دبي: «الخليج»
هناك فئة من الأفراد تفضل النوم وهي ترتدي الجوارب، خاصة في فصل الشتاء، تجنباً للشعور ببرودة القدمين، لكنها تساءلت عن الأضرار الخفية لهذه العادة، وبدائل الحفاظ على قدمين أكثر دفئاً.
وبحسب عدد من المختصين في طب الأسرة، فإن النوم بالجوارب يؤثر سلباً على الدورة الدموية الطرفية نتيجة الضغط المطول للأشرطة المطاطية للجوارب على القدمين، ما يضعف الدورة الدموية في تلك المنطقة، ويؤدي إلى ظهور كدمات وجفاف الجلد.


وأضافوا أن ارتداء الجوار ليلاً له أضرار عدة أبرزها تعرق القدمين، حيث يمكن للجوارب ذات التصاميم الطريفة أن تحسّن معنوياتك حتى في يوم كئيب، لكن المواد الصناعية مثل البوليستر والحرير الصناعي والنايلون ليست صديقة للبشرة ولا تسمح للقدمين بالتنفس، وبالتالي فإن ارتداء الجوارب خلال النوم يؤدي إلى تعرق القدمين ما يخلق بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، كما يمكن أن يسبب النوم بالجوارب الإصابة بعدوى فطرية في القدمين، نتيجة تعرقهما واحتباس الهواء عنهما.
وأوضحوا أن وجود بقايا من المنظف في الجوارب يمكن أن يسبب الإكزيما، إلى جانب التهاب الجلد التماسي، نتيجة الاحتكاك الطويل بين الجلد وقماش الجوارب، الذي يسبب مشاكل مثل الحكة واحمرار الجلد وتقشر القدمين والجفاف، لذلك من المهم للغاية خلع الجوارب قبل الخلود إلى النوم حفاظاً على صحة الجلد والقدمين، كما أن النوم بالجوارب قد يجعل الفرد يشعر براحة أكبر، خاصة في الشتاء، حتى أنه من الممكن أن يزيد الدورة الدموية بشكل مؤقت، إلا أنه إذا لم تخلع جواربك طوال الليل سيكون لذلك تأثير معاكس يؤدي إلى تباطؤ تدفق الدم.
وأشاروا إلى بدائل للحفاظ على القدمين دافئتين، خلال الليل، من دون ارتداء الجوارب، مثل نقع القدمين في ماء دافئ لزيادة درجة حرارة الجسم قبل النوم، ما يساعد على النوم بشكل أفضل، كذلك تغطية القدمين ببطانية لتوفير الدفء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

4 نصائح لاختيار ملابسك في فصل الخريف.. تعرفن عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع بدء فصل الخريف،  تحتار النساء والفتيات خاصة ارتداء ما يناسب الطقس؛ لذا نقدم إليكن بعض النصائح:

أهم النصائح خلال فصل الخريف 

1-  من الضروري  ارتداء تيشيرت داخلي من القطن ، حيث يساعدكِ على الشعور بالراحة خلال ساعات النهار، ويعزز الإحساس بالدفء مع قدوم المساء.

2-  من الأفضل ارتداء قطعتين من الملابس مع بعضهما البعض ،بدحيث يمكنك التخلي عن إحداهما عند الشعور بالحرارة، وارتدائها عند الشعور بالبرد.

3-  من الضروري ارتداء قطعة أو أكثر من خامة الكتان ،فهو أنسب الخامات لفصل الخريف، كما أنه أكثر عملية لتحمل الظروف الجوية المتغيرة في فصل الخريف.

4-  من الضروري شراء مجموعة من البلوفرات الخفيفة بعدة ألوان في  ملابسك طوال فترة الخريف.

مقالات مشابهة

  • من التنمر لضياع الجوارب.. قضايا خلع غريبة في مصر
  • جيهان أنور تعلن ارتداء الحجاب: «كنت خايفة»
  • 4 نصائح لاختيار ملابسك في فصل الخريف.. تعرفن عليها
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • الأزمة الخفية للاختفاء القسري في السودان
  • النمر : الغضب يسبب جلطات القلب
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل
  • أضرار عدم وضع واقي الشمس.. كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على صحة البشرة
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها