قد يرجع انفجار الهواتف الذكية في الغالب إلى وجود خلل في البطارية، وبسببه قد تحدث العديد من الحوادث المفجعة قد تصل إلى حد الوفاة، من بينها حادث مأساوي، فقدت فيه فتاة صغيرة من الهند تبلغ من العمر 8 سنوات حياتها بعد أن انفجر هاتفها المحمول فجأة الذي كانت تستخدمه لمشاهدة الرسوم المتحركة.

أسباب انفجار الهواتف الذكية

على الرغم من وجود العديد من الأسباب المحتملة لـ انفجار الهاتف، إلا أن البطارية غالبا ما تكون السبب، حيث تحتوي بطاريات الليثيوم أيون، التي تستخدم غالبا في الهواتف المحمولة، على طرف موجب، وطرف سالب (الكاثود والأنود)، وإلكتروليت يسمح للشحنات بالانتقال بين القطبين الكهربائيين، وهي دائرة كهربائية قصيرة، والتي يمكن أن تتسبب في حالة كسر البطارية أو ثقبها في حدوث تفاعل كيميائي في الإلكتروليت مما يؤدي لارتفاع درجة الحرارة والضغط داخل البطارية مسببا الانفجار.

 

من الخدش إلى الحرق.. اختبار يكشف عن هاتف سامسونج الأكثر صلابة بأداء رائد وسعر حنين.. هواتف جديدة ضمن قائمة الأرخص في 2024

 

 

ما هي العلامات التحذيرية التي تشير لوجود خلل في بطارية الهواتف الذكية؟

فإذا كنت قلقا من تعرض هاتفك للانفجار، فهناك مؤشرات تحذيرية يجب الانتباه إليها تنذرك بقرب انفجار هاتفك الذكي:

1. إذا لاحظت أن بطارية هاتفك تنتفخ، فهذه علامة قوية على وجود خطأ ما.

2. إذا ارتفعت درجة حرارة الجهاز وأصبح هاتفك ساخنا أثناء الاستخدام، خاصة أثناء الشحن، فقد يشير ذلك إلى أن البطارية تعمل فوق طاقتها.

3. إذا سمعت أصوات هسهسة أو فرقعة من هاتفك، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في البطارية، أو قد يكون هذا نتيجة لتسرب الغاز من البطارية.

4. إذا تم إيقاف تشغيل هاتفك بشكل غير متوقع، خاصة إذا حدث ذلك بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على وجود خلل في البطارية.

5. إذا كانت رائحة هاتفك الذكي تشبه رائحة شيء يحترق، فهذه علامة أكيدة على أن شيئا سيئا على وشك الحدوث، لذلك لا تضع الهاتف على وجهك لتشمه.

إذا اكتشفت أيا من هذه العلامات التحذيرية، فيجب عليك التوقف فورا عن استخدام هاتفك وأخذه على الفور لمركز الصيانة لاكتشاف الخلل وإصلاحه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهواتف الذكية انفجار الهواتف الذكية أسباب انفجار الهواتف الذكية

إقرأ أيضاً:

6 آلاف هاتف مزيف.. أكبر عملية احتيال واجهتها “آبل”

تعرضت شركة آبل لاحتيال بمبلغ 2.5 مليون دولار، بعدما قام محتالون باستبدال أجهزة آي فون مزيفة بأخرى حقيقية، عن طريق تزييف الأرقام التسلسلية.

ووفقاً لمكتب الشؤون العامة بوزارة العدل الأمريكية، فإن “آبل” وقعت ضحية عملية احتيال بين عامي 2017 و2019، قام بها رجلان، هما هاوتيان صن وبينجفي شيويه، إلى جانب شركائهما، حيث وضعوا مخططاً لاستبدال أجهزة آي فون المزيفة بأخرى أصلية، ومن خلال خداع نظام أبل تمكنوا من استبدال الآلاف منها.

وأضاف التقرير أن صن وشوي استلما شحنات من أجهزة آي فون المزيفة من هونغ كونغ، ثم تم إرسالها إلى صناديق بريد واشنطن. وكانت الهواتف المزيفة تحمل أرقاماً تسلسلية مزيفة. وقدّم المحتالون هذه الهواتف إلى متاجر التجزئة التابعة لشركة آبل ومقدمي الخدمات المعتمدين، زاعمين أنها تحت الضمان. وفي المقابل، استبدلوها بهواتف أصلية.
وعلى مدى عامين، قدمت المجموعة أكثر من 6000 آي فون مزيف. وأدى فشل شركة آبل في اكتشاف الهواتف المزيفة إلى خسارة مالية كبيرة.


كيف تم كشف الاحتيال؟

تم الكشف عن هذه الخطة بعد أن أبلغ أحد محققي شركة آبل سلطات إنفاذ القانون. وبدأت السلطات في اعتراض الطرود وتعقب الهواتف المزيفة إلى المحتالين.
وبذل العملاء الفيدراليون جهوداً كبيرة لكشف العملية، بما في ذلك مراقبة صناديق بريد والتنقيب في القمامة، وإجراء مراقبة على الأرقام التسلسلية، ثم وضعت بعض الضمانات، مثل رفض طلبات الإصلاح من المخالفين المتكررين.
ومع ذلك، تمكن المحتالون من تجاوز هذه التدابير باستخدام أسماء مستعارة مختلفة وفتح صناديق بريد جديدة.
وتعاونت شركة آبل مع المحققين، من خلال التحقق من المزيفة وتحديد الهواتف التي تحتوي على أرقام أجزاء مقلدة. وفي النهاية، استخدمت أجهزة إنفاذ القانون أنظمة الشركة لتتبع المحتالين، وتقديمهم للعدالة.


ماذا حدث بعد ذلك؟

تم القبض على كل من صن وشوي وواجها عواقب قانونية، وحكم على صن بالسجن لمدة 57 شهراً، وأُمر بدفع أكثر من مليون دولار كتعويض لشركة آبل.
وحكم على شيوي بالسجن لمدة 54 شهراً، وأُمر بدفع حوالي ما يقرب من 400 ألف دولار. كما حكم على كليهما بالإفراج المشروط لمدة 3 سنوات وفرضت عليهما عقوبات مالية إضافية.

مقالات مشابهة

  • 6 آلاف هاتف مزيف.. أكبر عملية احتيال واجهتها “آبل”
  • 6 آلاف هاتف مزيف.. أكبر عملية احتيال واجهتها "آبل"
  • تحدّث إلى هاتفك.. تطبيق يحاكي البشر بشكل لا يصدق!
  • 10 حالات يحق فيها لشركة المياه رفع العداد وفصل الخدمة.. احذرها
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • تحديث لبرنامج Samsung يعطل الهواتف القديمة
  • نظام "كونتكت لس" يسهّل القروض الشخصية عبر الهواتف.. وهذه أبرز المعلومات
  • البحوث الإسلامية": 51 نتيجة توصلت إليها لقاءات "أسبوع الدعوة الإسلامي"
  • قانوني يكشف لـ«الوفد» تفاصيل أزمة سوزي الأردنية والتهم الموجهة إليها