الحرة:
2024-07-08@03:21:19 GMT

أميركا تسقط عدة مسيرات حوثية.. وتدمر أخرى قبل إطلاقها

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

أميركا تسقط عدة مسيرات حوثية.. وتدمر أخرى قبل إطلاقها

كثّف الجيش الأميركي، عملياته العسكرية ضد الحوثيين، في خليج عدن، حيث أسقطت قواته، الجمعة، عدة مسيرات، بينما أفاد بيان للقيادة المركزية أن  ذلك "سيحمي السفن التجارية والأميركية" من الهجمات التي تنفذها الجماعة القريبة من إيران.

وقال بيان القيادة المركزية، السبت، إن  سفينة "يو إس إس كارني" أسقطت طائرة بدون طيار فوق خليج عدن، الجمعة، لكن لم يتم الإبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

ذات البيان، كشف أنه "في وقت لاحق من نفس اليوم، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية ضربات ضد أربع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين كانت جاهزة للانطلاق".

وقال إن القوات الأميركية حددت الطائرات بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة. "بعد ذلك، قامت القوات الأميركية بضرب الطائرات بدون طيار وتدميرها دفاعا عن النفس".

USCENTCOM Red Sea Operational Update

On Feb. 2, at approximately 10:30 a.m. (Sanaa time), USS Carney (DDG 64) engaged and shot down one unmanned aerial vehicle (UAV) over the Gulf of Aden. There were no injuries or damage reported.

Later that same day, at approximately 4:40… pic.twitter.com/K7zVEq6zjm

— U.S. Central Command (@CENTCOM) February 3, 2024

في نفس اليوم أيضا -بحسب البيان- تم إسقاط سبع طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر.

وجاء في البيان بالخصوص "في تمام الساعة 9:20 مساء بتوقيت صنعاء، تمكنت طائرات يو إس إس لابون (DDG 58) وطائرات إف/ أي 18 من ضمن المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات دوايت ايزنهاور من إسقاط سبع طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر".

البيان ختم "ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية".

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

ردا على ذلك، شنت القوات الأميركية والبريطانية  سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين الذين أعادتهم واشنطن إلى قوائم الإرهاب.

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون في استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: طائرات بدون طیار

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال زعيم الحوثيين عبدالملك الملك الحوثي، الأحد، إن عمليات جماعته في البحر الأحمر والمياه الدولية، أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني، وعطلت حركة نصف الملاحة الإسرائيلية.

وقال الحوثي، في كلمة متلفزة، إن “العمليات البحرية لجماعته كان لها تأثير على الاقتصاد الإسرائيلي والأمريكي، وكذلك البريطاني”، مضيفاً أن “حركة الملاحة الإسرائيلية تعطلت قرابة النصف، وفي البحر الأحمر تكاد تنعدم”.

وتابع: “لا شك أن التأثير على الاقتصاد البريطاني له علاقة بسقوط الحكومة هذا الأسبوع”، في إشارة إلى تولي زعيم “حزب العمال” ستارمر رسميًا منصب رئيس الوزراء بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

وأشار الحوثي إلى أن “الأمريكي وقع في مأزق حقيقي، وتحمل هو والبريطاني مع الإسرائيلي المشكلة”.

ولفت إلى أن “الأمريكي اعتاد على توريط الآخرين، لتحمل الأعباء الكبيرة معه ومشاركته الخسارة والفشل” على حد قوله.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

مقالات مشابهة

  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثيين
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثين
  • سنتكوم: تدمير 4 مُسيرات للحوثيين في اليمن
  • قوات أسبيدس الأوروبية تشتبك مع 4 مسيرات حوثية في خليج عدن
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • فرقاطة يونانية تشتبك مع أربع طائرات حوثية مسيرة في البحر الأحمر
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا