كشف تقرير الاتجاهات العالمية لمفوضية شؤون اللاجئين، الصادر اليوم السبت، عن ارتفاع عدد النازحين قسريًا في جميع أنحاء العالم إلى 108.4 مليون شخص بنهاية عام 2022، نتيجة الاضطهاد والصراع والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان والأحداث التي تخل بالنظام العام بشكل خطير.

يمثل هذا العدد زيادة قدرها 19 مليون شخص مقارنة بنهاية عام 2021، أي أكثر من سكان الإكوادور أو هولندا أو الصومال، وهي أيضًا أكبر زيادة على الإطلاق بين السنوات وفقًا لإحصائيات المفوضية حول النزوح القسري.

أكثر من شخص من كل 74 شخصًا على وجه الأرض أُجبروا على الفرار.

الحرب في أوكرانيا

أدت الحرب الروسية واسعة النطاق على أوكرانيا في فبراير 2022 إلى خلق أسرع أزمة نزوح، وواحدة من أكبر الأزمات، منذ الحرب العالمية الثانية.

11.6 مليون أوكراني نازحين

في نهاية عام 2022، ظل إجمالي 11.6 مليون أوكراني نازحين، بما في ذلك 5.9 مليون داخل بلادهم و5.7 مليون فروا إلى البلدان المجاورة وخارجها.

صراعات أخرى

استمر أو اشتعل من جديد الصراع وانعدام الأمن في أجزاء أخرى من العالم، كما هو الحال في جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وميانمار، حيث نزح أكثر من مليون شخص داخل كل بلد.

35.3 مليون لاجئ

ارتفع عدد اللاجئين في جميع أنحاء العالم من 27.1 مليون عام 2021 إلى 35.3 مليون نهاية عام 2022، وهي أكبر زيادة سنوية يتم تسجيلها على الإطلاق.

52% من اللاجئين من 3 دول

جاء 52% من جميع اللاجئين وغيرهم من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية من ثلاثة بلدان فقط: الجمهورية العربية السورية (6.5 مليون)، وأوكرانيا (5.7 مليون)، وأفغانستان (5.7 مليون).

1.4 مليون منزل دمرت في أوكرانيا

في سياق متصل، أفادت الأمم المتحدة اليوم السبت بأن الحرب الروسية على أوكرانيا دمرت 1.4 مليون منزل، وأشارت إلى أن الإسكان وإعادة الإعمار بأسعار معقولة أمرًا أساسيًا مع نزوح الملايين من الأشخاص وعودة العديد منهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مفوضية شؤون اللاجئين النازحين انتهاكات حقوق الانسان ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022

بلغت قيمة الصادرات التركية إلى أوكرانيا في مايو الماضي 312.3 مليون دولار مسجلة أعلى نسبة منذ ديسمبر 2022، في ظل تراجع الصادرات الأوكرانية إلى تركيا للشهر الثالث على التوالي.

وتدل الإحصائيات التجارية للبلدين على ازدياد الصادرات التركية إلى أوكرانيا منذ بداية العام الجاري بمقدار 1.5 مرة وفي مايو الماضي وحدها بنسبة 21%. وفي الوقت ذاته انخفضت الواردات التركية من أوكرانيا بمقدار 1.4 مرة مقارنة مع أبريل الماضي إلى 192.2 مليون دولار.

ويعني ذلك أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ في مايو الماضي 504.5 مليون دولار، في أدنى مؤشر منذ بداية العام الجاري.

وكانت البضائع الرئيسية للصادرات التركية إلى أوكرانيا في مايو الماضي هي وسائل النقل (25% من الإمدادات) والمعادن والمنتجات المصنعة (11%) والوقود (10%).

في المقابل، استوردت تركيا من أوكرانيا الحبوب والدهون والزيوت والمعادن والمنتجات المصنعة.

مقالات مشابهة

  • من بينها ليبيا.. «مفوضية اللاجئين» تطالب بنحو «ملياري» دولار لمساعدة النازحين السودانيين
  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً في البحر المتوسط خلال يونيو
  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً فى البحر المتوسط خلال يونيو
  • صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة يجدد شراكته مع «مفوضية شؤون اللاجئين»
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية