دمشق-سانا

استعراض واقع إنتاج النفط والرؤية المستقبلية لزيادته كانت محور ورشة العمل التي أقامتها وزارة النفط والثروة المعدنية في مبنى الوزارة اليوم، بمشاركة المؤسسة العامة للنفط والشركات التابعة لها.

وجرى خلال الورشة عرض خطط الشركات التابعة للمؤسسة لعام 2024، استناداً إلى الواقع الحالي لحقول النفط ومناقشة آلية تذليل الصعوبات في تنفيذ حفر وإصلاح الآبار، وإعداد الدراسات اللازمة وفق برامج زمنية محددة لوضع رؤية واضحة للأعوام القادمة، بهدف زيادة إنتاج النفط وتجهيز خطوط نقله، وتعزيز السعات التخزينية للنفط الخام.

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور أن الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد تتطلب بذل جهود مضاعفة لتعزيز القدرة الإنتاجية للحقول النفطية، وتحسين عمليات التنقيب، واستكشاف حقول جديدة، لافتاً إلى ضرورة إدارة الموارد المادية والبشرية بشكل يحقق التكامل بين الشركات لضمان تحقيق أعلى مستويات الكفاءة والإنتاجية.

وأوضح الدكتور قدور أن الوزارة ملتزمة بالتعاون مع الشركات الوطنية والصديقة المتخصصة في هذا المجال لتبادل الخبرات والتكنولوجيا وتعزيز الشراكات الإستراتيجية.

محمد كركوش

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال العام يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية



ترأس المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية والتي اعتمدت مشروع الموازنة التقديرية للشركة القابضة وشركاتها التابعة عن العام المالي 2024/2025.

وتضمن تقرير مجلس إدارة الشركة القابضة عن مشروع الموازنة التقديرية، والذي عرضه المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي، استهداف الشركات التابعة إيرادات نشاط بقيمة 62.5 مليار جنيه بمعدل نمو نحو 88% مقارنة بالمحقق فعليا العام المالي المنتهي في 30/6/2023، وصافي ربح مستهدف نحو 17 مليار جنيه بزيادة نسبتها 94% عن العام المالي المالي المنتهي في 30/6/2023، وزيادة مستهدفة في الصادرات بنحو 130% لتصل إلى ما يقرب من 32 مليار جنيه.

كما شمل التقرير عددا من مشروعات الشركات التابعة من بينها شركة مصر للألومنيوم والتي تتضمن مشروعاتها إعادة تأهيل المصهر القائم بنجع حمادي وإنشاء خط إضافي ومصنع جديد لزيادة الطاقات الإنتاجية، ومشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات، إلى جانب مشروعات تعظيم القيمة المضافة وإحلال الواردات مثل إنتاج رقائق الألومنيوم والجنوط، وفي شركة النصر للسيارات يجري حاليا تطوير البنية التحتية وتأهيل خطوط الإنتاج بالتزامن مع المفاوضات المتقدمة مع عدة شركاء محتملين لإنتاج مركبات متنوعة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في مجال التعدين لتعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات الطبيعية وإقامة صناعات تحويلية.

أكد المهندس محمد شيمي أن "الصناعات المعدنية" تعد من أكبر القطاعات التابعة للوزارة وتضم محفظة متنوعة من الصناعات والمنتجات وفرصا استثمارية واعدة فضلا عن ما تتميز به الشركات التابعة من خبرات وطاقات وموارد متاحة وعلامات تجارية عريقة، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ الاستراتيجية الموضوعة وخطة العمل لتحقيق نتائج الأعمال المستهدفة وتعظيم المساهمة في دعم وتعميق الصناعة الوطنية وإحلال الواردات وزيادة القيمة المضافة من خلال المشروعات الجديدة وتطوير خطوط الإنتاج بالتكنولوجيا الحديثة ورفع الطاقات الإنتاجية وكفاءة المنتجات وإضافة صناعات ومنتجات جديدة، مع التوسع في الشراكات مع القطاع الخاص وتعظيم عوائد الأصول، وتحقيق معايير الجودة والاستدامة، وتعزيز التكامل بين الشركات وتحسين السياسات التسويقية وفتح أسواق جديدة وتنمية الصادرات، والاهتمام بتنمية العنصر البشري وتحفيز العاملين وسرعة الانتهاء من تطبيق برنامج تخطيط موارد الشركات  "ERP".

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث مع جامعة “تورونتو” الكندية تطوير القدرات البشرية التعدينية
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يشارك في اجتماع الطاولة المستديرة لمجلس الأعمال السعودي الكندي
  • مؤسسة النفط تتابع عمل الشركات التابعة لها
  • وزير قطاع الأعمال العام يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية
  • القابضة المعدنية تعتمد موازنة "2024-2025"
  • بعد حلّ أزمة المركزي.. استئناف إنتاج النفط الخام الليبي قريبا
  • ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة "المركزي"
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني