التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم السبت، رئيس جهاز المخابرات التركي إبراهيم قالن، وبحث معه تطورات صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب آخر المستجدات المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت حركة حماس في بيان صحفي، إن هنية ووفد من قيادة الحركة، التقى قالن، وبحث اللقاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة وسبل وقف إطلاق النار وإنهاء الحصار، وإدخال المساعدات والاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني في غزة.



وأشار البيان إلى أنه جرى استعراض آخر ما وصلت إليه مباحثات تبادل الأسرى، مضيفا أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمته القدس هي أساس الاستقرار في المنطقة.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "أسوشيتدبرس" عن مسوؤل كبير في حركة حماس لم تسمه، قوله إن الحركة "سترد قريبا" على المقترح الجديد لهدنة في غزة وتبادل أسرى مع الاحتلال.



وكان هنية أكد أن دراسة حماس للمقترح الجديد لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، ترتكز على أن تفضي المفاوضات إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال تواصل بين هنية والأمين العام للجهاد الإسلامي زياد النخالة، لاستعراض التطورات الميدانية والسياسية التي تمر بها الساحة الفلسطينية وخاصة معركة "طوفان الأقصى".

يشار إلى أن العاصمة الفرنسية باريس شهدت الأحد الماضي، اجتماعا ضم مسؤولين أمريكيين ومصريين وقطريين وإسرائيليين، لبحث صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة، وذلك عبر ثلاث مراحل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية هنية الأسرى غزة الحرب تركيا غزة هنية الأسرى الحرب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الوفد الحكومي: توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن تبادل الأسرى على رأسهم "محمد قحطان"

أفاد الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين، عن توجيهات وصفها بالعليا تقضي بالمشاركة في جولة المفاوضات التي تحتضنها العاصمة العمانية مسقط، نهاية الشهر الجاري.

 

وتأتي التوجيهات بعد يوم من توجيه مدير مكتب رئاسة الجمهورية يحيى الشعيبي بعدم إبرام أي صفقة تبادل للأسرى والمختطفين مع جماعة الحوثي لا تشمل القيادي السياسي محمد قحطان المخفي قسرا منذ قرابة 10 سنوات.

 

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض، يحيى كزمان -في تدوينة على منصة (إكس)- إن التوجيهات تقضي أيضاً "بالعمل على إطلاق جميع المختطفين والمخفيين قسراً على قاعدة الكل مقابل الكل وفي مقدمة ذلك محمد قحطان".

 

 

وأمس الثلاثاء، وجهت رئاسة الجمهورية، الوفد الحكومي المفاوض، بعدم إبرام أي صفقة تبادل للأسرى والمختطفين مع جماعة الحوثي لا تشمل القيادي السياسي محمد قحطان المخفي قسرا منذ أكثر من 9 سنوات، او على الأقل الكشف عن مصيره وتمكينه من التواصل مع أهله.

 

وطبقا لمذكرة مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، إلى الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمخفيين قسريا وجه بعدم إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق سراح السياسي محمد قحطان أو على أقل تقدير الكشف عن مصيره وتمكينه من التواصل مع أسرته.

 

وشدد على الرجوع إلى رئاسة الجمهورية قبل إبرام أي صفقة تبادل للتشاور وأخذ التوجيهات.

 

وفي السياق أكد رئيس الفريق الحكومي المفاوض، هادي هيج، أن بوابة السلام هي إطلاق كافة الأسرى والمختطفين تحت قاعدة الكل مقابل الكل.

 

وجدد هيج خلال مؤتمر صحفي بمأرب، أمس الثلاثاء تمسك الفريق الحكومي بموقفه الرافض لأي مشاركة في المفاوضات قبل الكشف عن السياسي المغيب محمد قحطان والسماح لأسرته بزيارته.

 


مقالات مشابهة

  • هنية: رفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب في غزة
  • الوفد الحكومي: توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن تبادل الأسرى على رأسهم "محمد قحطان"
  • الحكومة توجه بعد إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • توجيه رئاسي بعدم إبرام أي صفقة تبادل مع المليشيات لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • اسماعيل هنية: "أي نص اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو مرفوض"
  • هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا
  • هنية: أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار في غزة "مرفوض"
  • مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو والسنوار لا يريدان صفقة تفضي إلى تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار
  • "حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر