يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة غدا الأحد المقبل برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، طلب مناقشة عامة مقدمة من النائب حسام الخولى وأكثر من عشرين عضـوًا، موجه إلى السيد القصير وزير الزراعة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة، بشأن زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه.

وأشار النائب فى طلب المناقشة إلى أنه في ظل توجـه الدولة المصريـة لزيادة الصادرات وتقليل العجز بين الاستيراد والتصدير، فـإن من أهم مصـادرالصادرات المصريـة التـي تتمتع بجاهزية البنية التحتية والخبرة والسمعة الطيبة، عالميا، المحاصيل الزراعيـة والفواكه.

وأضاف: نظرًا للموقع الجغرافي والمناخ المميز لمصر، والذي يسمح بزراعة أنواع كثيرة من المحاصيل والفواكـه لـلتصدير إلى جميع دول العالم ولقارة أوربا خاصـة لـقرب المسافة ووجود مستهلك قوى. وفي ظل منافسة في التصدير لهذه القارة من دول أسبانيا وتركيا والمغرب في هذا المجال، مشيرًا إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية بلغت فى عام 2022 نحو 4.4 مليون طن بإيرادات تبلغ 2.8 ملياردولار، وبلغت فى عام 2023 نحو  5.5 مليون طن بايرادات تبلغ 3.5  مليار دولار.

وتابع الخولى فى طلب المناقشة: بذلك نرى أن هناك زيادة فى الصادرات من عام 22 إلى عام 23 بمقدار 700 مليون دولار، مضيفا: هذه الزيادة تعطي لنـا أملاً بأنـه يمكن مضاعفة هذه الأرقام بسهولة وسرعة.

وقال الخولى: إذا نظرنا إلى أبرز أرقام هذه الصادرات سنجد الموالح 980 ملیون دولار والبطاطس 380 مليون دولار والعنب 286 مليون دولار والبصل 223 ملیون دولار والتمور  56 مليون دولار، لافتا الى وجود  مشـاكل لوجستيـة فـي بواخر النقل السريع لعدم التـلف.

وطالب النائب باستيضـاح سياسة الحكومة والممثلـة فـي وزير الزراعة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحاصلات الزراعية المصرية السيد القصير وزير الزراعة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق سبل تعزيز الصادرات المصرية تعزيز الصادرات المصرية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم الخميس، على تقديمه لكافة أوجه الدعم الممكنة لقطاع الزراعة وفقًا للإمكانات المتاحة لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وباستخدام الطرق الحديثة في الزراعة والري.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجهورية بدعم وتمكين الفلاح والمزارع باعتباره ركيزة من ركائز التنمية وشريك رئيسي في تحقيق الأمن الغذائي وهو ما يظهر جليًا في إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات التي تضع الفلاح في مقدمة الأولويات ومساندته على مختلف المستويات وتقديم العديد من التيسيرات له من أجل رفع واستدامة معدلات الإنتاج فضلًا عن تذليل العقبات والعمل على تخطي التحديات بكافة الطرق الممكنة موجهًا بضرورة توعية المزارعين بكافة المجالات الممكنة بتكثيف الندوات الإرشادية وحملات زيادة الوعي والثقافة في كافة القضايا التي تهمهم والتي من بينها تطوير أنظمة الري والتسميد الحيوي والاتجاهات الحديثة لتسميد المحاصيل الزراعية وتدوير المخلفات الزراعية والحفاظ على المياه والري الحديث تحقيقًا لرؤية مصر 2030 وخطط التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ المحاسب عدلي أبو عقيل سكرتير عام مساعد المحافظة والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط.

وقد تناول اللقاء استعراض جهود مديرية الزراعة في قطاعاتها المختلفة والعمل على زيادة التوعية بأهمية التوسع في زراعة النباتات العطرية لتحقيق وزيادة العائد الاقتصادي للمزارعين واستغلال مساحات الأراضي الزراعية المستصلحة فضلًا عن أخر المستجدات بشأن كمية الأقماح المحلية الموردة للشون والصوامع بالإضافة إلى استعراض جهود أعمال الرصد والازالة للتعديات بالتنسيق مع الجهات المعنية للحفاظ على رقعة الأرض الزراعية.

كما تابع محافظ أسيوط نتائج تنفيذ الحملات التي تنفذها مديرية الزراعة من بينها حملة مكافحة القوارض ما بعد المحاصيل الشتوية موسم 2024 والتي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية للحد من أضرارها على المحاصيل الزراعية خاصة عقب الانتهاء من الزراعات الفصلية ولتقليل الفاقد لما تسببه من أضرار صحية واقتصادية حيث تمثل القوارض خطورة على المحاصيل الزراعية وحدائق الفاكهة والخضر ومخازن الغلال والشون ومزارع الإنتاج الحيواني والمنشآت العامة بسبب قدرتها على التكاثر السريع لافتًا إلى متابعته المستمرة لأعمال توريد القمح بصفة دورية من خلال جولاته واجتماعاته الدورية والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح خاصة مع الإجراءات التي اتخاذها لتسهيل وتيسير توريد القمح أمام المزارعين هذا العام.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع تبويرها لتلبية الاحتياجات الغذائية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بما يسهم في تعزيز تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الامن الغذائي فضلًا عن تنفيذ حملات ازالة للتعديات على الأراضي الزراعية وأراضي املاك الدولة ومخالفات البناء بأحياء ومراكز المحافظة بصفة يومية باستخدام معدات الحملات الميكانيكية تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بالتعامل بصورة حاسمة مع البناء العشوائي والمخالف.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض
  • أسعار النفط تستقر وسط زيادة للمخزونات بأميركا
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • هذه حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية والغابات عبر 6 ولايات 
  • صادرات الغذاء الأكثر نموًا خلال الربع الأول من 2024
  • غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية صادرات إفريقيا
  • «اقتصادية النواب» يناقش اتفاق انضمام مصر لصندوق تنمية صادرات أفريقيا
  • كساد المحاصيل الزراعية يفضح أكاذيب ذراع إيران حول خلية التجسس
  • مدبولي: لدينا خطة طموحة لزيادة صادرات مصر إلى أسواق العالم