يصادف مثل هذا اليوم السبت 3 فبراير، ذكرى رحيل الفنانة عايدة عبد العزيز، فهي السيدة الغنية والفقيرة والشعبية نجحت ان تضع اسمها ومكانتها في المرتبة الأولى، من خلال عملها مع نجوم كبار من عمالقة الفن.


 

نشأة الفنانه الراحلة عايدة عبدالعزيز

ولدت عايدة عبد العزيز في 27 أكتوبر، عام 1930 بقرية دملو التابعة لمركز بنها محافظة القليوبية، وحصلت على دبلوم من المعهد العاليللفنون المسرحية عام 1959.


 

مشوارها الفني


 

كانت بداية الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز، في الإذاعة، وأول أعمالها أوبريت "يوم القيامة" عام 1961، الذي لقى نجاحًا كبيرا؛ لتتوالىعليها الأعمال الفنية، لتحصل على جائزة أحسن ممثلة في التليفزيون عام 1962.


 

قدمت عايدة عبدالعزيز خلال مشوارها الفني عددا من الأعمال السينمائية الهامة ما يقرب من الـ 200 عمل، ومنها أفلام "النمر والأنثى،حائط البطولات، عفاريت الأسفلت، فجر الإسلام، هليوبلس، خلطة فوزية، كشف المستور، بوابة إبليس، الحرامى والعبيط، خرج ولم يعد".


 

كما شاركت فى عدد من الأعمال التليفزيونية، أبرزها "يوميات ونيس"، "ملكة فى المنفى"، "أوراق مصرية"، "الفرار من الحب"، "كعبداير"، "الحفار، ضمير أبلة حكمت".


 

أبرز أعمال عايدة عبدالعزيز المسرحية


 

ومن أبرز أعمال عايدة عبدالعزيز المسرحية، "دائرة الطباشير"، "ملك يبحث عن وظيفة"، "النجاة"، "المهاجر"، "لعبة السلطان"، "السيركالدولى"، "شىء فى صدرى"، "الأرض، شجرة الظلم"، "دونجووان"، "ثمن الحرية"، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات، منبينها تكريم مهرجان المسرح التجريبى عام 1996


 

عائلة وزواج عايدة عبدالعزيز


 

فتحت أبواب المجد والشهرة للفنانة عايدة عبد العزيز، بعدما تعرفت على المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم، إذ كان وقع في حبها، وتزوجهابعد عام من لقائهما الأول، فكان السند والداعم لها، وكانت البداية من الإذاعة، حيث شاركت في أوبريت بعنوان "يوم القيامة".  


 

تزوجت عايدة عبد العزيز من المخرج أحمد عبد الحليم، وأثمر هذا الزواج عن إنجاب ولد وبنت، تزوّج ابنها  من سيدة أمريكية واستقر هناك،وتزوجت ابنتها من رجل ألماني الجنسية. 


 

وفاة عايدة عبدالعزيز

وفي 3 فبراير 2022، فارقت  عايدة عبد العزيز الحياة عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع كبير ومعاناة مع المرض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنانة عايدة عبد العزيز عایدة عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

ذكرى وفاة أسطورة الفنون الشعبية الراحل محمود رضا (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومصطفى كفافي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا عن الفنان محمود رضا، وذلك تحت عنوان « ذكرى وفاة أسطورة الفنون الشعبية.. الراحل محمود رضا».

إطلاق اسم اللاعب الراحل أحمد رفعت على مركز شباب إبشان بكفر الشيخ صورة الراحل أحمد رفعت تزين قمصان لاعبي المصري والبلدية  أساطير الرقص في مجال الفن الشعبي المصري

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى وفاة الفننا محمود رضا، أحد أساطير الرقص في مجال الفن الشعبي المصري، حيث أسس مع شقيقه علي رضا فرقة رضا للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات، ونجح بالوصول بفرقته إلى العالمية والعرض بجميع أنحاء العالم والمشاركة في جميع المحافل الدولية المهمة».

وأضاف: «ولد الفنان محمود رضا في 11 من نوفمبر عام 1930 بالقاهرة، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1955، بدأ حياته العملية كهاو للرقص الإيقاعي، ثم احترف الرقص وتصميم الرقصات الشعبية».

في عام 1959 أسس فرقة رضا

وواصل التقرير: «في عام 1959، أسس فرقة رضا التي كانت أول فرقة للرقص الفلكوري المصري، وانتقل بها من المحلية إلى العالمية».

مقالات مشابهة

  • كريم عبد العزيز يسابق الزمن من أجل “السندباد”.. إليكم التفاصيل
  • تعرف على تفاصيل مسرحية "السندباد" لكريم عبد العزيز
  • كريم عبد العزيز يكشف تفاصيل مسرحية "السندباد"
  • في ذكرى وفاة محمود رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • فنان مصري يقرر اعتزاله التمثيل نهائيًا بشكل مفاجئ
  • في ذكرى وفاة عمر الشريف.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • ذكرى وفاة أسطورة الفنون الشعبية الراحل محمود رضا (فيديو)
  • وفاة سيدة سقطت أسفل عجلات المترو بمحطة جمال عبد الناصر
  • سلطان يعزي خادم الحرمين في وفاة سلطانة بنت سعود
  • شاهد.. "ريا وسكينة" تحيي ذكرى وفاة الفنان عبدالمنعم مدبولي