن نسبة 21% في استطلاعات الرأي. ويحظى الحزب الذي أطلقته مؤخرا سارا فاجنكنشت، وهي سياسية معروفة من أقصى اليسار، بدعم بنسبة 7%. وتشكل الهوامش المتطرفة مجتمعة ثلث إجمالي الناخبين.

في الانتخابات الأوروبية في يونيو، من المتوقع أن يحقق اليمين المتطرف مكاسب ضخمة. لن «يفوز» بالانتخابات بالمعنى الكلاسيكي. لكن، وفقا لتحليل المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، فإن جماعتي اليمين المتطرف الأساسيتين في البرلمان الأوروبي مجتمعتين ـ وهما (فصيل الهوية والديمقراطية) مع تحالف المحافظين والإصلاحيين ـ سوف تكونان تقريبا في ضخامة كتلة يسار الوسط الأساسية، التي تضم الاشتراكيين والديمقراطيين، بالإضافة إلى الخضر. وسوف يكون لهذا التحول في السلطة أثر هائل على سياسات الاتحاد الأوروبي. وإذن فعصر السيطرة اليسارية في الاتحاد الأوروبي تنتهي.

لقد انضم إلى أحد معسكرات اليمين المتطرف ـ وهو المحافظون والإصلاحيون الأوروبيون ـ حزب المحافظين بقيادة ديفيد كاميرون. وأبرز ممثليه في الوقت الراهن جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية، ويضم حزب القانون والعدالة في بولندا. التجمع الآخر، أي الهوية والديمقراطية، يحتوي حزب (البديل من أجل ألمانيا) وحزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان، وحزب الحرية بزعامة جيرت فيلدرز في هولندا، وحزب ليجا بزعامة ماتيو سالفيني في إيطاليا.

ليست في البرلمان الأوروبي تحالفات رسمية تقوم بتشكيل حكومات. ولكن فيه بدلا من ذلك تحالفات تصويتية. وهكذا فإن التغير في تركيبة البرلمان السياسية قد لا تؤثر على من سيكون رئيس المفوضية القادم، فالرهان الآن على ولاية ثانية لأورسولا فون دير لاين (تدعمها جيورجيا ميلوني هي وحزب الشعب الأوروبي المنتمي إلى يمين الوسط).

لكن التحول إلى اليمين سوف يكون له تأثير ضخم على أجندة الاتحاد الأوروبي السياسية. فهو أولا سوف يقتل صفقته الخضراء، والصفقة الخضراء هي مشروع المفوضية المرموق. والجزء الأكثر إثارة للجدل في هذا البرنامج هو قانون استعادة الطبيعة الذي أجيز في يوليو 2023 بأغلبية ضئيلة. ويرغم القانون الدول على تخصيص 20% من مناطقها البرية والبحرية لاسترداد الطبيعية بحلول عام 2030. وهذا من أسباب احتجاجات المزارعين في جميع أنحاء أوروبا. إذ يرونه مشروعا تجميليا مفروضا عليهم ممن يعيشون في المدن. وكما هو الحال مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن الصراع السياسي في الاتحاد الأوروبي يتطور بشكل متزايد وفقا للخطوط الفاصلة بين المناطق الحضرية والأقاليم. وفي ظل الائتلاف اليميني المتطرف الذي يتوقعه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية كان لقانون استرداد الطبيعة هذا أن يجاز وذلك في ظل وجود أغلبية هييلية معادية للخضر في البرلمان الأوروبي.

يميل الوسط إلى الرد على اليمين بالغضب. وسيكون الأذكى أن يركز ساسة الوسط على السياسات التي أدت إلى صعود اليمين المتطرف. وإليكم قائمتي للمهام القصيرة.

أولا، إنهاء التقشف. فالتقشف يشكل آلة سياسية مدمرة في أوقات النمو الاقتصادي الضعيف. وكبح الديون الألمانية هو الأسوأ والأقل مرونة بين جميع القواعد المالية المسايرة للدورة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي. ومن الناحية النظرية، ينبغي أن تسمح بسياسات مواجهة التقلبات الدورية. وفي الممارسة العملية، لا تسير الأمور على هذا النحو أبدا. إذ تنتهي الحكومات دائما إلى التقشف لأن هذا هو الطريق الأقل مقاومة.

ثانيا، معالجة مشكلة تراجع التصنيع. تتظاهر حكومتا فرنسا وألمانيا بأن ذلك لا يحدث.

وتحاولان عكس مساره من خلال تقديم إعانات دعم ضخمة للشركات الصناعية التي ليس لديها أمل في تحقيق الربح مرة أخرى. إن إعادة التصنيع وعد لا يستطيع الوسط الوفاء به، وهو ما سيضر بمصداقيته بشكل أكبر. وما يتعين على الحكومات أن تفعله بدلا من ذلك هو تقديم استراتيجية لنظام ما بعد الصناعة. الجميع يتحدث عن التهديدات، وقليلون للغاية من يتحدثون عن الفرص.

ثالثا، التحلي بالواقعية بشأن أوكرانيا. مع قيام الولايات المتحدة بإسقاط دعمها المالي والعسكري لكييف، فإن العبء المالي يقع على عاتق الاتحاد الأوروبي. في أوقات معاودة القيود المالية للظهور، تمثل أوكرانيا هبة من السماء لليمين المتطرف. ويتعين على الاتحاد الأوروبي أن يعمل على استراتيجية خروج أخرى غير تحقيق النصر الكامل.

وأخيرا، تحري الجدية مع قضية الهجرة. عليكم أن تحلوا المشكلة. وما أوثره أنا على المستوى الشخصي هو انتهاج سياسة أكثر نشاطا للتعامل مع أفريقيا والشرق الأوسط. فليس بوسع الاتحاد الأوروبي أبدا أن يحمي حدوده البحرية التي يسهل اختراقها وممراته الجبلية بالقوة وحدها.

إن ما يجري الآن هو أن الأخطاء السياسية المتسلسلة التي ارتكبت على مدى العقد الماضي ـ في سياسة الطاقة، والسياسات الصناعية، والسياسات الدفاعية، ومنطقة اليورو ـ بدأت تتجمع معا. وإنني أرى قوة اليمين المتطرف في أوروبا بوصفها مقياسا لإخفاقات سياسات الوسط. فلم يكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نتيجة لكذب أشرار على أغبياء، وإنما حدث لأن العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أصبحت غير قابلة للدوام. ولو أنكم حريصون حقا على إلحاق هزيمة باليمين المتطرف، فلعل البداية هي الاعتراض على التقشف. وحل المشكلة.

فولفجانج مونشاو كاتب مقال في مجلة نيوستيتسمان ومدير وكالة الاستخبارات الأوروبية.

الترجمة خاصة لـ عمان

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی الیمین المتطرف

إقرأ أيضاً:

خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد

عبدالله أبو ضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو المنصرم، صوت 400 مليون شخص لاختيار 720 عضواً في البرلمان الأوروبي، والنتائج التي حقق خلالها اليمين المتشدد مكاسب مذهلة، دفعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات مبكرة في فرنسا في 30 يونيو المنصرم. 
البرلمان يعمل مع المجلس الأوروبي لتمرير القوانين بناءً على مقترحات المفوضية الأوروبية، كما يوافق على الميزانية أو يرفضها. ويرى محللون أن نتائج الانتخابات التي  تعكس التحول نحو اليمين المتشدد بشكل أكبر قد تسفر عن تغيير في المشهد السياسي داخل الاتحاد الأوروبي.
وبعد تصدره انتخابات البرلمان الأوروبي في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا، يتجه اليمين الأوروبي لتحقيق نتيجة كبيرة في الانتخابات البرلمانية المقبلة على مستوى البلدان الأوروبية.
وفي هذا السياق، قال عضو الحزب «الاشتراكي الألماني»، الباحث في الشأن الأوروبي حسين خضر، إن الأزمة الأوكرانية وتزايد معدلات الهجرة من الجنوب خلال السنوات الأخيرة، عززت شعبية اليمين المتشدد الذي وضع في برامجه الانتخابية أولويات تتمثل في عدم المشاركة في الأحداث الإقليمية، إلى جانب الحد من الهجرة غير الشرعية.
وأوضح خضر لـ«الاتحاد» أن الأحزاب اليمينية تعتمد على أن اختيارات الناخب الأوروبي تتوقف على عدم المشاركة في الأحداث الإقليمية والدعوى بضرورة عدم التأثر بها في ظل إعلان قوى اليسار والوسط المشاركة المادية في دعم أوكرانيا في الحرب الروسية، ما أدى إلى تراجع اقتصادي واضح للقارة العجوز.
وأشار إلى أن فوز اليمين في الانتخابات الجارية سيكون له تأثير كبير على الأحداث ليس في أوروبا فحسب وإنما على العالم نظراً للتأثير الأوروبي الكبير في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ستكون حاسمة في تحديد مسار الاتحاد وقدرته على التعامل مع هذه التحديات بشكل جماعي.
من جهته، أشار الباحث في الشأن الأوروبي أحمد الياسري إلى أن فوز اليمين المتشدد  في الانتخابات يعود إلى عوامل عدة، أهمها تركيزه بشكل رئيس على قضايا الهوية والقومية بدلاً من المسائل الاقتصادية أو الاجتماعية، ما أدى إلى زيادة شعبيته بشكل واسع على مدار العقد الأخير في أنحاء القارة كافة.
وقال الياسري لـ«الاتحاد» إنه مع تراجع اليسار الليبرالي في العديد من الدول، فإن الاتجاه نحو اليمين المتشدد يزداد قوة، ما يعزز نفوذهم، ويعطيهم مساحة أكبر للتأثير على السياسة الدولية.
وذكر عضو جمعية الصحافة الرئاسية الفرنسية خالد سعد زغلول إن الانتخابات ستساعد ملايين الأوروبيين على تشكيل مستقبل الديمقراطية في القارة، فهذه لحظة فريدة تسمح لهم باتخاذ قرار جماعي بشأن مستقبل الاتحاد، فالتصويت مهم دائماً، سواء على المستوى المحلي أو الوطني أو الأوروبي، وهذه فرصة لإبداء رأيهم في المواضيع التي تهمهم.
وكشف زغلول لـ«الاتحاد» أن البرلمان الأوروبي يتبنى قوانين تهم الجميع، وتتناول تشريعاته أولويات الناس من البيئة والأمن والهجرة والسياسات الاجتماعية وحقوق المستهلك والاقتصاد وسيادة القانون والعديد من المجالات الأخرى، واليوم، أصبحت كل قضية وطنية مهمة لها زاوية أوروبية.
وأشار إلى أن قوة البرلمان الأوروبي قادمة من مواجهته تحديات عالمية لا تستطيع أي دولة في الاتحاد أن تتصدى لها بنجاح بمفردها، فالاستجابة لهذه التحديات ليست بالأمر السهل، ويتيح للناخبين التأثير على الأمور التي يجب اتباعها.

مقالات مشابهة

  • معركة «النفس الأخير» لماكرون ضد اليمين المتطرف.. «الوحدة الأوروبية في خطر»
  • بمباركة القصر الملكي..بريطانيا تخالف أوروبا وتنعطف إلى اليسار
  • الاتحاد الأوروبي يقرر إيقاف نجم تركيا
  • الاتحاد التركي ينفي إيقاف ديميرال
  • عكس أوروبا.. لماذا توجهت بريطانيا يسارًا نحو العمّال؟
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد
  • وصول اليمين المتطرف للسلطة في فرنسا
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟
  • تحذير في بريطانيا بعد صعود اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا
  • النمسا والتشيك والمجر تكافح لإعادة ترتيب البيت الأوروبي