بوابة الوفد:
2024-11-24@20:50:34 GMT

أبرز فعاليات كنيسة القديسين بمصر الجديدة غداً

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

تقيم كنيسة القديس جوارجيوس  والأنبا أنطونيوس للأقباط الأرثوذكس في محطة الرمل بالإسكندرية، دورها الرعوي من خلال اللقاء الروحي، غدًا الأحد، بدءًا من الساعة السادسة صباحاً.

في ذكرى القديس تيموثاوس.. محطات لا تُنسى في حياة رمز الأرثوذكسية دير "القديس أنطونيوس" تراث يروي محطات مؤثرة في العالم المسيحي

 يتخلل اللقاء  الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل، بحضور الآباء الكهنة واحبار الكنيسة، ويستمر القداس الثاني من  الثامنة والنصف حتى الحادية عشر ظهراً.

فعاليات روحية بالكنائس المصرية

شهد الأقباط في ربوع الأرض،    الفترة الماضية عدة مناسبات وآخرهم السبت الموافق ١١ طوبة، عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت  سهرة "كيهك".

 

أسباب  تباين موعد المناسبات

تختلف الكنائس فيما بينها  في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

احداث تاريخيه في العقود المسيحية

ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية  الذي عقد عام 325 ميلادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنشطة الروحية الفعاليات

إقرأ أيضاً:

أنقذوا الحى الراقى من العشوائية.. سكان مصر الجديدة يشعـــــــرون بالخوف

سطو البلطجية على ميدان روكسى.. والإتاوة بـ ٥٠٠ جنيه لليومكنيسة البازيليك تنظم وقفة احتجاجية للمطالبة بإنهاء تعديات الباعة الجائلين

«أنقذوا مصر الجديدة» هكذا طالب سكان منطقة مصر الجديدة المسئولين بإنقاذ الحى الراقى بعد انتشار العشوائيات فى أغلب الميادين التى ما دام كانت رمزًا للرقى، ومصدر إلهام للفن، حيث شهد حى مصر الجديدة على مدار العقود الماضية تصوير مئات الأعمال الفنية الخالدة، منها فيلم الوسادة الخالية بطولة عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز والذى تم تصويره فى شارع السباق.

لكن يبدو أن الوضع تغير مع مرور الوقت بانتشار ظاهرة جديدة لا تتناسب مع التاريخ العريق لهذا الحى، تمثلت فى انتشار الأسواق العشوائية غير المصرح بها، كذلك البائعون الجائلون الذين يملون الدنيا ضجيجًا ليلًا ونهارًا.

ويشهد ميدان الكوربة كارثة بيئية وضوضائية نتيجة احتلال الباعة الجائلين للميدان بصورة عشوائية، إضافة إلى انتشار عربات الطعام غير المرخصة على الأرصفة، وأمام كل هذه المشاهد العبثية لم يحرك مسئولو حى مصر الجديدة ساكنًا تجاه كل هذا التشوه الذى يصيب أعرق ميادين الجمهورية.

أما ميدان الجامع الذى أصبح أكثر عشوائية، فرغم أنه يبعد أمتارًا قليلة عن  قسم مصر الجديدة، لم يمنع ذلك تكدس السيارات والموتوسكلات بل التكاتك وعربات المأكولات والمشروبات غير المرخصة والتى أصبحت موجودة بكثافة داخل الميدان ما أدى لحدوث شلل مرورى تام، رغم تقديم السكان العديد من الشكاوى للحى والنجدة بقسم الشرطة، ولكن بعد إزالتها وإعادة تهيئة الشارع يعود الأمر كسابق عهده من جديد فى اليوم التالى.

بشارع نهرو خلف حديقة المريلاند، تعالت صرخات واستغاثات السكان من انتشار السرقات نتيجة قطع الكهرباء عن أعمدة الإنارة، ما سهل انتشار حوادث سرقة السيارات، والاتجار بالمخدرات وظهور المتسولين، حيث أكد السكان اختفاء سيارات الدورية منذ ستة أشهر، مطالبين بتدخل الحى لحل تلك الأزمة.

وفى نفس السياق، طالب سكان شوارع الروبى والسلحدار وشفيق غربال والتى تبعد عن قصر الاتحادية ثلاثة شوارع فقط، تدخل المسئولون لمنع انتشار أعمال البلطجة من الباعة الجائلين الذين احتلوا ذلك الحى الراقى، وفى ميدان روكسي أصبح الأمر أكثر سوءًا عقب انتشار أعمال البلطجة على يد بعض البلطجية ومثيرى الشغب الذين يفرضون على أصحاب المحلات أو عربات الطعام «إتاوة» تصل إلى ٥٠٠ جنيه فى اليوم.

عادل محمد، أحد سكان منطقة روكسى، عبر لـ«الفجر» عن استيائه عقب انتشار أعمال البلطجة فى ميدان روكسى وتحديدًا بشارع الأهرام وبطرس غالى وسيد عبد الواحد، قائلًا: «تحولت المنطقة مع الوقت إلى غابة، نتيجة سطو البلطجية الذين  قاموا بتأجير أرض الدولة للباعة نظير مقابل مادى، وجاء ذلك على حساب المحلات الشهيرة بميدان روكسى حيث أغلقوها بالاستاندات ومن يعارض ذلك يتعرض للاعتداء، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل أصبح ميدان روكسى موقعًا لبيع المخدرات عبر مجموعة من البلطجية معروفين بالاسم».

كما عبر محمد حلمى، أحد سكان مصر الجديدة، عن حزنه مما يحدث بمصر الجديدة بما يطلق عليه «العشوائية الجديدة» من قبل الوافدين على المنطقة التى تعبر أحد أهم معالم مصر، قائلًا: «نعيش فى حالة من الصدمة على حال مصر الجديدة، والتى لم  تتوقف على إزالة الساحات الخضراء فى الشوارع وهدم المبانى ذات القيمة التراثية، بل ظهور العشوائية والبلطجة منذ ثلاثة أعوام ولكنها ازادات فى أغلب المناطق بميدان الكوربة والجامع وروكسى وشارع هارون الرشيد والسباق».

وأضاف: «حتى حديقة الميريلاند أكبر حديقة بمصر والتى تم إنشاؤها عام ١٩٤٥ فى عهد الملك فاروق تحولت لكافيهات وقهاوى بعد تأجيرها» موضحًا أنه يسكن بالمنطقة منذ ٦٢ عامًا ولم يشهد مثل هذه البلطجة، مضيفًا: «سكان مصر الجديدة يتميزون بأنهم مجتمع واحد متشابهون فى تقاليدهم وعاداتهم، لهذا هناك نداءات استغاثة من السكان معبرين عن استيائهم، ومطالبين مسئولى الحى بمصر الجديدة بضرورة وقف هذه المهزلة التى تحدث تجاه حى مصر الجديدة».

وكشفت نيفين السجينى، من سكان مصر الجديدة، عن تنظيم وقفة احتجاجية نادت بها كنيسة البازيليك بمصر الجديدة، عبر بيان إلى السكان بالوقوف أمام الكنيسة للمطالبة بإزالة العشوائيات التى ظهرت بمصر الجديدة مؤخرًا، بالإضافة لتجول الباعة الجائلين بمساعدة أصحاب المحلات الذين يقومون بإخفاء الاستاندات داخل المحلات  أثناء حملة الحى لإزالة الإشغالات.

أما المهندس محمود سعيد، من سكان الكوربة، فقال: إن مصر الجديدة أصبحت بحاجة لنظافة ونظام من خلال  تطبيق القانون على إشغالات الطرق والأرصفة التى يسيطر عليها الباعة الجائلون الذين جاءوا من كل محافظات مصر للعمل فى مصر الجديدة، مشيرًا إلى أن سكان مصر الجديدة ليسوا زبائن لهؤلاء الباعة وبالتالى غير مستفيدين منهم، محملين إدارة حى مصر الجديدة المسئولية لأنهم سمحوا بما وصفه بالفوضى العارمة لم يحدث بمصر الجديدة على مر العصور.

وطالب «سعيد» بالتدخل البرلمانى السريع قائلًا إن: «منطقة مصر الجديدة تعد من أقدم مناطق مصر والشرق الأوسط، ويجب الحفاظ على معمار المبانى الأثرية، فهناك مبانى لأكثر من ١٠٠عام، فى مقابل إهمال أماكن أثرية بمصر الجديدة كقصر الرملى الذى أصبح مكانًا مهجورًا مليئًا بالقمامة».

مقالات مشابهة

  • أشهر شهداء المسيحية.. الكنيسة تحتفل بذكرى استشهاد القديس مار مينا العجائبي|اعرف قصته
  • أسباب احتفاء الكنيسة بتذكار القديس مارمينا العجائبي
  • الريدز ضد القديسين.. موعد مباراة ليفربول وساوثمبتون والقنوات الناقلة في الدوري الإنجليزي
  • الكنيسة تبدأ صوم الميلاد غدا.. يمثل تذكار لميلاد السيد المسيح
  • رؤساء الكنائس في القدس يدعون لإحياء عيد الميلاد بالتضامن مع معاناة الفلسطينيين
  • أنقذوا الحى الراقى من العشوائية.. سكان مصر الجديدة يشعـــــــرون بالخوف
  • كنائس فلسطين تدعو إلى اقتصار فعاليات عيد الميلاد المجيد على الشعائر الدينية
  • فلسطين: اقتصار فعاليات عيد الميلاد على الشعائر الدينية
  • الكنائس الفلسطينية تقصر فعاليات عيد الميلاد على الشعائر الدينية
  • موعد رفاع صوم الميلاد 2024.. خلال أيام