RT Arabic:
2024-09-18@23:24:35 GMT

أولى نتائج جولة أردوغان الخليجية

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

أولى نتائج جولة أردوغان الخليجية

كتب أليكسي زيمين، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول مليارات من الدولارات قد تتيحها جولة أردوغان الخليجية لتركيا.

وجاء في المقال: دفعت الحاجة إلى حل المشكلات الاقتصادية، أردوغان إلى الذهاب في جولة لمدة ثلاثة أيام إلى الممالك العربية في الخليج، على أمل جذب استثمارات تصل قيمتها إلى عشرات مليارات الدولارات.

الزعيم التركي، لا يخفي الغرض الرئيس من زيارته لثلاث ممالك عربية في وقت واحد.

وفقًا لصحيفة Hürriyet التركية اليومية، خلال اجتماعاته مع زعماء الممالك ونخب الأعمال المحلية، يأمل أردوغان في توقيع اتفاقيات استثمار تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار.

وبالفعل، في 18 يوليو، أصبح معروفًا أن السلطات السعودية قررت شراء طائرات تركية مسيّرة من طراز Bayraktar TB2.

الرغبة في بيع طائرات بيرقدار للسعوديين أمر مفهوم. على الرغم من عدم الكشف عن قيمة الصفقة، فمن غير الصعب تقديرها: من المحتمل أن تبلغ، على الأقل، مئات ملايين الدولارات. وسوف يسعد أنقرة إغناء الميزانية بهذا المبلغ الملفت، خاصة إذا كانت ستعمل على تحسين العلاقات مع الرياض، التي نجت من أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين في قنصلية المملكة في اسطنبول.

إن رغبة الرياض في شراء بيرقدار أمر مفهوم أيضًا. فلسنوات عديدة، كانت المملكة تسلح نفسها بنشاط، وهي الآن، لا ترفض إضافة أسلحة تركية إلى الأسلحة الأمريكية.

الوجهتان التاليتان في جولة الزعيم التركي هما قطر والإمارات العربية المتحدة. ومن المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاقيات هناك مع الدولتين لا تقل أهمية عن سابقتها مع السعودية.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا رجب طيب أردوغان محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى

 

وجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، صندوق الاستثمارات العامة السعودي بضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار كمرحلة أولى.

ووفقاً لبيان رسمي لمجلس الوزراء المـصري، فقد جاء ذلك عقب اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء المصـري مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، في العاصمة السعودية الرياض.

وذكر البيان أن بن سلمان أعرب عن تطلعه لعقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بين الجانبين، خلال شهر أكتوبر المقبل، بعد التنسيق بين الجانبين.

كما ثمن الجهود التي تبذلها الحكومة المصـرية لحل مشكلات المستثمرين السعودية خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أهمية تسوية النزاعات التجارية المتبقية الخاصة بالمستثمرين السعوديين، بما يشجع على المزيد من الاستثمار السعودي في مصـر.

وأكد على أهمية الربط الكهربائي بين مصر والمملكة، معرباً في هذا الشأن عن تطلعه لتقديم المزيد من التسهيلات اللازمة للشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مـصر.

وبدوره، أكد رئيس الوزراء المصـري، مصطفى مدبولي، أن زيارته والوفد المرافق له تستهدف دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، مُشيدا بالتعاون الوثيق بين الجانبين في شتى المجالات.

وقال مدبولي: إن الحكومة المصرية نجحت في إنهاء أغلب مشكلات المستثمرين السعوديين في مصـر، حيث تم التوصل إلى حلول لنحو 90 مشكلة من التحديات التي تواجه المستثمرين السعوديين، ويتبقى 14 منازعة فقط سيتم العمل على حلها خلال الفترة المقبلة.

 

وتستهدف زيارة رئيس الوزراء المصري إلى السعودية بحث ملفات التعاون المشترك بين البلدين، وهو ما أكده مدبولي خلال لقائه المسؤولين في المملكة من أن الحكومة المصـرية تستهدف خلال المرحلة المقبلة جذب مزيد من الاستثمارات السعودية الجديدة، لا سيما في ظل ما تقدمه من حوافز غير مسبوقة من بينها الرخصة الذهبية.

وتعتزم حكومتا مـصر والسعودية توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار قريباً، في ظل سعيهما لتعزيز العلاقات والشراكات الاقتصادية والاستثمارية، في وقت بلغ فيه حجم التبادل التجاري 124 مليار ريال، ما يعادل 33 مليار دولار خلال عامي 2022 – 2023.

مقالات مشابهة

  • مصر تسدد مليارات الدولارات من ديونها
  • زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني الخليجية تحقق نتائج مُثمرة
  • طائرات موسم الرياض تصل إلى مقر بوليفارد Runway
  • وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • في مرحلة أولى..محمد بن سلمان يوجه باستثمار 5 مليارات دولار في مصر
  • ضخ استثمارات سعودية في مصر بـ 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • ولي العهد السعودي: ضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر كمرحلة أولى
  • ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية مرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات العامة
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور