في الماضي كانت لائحة كليات التربية تظل لعقود دون تغيير ولكن مع تطوير المناهج تطور الكليات اللوائح لتواكب التطور في المناهج بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في اللائحة الموحدة لكليات التربية بالجامعات المصرية لسنة2023 التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات راعوا إعداد لائحة تتناسب مع تطور المناهج وإلزام الطلاب بمشروع تخرج يناقش قضية تعليمية وتكليف طلاب الفرقة الرابعة بالحضور في المدارس لمدة لا تقل عن 4 أيام في الأسبوع.

قالت الدكتورة صفاء شحاتة عميد كلية التربية جامعة عين شمس، إن الكلية غيرت اللائحة في 2020 بعد أن استمرت أكثر من 14 عام، لافتة إلى أن الكلية اعتمدت في اللائحة الجديدة علي التدريب العملي .

إعداد جيل من المعلمين قادر علي تدريس المناهج بجميع أنواعها

أوضحت خلال تصريحاتها لصدى البلد، إعداد اللائحة الجديدة الموحدة بكليات التربية نفُذت لاعداد جيل من المعلمين قادر علي تدريس المناهج بجميع أنواعها وعلي جميع أنواع المدارس سوء مدارس STEM  أو مدارس العباقرة أو مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وتابعت عميدة تربية عين شمس أن  المراحل الدراسية في كليات التربية تعتمد على عدد 4 مستويات وثمانية فصول بإجمالي عدد 122 و 132 ساعة معتمدة على الترتيب، ويخصص فيهما الفصلين الأخيرين للتدريب الميداني وبحوث الفعل ومشروع التخرج دون غيرها.

واشارت إلى تخصص السنة الاولي والثانية بكليات التربية يوما للطلاب عبارة عن يوم مشاهدة داخل مدارس المرحلة الإعدادية أما عن السنة الثالثة والرابعة بالكلية تعتمد علي التدريس لطلاب المرحلة الثانوية بالمدارس لاندماج الطلاب داخل المدارس.

تقييم طلاب كليات التربية خلال فترة التدريب الميداني 

وتؤكد أن الطلاب يجري تقيمهم من خلال مدير المدرسة والمعلم الأول بالمدرسة واستاذ جامعي مشرف علي الطلاب داخل المدارس، موضحة أن التدريب الميداني نجاح وسقوط.

كما أشارت الدكتورة صفاء شحاتة أن الهدف من اللائحة تحقيق متطلبات إعداد المعلم في كليات التربية واحتياجات المناهج الدراسية المطورة بمدارس وزارة التربية والتعليم، من خلال الاهتمام بالجانب التطبيقي في إعداد المعلم، ليكون مؤهل لتدريس المناهج متعددة التخصصات، وأن يكون متميزا في التخطيط للتدريس وتنفيذه بصورة مناسبة وتقويمه بطريقة علمية، من خلال تطوير برنامج التربية العملية والتدريب الميداني، بالإضافة إلى التركيز على المقررات متعددة التخصصات، وإكساب المتعلمين مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والاستقصاء.

ينفذ طلاب الفرقة الرابعة من كليات التربية مشروع تخرج كمطلب أساسي للتخرج، ويجرى المشروع عبارة عن بحث يناقش ويعالج قضايا التعليم في مصر مثل المعلم او الطالب أو المدرسة أو المناهج على أن ينشر المشروع في مجلة بالكلية، ويناقش الطلاب عمداء من جامعات وكليات مختلفة مثل الآداب والعلوم والتربية.

 

أبرز ملامح اللائحة الموحدة لإعداد المعلم بكليات التربية في مصر

وحصل موقع «صدي البلد» علي أبرز ملامح اللائحة الموحدة لإعداد المعلم بكليات التربية في مصر 2023 من الدكتور ماجد أبو العينين عضو لجنة قطاع قطاع كليات التربية في المجلس الأعلى للجامعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بکلیات التربیة کلیات التربیة إعداد المعلم

إقرأ أيضاً:

بداني: إنتاج 12 ألف طن من أسماك المياه العذبة نهاية سنة 2024

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني. أن قطاعه يسعى لرفع حجم إنتاج شعبة تربية المائيات. إلى 12 ألف طن من أسماك المياه العذبة. مع نهاية سنة 2024 و 100 ألف طن مع آفاق عام 2030.

وفي تصريح صحفي خلال إشرافه على أشغال يوم دراسي حول أهمية الإستثمار في تربية المائيات بالمياه العذبة بجامعة غليزان. صرح الوزير أن قطاعه يسعى إلى رفع حجم إنتاج شعبة تربية المائيات في المياه العذبة. إلى 12 ألف طن و 100 ألف طن مع آفاق سنة 2030. مضيفا أنه خلال الفترة الممتدة من 2020 الى 2024. سجلت قفزة نوعية في مجال تربية المائيات. وتنمية مستمرة سمحت برفع الإنتاج الإجمالي السنوي الى أكثر من 6870 طن. بالإضافة كذلك إلى أنه من المرتقب أن يصل الى 12 ألف طن مع نهاية سنة 2024، أي بإنتاج إضافي يقدر بأكثر من 7200 طن.

كما أشار بداني إلى إحصاء أزيد من 22 ألف فلاح يمارسون نشاط تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة. بعدما كان عددهم لا يتجاوز 3.300 فلاح سنة 2020. وهذا من خلال استزراع أكثر من 16 ألف حوض فلاحي مستزرع. بما يفوق 2.8 مليون وحدة من صغار سمك البلطي.

كما قامت وزارة الصيد البحري و تربية المائيات بتكوين 1068 فلاح في مجال تربية الأسماك المدمجة. مع الفلاحة الى غاية الثلاثي الأول لسنة 2024. بالإضافة كذلك إلى 2800 من نزلاء المؤسسات العقابية و 520 إطار من المؤسسات العقابية في ذات المجال. و هذا في إطار اتفاقية التعاون المبرمة مع وزارة العدل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • انجاز تربوي.. 3 طلاب من اللبنانية على لائحة الشرف وهذا ما فعلوه!
  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد العمال يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • بداني: إنتاج 12 ألف طن من أسماك المياه العذبة نهاية سنة 2024
  • اعتماد نتيجة الدفعة الأولى للبرامج المميزة لـ"تجارة قناة السويس"
  • الثانوية العامة 2024.. ضبط 3 طلاب بالقاهرة لقيامهم بالغش الإلكتروني في امتحان الفرنسي والألماني
  • كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟
  • حرب الكراسي.. مجلس الديوانية يقيل مدير تربية المحافظة والأخير يتشبث
  • مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التربية… المارديني: العمل على إعداد مشروع قانون خاص بالمعلمين