شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن متحدث الخارجية المصرية هناك تطور في العديد من القضايا مع إيران فيديو، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن هناك تطورا في العديد من القضايا على صعيد تفاعل العلاقات بين مصر وإيران في الآونة .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات متحدث الخارجية المصرية: هناك تطور في العديد من القضايا مع إيران (فيديو)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

متحدث الخارجية المصرية: هناك تطور في العديد من...

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن هناك تطورا في العديد من القضايا على صعيد تفاعل العلاقات بين مصر وإيران في الآونة الأخيرة.

وبينما لم يكشف أبو زيد طبيعة هذه التطورات، خلال مقابلة مع فضائية "سي بي سي" بالقاهرة، اكتفى بالقول إن "التفاعل والتواصل مع إيران موجود ولم ينقطع في أي مرحلة من المراحل".

وأضاف أن "إيران دولة إقليمية كبيرة لها مصالح في الإقليم، ومصر حريصة على أن يكون هذا التفاعل إيجابيا ويحترم سيادة الدول وإرادة الشعوب، ويعزز من الاستقرار، وإذا كان هذا هو التوجه فيما يتعلق بالإقليم فأتصور هذه العلاقة تتطور بشكل واضح ومعلن".

وأشار المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن "مصر لديها بعثة رعاية مصالح في طهران ونفس الحال بالنسبة لإيران"، متوقعًا التعامل مع هذه الأمور بوضوح وشفافية وهدوء.

[embedded content]

وقبل نحو شهر، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن مصر أعربت عن رغبتها في تطبيع العلاقات وتطويرها مع إيران، مشيرا إلى أنه أبلغ المرشد الإيراني بالأمر، فرحب به.

وظلت العلاقات مشحونة بين القاهرة وطهران، في أغلب الأحيان خلال العقود الماضية، على الرغم من أن البلدين حافظا على الاتصالات الدبلوماسية.

لكن تحرك الملف نحو التطبيع جاء بعد إعلان السعودية عن قرار مماثل بتطبيع العلاقات مع إيران، بوساطة صينية.

ويرى متابعون أن المصالحة السعودية الإيرانية مثلت ضوءا أخضر للقاهرة للمضي قدما نحو التطبيع مع طهران.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مع إیران

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به في التعاون العربي

قال النائب عمرو القماطي عضو لجنة السياحة والآثار بمجلس الشيوخ، إن العلاقات المصرية الإماراتية أصبحت نموذجًا يُحتذى به في التعاون العربي، على صعيد مستوى الشراكات الوثيقة في مختلف المجالات، كالسياسة، الاقتصاد، والثقافة، لتصبح العلاقات بين البلدين رمزًا للتكامل والتلاحم العربي، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين قائمة على احترام مزيد من القيم المشتركة والتفاهم العميق حول أهمية الحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة.

العلاقات المصرية الإماراتية

وأكد في بيان، أن التوافق السياسي بين مصر والإمارات يمثل أحد أبرز أوجه هذه العلاقة، من حيث تشارك البلدان رؤية واضحة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة العربية، والعمل على مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتعزيز السلم والأمن، وانعكس هذا التفاهم على كثير من القضايا الإقليمية والدولية، حيث تعمل مصر والإمارات على دعم الحلول الدبلوماسية للأزمات، مع التركيز على ضرورة احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

مشروع رأس الحكمة

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مشروع "رأس الحكمة" أحد أهم المشاريع التي تعكس متانة التعاون المصري الإماراتي، ودوره الكبير في دفع عجلة التنمية في مصر، مشيرا إلى أن المشروع يعد نموذجًا للاستثمار في البنية التحتية والسياحة، حيث يتم تطويره ليصبح وجهة عالمية، مما يسهم بشكل مباشر في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

وأضاف أن الموقع المتميز لرأس الحكمة والاستراتيجي على الساحل الشمالي، جعله مشروعًا رائدًا يُسهم في النهوض بالاقتصاد المصري، ويعزز من مكانة البلاد كوجهة استثمارية واعدة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني من دمشق: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية الإيراني: يجب أن تكون هناك مساع جماعية دولية لوقف جرائم الكيان الصهيوني
  • وزير الخارجية الإيراني: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية الإيراني: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار وأجريت مشاورات نأمل أن تصل إلى نتيجة
  • عضو بـ«الشيوخ»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به في التعاون العربي
  • مشروع رأس الحكمة.. تطور الشراكة المصرية الإماراتية في عهد السيسي وبن زايد
  • متحدث الخارجية: مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة
  • العلاقات المصرية الموريتانية.. تاريخ من التعاون والصداقة
  • تطور خطير.. اسرائيل تقصف قاعدة ”حميميم” الجوية الروسية بسوريا ودوي انفجارات ضخمة في المطار ”فيديو”
  • تعرف على تطور الشراكة الإستراتيجية بين مصر والإمارات بقيادة السيسي وبن زايد