قالت الدكتورة هبة مكرم شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، إن التعليم هو عصب أي دولة، وأن التعليم في غزة تأثر بشكل كبير بالأزمة الراهنة هناك، مما أدى إلى حرمان العديد من الأطفال من التعليم.

التعليم في غزة

كما أضافت، أن غياب الوعي والتعليم لفترات طويلة، ساهم في تشويه القضية الفلسطينية على مدار سنوات.

وأوضحت «شاروبيم» خلال الجلسة التفاعلية في المؤتمر الأول «معا نحو تعزيز دور المجتمع المدني في عملية الإغاثة الإنسانية»، أنّ التعليم يُعزز الشعور بالمسؤولية والانتماء والهوية، ولذلك من المهم توثيق ما يحدث الآن في غزة والمرحلة التي يمر بها الشرق الأوسط.

وأكّدت عضو مجلس الشيوخ، أهمية الوعي الجمعي للنساء الفلسطيني، وأهل فلسطيني للحفاظ على الهوية الفلسطينية، مؤكدة أن العالم كله يرى الآن ويسمع لذلك لابد من أن نقدم للعالم القصة الحقيقية، ونتطرق بدورنا لأهمية التعليم والثقافة وتنمية الوعي للحفاظ على القضية الفلسطينية من الضياع أو التشويه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية غزة الثقافة التعليم فلسطين

إقرأ أيضاً:

عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها.. وأمريكا تستطيع ردع إسرائيل

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن السياسة الأمريكية واحدة لكن إدارة الأمور يمكن أن تختلف، «كان واضح لدى بعض الرؤساء مثل كنيدي ونيكسون وريجان وكلينتون وأوباما ضرورة إحداث شيء من التوازن».

وأضاف «موسى»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «هناك أوراق يمكن أن تستخدمها الدول العربية أو فلسطين للضغط على واشنطن أو تل أبيب لوقف العدوان على غزة سياسيا ودبلوماسيا».

وتابع: «من أول ظهور القضية الفلسطينية في السنوات الأولى من القرن الماضي والأخيرة للقرن الذي يسبقه، مصر تبنت القضية الفلسطينية، ولولا الموقف المصري سواء في الأربعينيات بإنشاء الجامعة العربية والموقف الواضح السياسي وحتى الفني والأدبي مرورا بالخمسينيات والستينيات، وبعد الهزيمة في 67 والرئيس السادات وحتى الآن».

وأشار إلى أن الحكومة القائمة الآن في إسرائيل غير مستعدة لا لدولة فلسطينية ولا لدولة واحدة يعيش داخلها الشعبان، موضحا  أن إسرائيل تريد استمرار الاحتلال دون ان يسمى احتلالا، وأن تكون حرة في أن تزيل ما تزيله وتخرب وتطرد وهذه النقطة سوف تؤدي إلى انفجار الشرق الأوسط بأكمله.

وتابع: «الدولة الوحيدة التي تتعامل مع إسرائيل والتي تسيطر عليها هي الولايات المتحدة الأمريكية وليس من المصلحة أن تسوء العلاقات بين مصر وأمريكا، لأنه لابد أن يستمر الحديث في هذا الشأن، بضرورة الحديث عن إنهاء  السياسة الإسرائيلية الحالية».

مقالات مشابهة

  • السيسي ورامافوزا يؤكدان استمرار التشاور بشأن القضية الفلسطينية وتطورات غزة
  • تحركات برلمانية عاجلة بشأن مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها.. وأمريكا تستطيع ردع إسرائيل
  • عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها
  • القضية الفلسطينية في ضوء الانتخابات البريطانية
  • الصحراوي قمعون: القضية الفلسطينية وحروب التضليل
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • مصر وسوريا تشددان على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين
  • العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية
  • عضو العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية