كشف خبراء ومحللين اقتصاديين أن كثيرا من سفن الحبوب تحول مسارها بعيدا عن البحر الأحمر على خلفية تصعيد جماعة الحوثي وهجماتها على سفن الشحن.

 

وقال كبير محللي السلع الزراعية في شركة "كبلر" للبيانات والتحليلات إيشان بهانو في تصريحات نقلتها صحيفة "العربي الجديد": "تشير حساباتنا إلى أنه جرى تحويل 12 سفينة أخرى بعيدا عن البحر الأحمر هذا الأسبوع، تحمل حوالي 700 ألف طن متري من الحبوب".

 

وأضاف: "شحنات تتراوح بين 4.5 و4.6 ملايين طن من الحبوب تجنبت البحر الأحمر منذ ديسمبر/كانون الأول 2023. كما شهدنا شحن المزيد من القمح من فرنسا والبحر الأسود إلى آسيا بعيداً من البحر الأحمر".

 

ومع ذلك، لا يزال العديد من ناقلات البضائع السائلة ينقل الحبوب عبر المنطقة. وقال بهانو: "لا تزال الكثير من السفن التي تنطلق من البحر الأسود تسلك طريق البحر الأحمر.. تغيير الطريق أكثر تكلفة بالنسبة لهذه السفن مقارنة بتلك التي تبحر من أوروبا أو الولايات المتحدة".

 

وأوضح تجار في السلع الأولية أن حجز السفن للإبحار في البحر الأحمر أصبح أكثر صعوبة ولكن ليس مستحيلا.

 

وقال أحد تجار الحبوب الأوروبيين المشاركين في حجز السفن لصادرات الحبوب إلى آسيا إن "الأمر صعب، لكن لا يزال بإمكانك العثور على سفن.. لقد ارتفعت تكاليف الشحن، ولا يرغب الجميع في الإبحار عبر البحر الأحمر حتى بعلاوة، لكن البعض سيفعل ذلك".

 

وأشار أحد محللي الشحن الألمان إلى أن بعض مالكي السفن الذين يعملون بالفعل في أوكرانيا التي مزقتها الحرب أكثر استعدادا لتحمل مخاطر عبور البحر الأحمر.

 

وأضاف المحلل: "لا تزال بعض السفن التي تحمل صادرات الحبوب الأوكرانية إلى آسيا تعبر البحر الأحمر.. هؤلاء مستعدون بالفعل لقبول المخاطر العالية التي تتعرض لها سفنهم وأطقمها خلال التحميل في أوكرانيا".

 

مع استمرار الهجمات على السفن في البحر الأحمر، تحوّل المزيد من الشركات وجهات سفن تحمل الحبوب من قناة السويس إلى مسارات حول رأس الرجاء الصالح هذا الأسبوع، وفقاً لما نقلت "رويترز" عن محللين اليوم الجمعة.

 

وعادة ما يمر نحو 7 ملايين طن متري شهرياً من شحنات الحبوب عبر قناة السويس إلى البحر الأحمر، لكن هذا الرقم انخفض بشكل كبير مع استمرار الحوثيين في شن هجماتهم على السفن دعماً لصمود غزة ورغم الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على مواقعهم في اليمن.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البحر الأحمر سفن الحبوب الحوثي الملاحة الدولية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارة على جزيرة كمران التابعة لمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وذكرت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، في خبر عاجل عبر تلغرام أن “طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارة على جزيرة كمران (غرب)”.

ولم تذكر القناة أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف.

وكمران هي أكبر الجزر اليمنية الواقعة في البحر الأحمر، وتتبع إداريا محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

ومن حين إلى آخر، تعلن جماعة الحوثي بشكل متكرر تعرض الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر لغارات أمريكية وبريطانية، وذلك على خلفية هجماتهم ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” حتى تتوقف الحرب على الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك رغم الضربات الأمريكية والبريطانية على أهداف تابعة للحركة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • شراكة أمريكية - أوروبية لتحجيم تهديدات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر