دمشق-سانا

أطلقت هيئة التميز والإبداع اليوم البطولة الوطنية لعلوم الروبوت المؤهلة لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2024، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق.

وقدم الدكتور مهيب النقري رئيس اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في هيئة التميز والإبداع، والمنسق الوطني لأولمبياد الروبوت العالمي شرحاً موسعاً عن الإطار العام للبطولة وقواعد المشاركة في مسابقاتها التي ستقام تحت عنوان (حلفاء الأرض)، مبيناً أن الفرق الراغبة بالمشاركة تبدأ خلال هذه المرحلة بالتعرف والتحضر للمرحلتين النهائيتين، (مرحلة التجمعات) التي ستجرى خلال الأسبوع الأول من شهر تموز المقبل، تليها المرحلة النهائية التي ستحدد الفرق الفائزة التي ستمثل سورية في البطولة العالمية.

ولفت النقري خلال المؤتمر الذي حضره مدربو ورؤساء نوادي الروبوت في سورية إلى أنه سيتم فتح استمارة التسجيل للبطولة قبل شهرين من المرحلتين النهائيتين، وذلك عبر الصفحة الرسمية لهيئة التميز والإبداع على (فيسبوك)، موضحاً أن الفرق ستتعلم خلال مسابقات 2024 كيفية استعمال الروبوت للمساعدة في القيام بالزراعة المستدامة، وتحويل المدن إلى مدن خضراء والتحضير لاحتمالية حدوث كوارث طبيعية والمساعدة على التقليل من آثارها.

وتضم البطولة حسب النقري ثلاث مسابقات، الأولى (مهام الروبوت) لثلاث فئات عمرية هي الفئة الابتدائية للأعمار من الـ 8 حتى الـ 12 عاماً، وتركز على الزراعة المستدامة، والفئة المتوسطة للأعمار من الـ 11 حتى الـ 15 عاماً، وتركز على تحويل المدن إلى أماكن أكثر اخضراراً، فيما تختص الفئة العليا بالأعمار من الـ 14 حتى الـ 19 عاماً، وتركز على قوة الطبيعة والمساعدة في استعادة المدن بعد حدوث الكوارث الطبيعية.

أما الثانية فهي مسابقة (مبدعي المستقبل)، وتضم أيضاً وفق النقري الفئات العمرية الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والعليا)، وتم تخصيصها لتطوير نماذج روبوتات تساعد الناس على العيش بانسجام مع الطبيعة، أما الثالثة فهي مسابقة (مهندسي المستقبل) للأعمار من الـ 14 حتى الـ 19 عاماً، وتتضمن تصميم روبوتات لسيارات ذاتية القيادة بسرعات قياسية تتحدى الزمن.

الدكتور مهند مكي عضو اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في هيئة التميز والإبداع تحدث عن مسابقة (مهندسي المستقبل) التي تركز على نقل مشكلة حقيقية موجودة في الواقع إلى المدارس والطلاب، مبيناً أنها تساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم البرمجية والميكانيكية، إضافة إلى تعليمهم العمل ضمن فريق متكامل للوصول إلى النتيجة.

وقدم عدد من رؤساء الفئات في البطولة والمدربين والحكام عروضاً توضيحية ومداخلات عن المسابقات لجميع الفئات العمرية المعتمدة.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: هیئة التمیز والإبداع حتى الـ من الـ

إقرأ أيضاً:

"روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتجّول "روبوت سعودي" في أروقة معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 مستقبلًا زوار المعرض ومرحبًا بهم ومتفاعلًا معهم بلغات متعددة، مستخدمًا 102 برنامج ذكاء اصطناعي، لتسهيل وصول الزوار إلى مواقع الفعاليات التي يتضمنها البرنامج الثقافي وأماكن دور النشر العديدة التي تتوزع على أكثر من 800 جناح في المعرض.

يأتي توظيف حلول وأدوات الذكاء الاصطناعي في المعرض، ليؤكد جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة في الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة لتحسين تجربة زوار المعرض وتعزيز كفاءة الفعاليات الثقافية المختلفة التي تستضيفها المملكة، والتأكيد على مكانة المعرض كحدث ثقافي مهم يواكب أحدث مستجدات التقنية وتطورات صناعة النشر والمعرفة في العالم.

وأوضح مبرمج الروبوت المهندس محمود بن عجلان، أن الروبوت صناعة وطنية، لافتًا إلى أن فكرته تقوم على استقبال الزائرين والإجابة عن استفساراتهم المختلفة عن مواقع دور النشر والإصدارات المتنوعة، ما يسهم في إثراء التجربة الثقافية للضيوف من خلال تقديم صوتيّ بأفكار الكتاب المطلوب وموضوعاته.

وأكد أن الروبوت يتحدث 96 لغة باحترافية عالية، ما يجعله يتفاعل مع أكبر عدد من الزائرين، مشيرًا إلى أنه يفهم حتى اللهجات المحلية ومنها السعودية والمغربية والمصرية والبحرينية، مشيرًا إلى أن الروبوت مزوّد بشاشة تعرض المطبوعات والمنتجات مع فيديو توضيحي لها، منوهًا بقدرته على الترحيب بالزوار والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم، كما يستطلع انطباعاتهم عن المعرض والتعرف إلى ميولهم الثقافية، إضافة إلى أنه يستطيع تقديم عبارات ترحيبية باسم المعرض أو دار النشر.

من جهته، قال مدير إدارة التطوير بالمصنع السعودي المهندس السعيد الديب، إن الروبوتات الذكية باتت تستخدم في المعارض الدولية والعالمية، لافتًا إلى أنها تطور تقني واعد يوفر تجربة مميزة للزوار، حيث تستخدم بعض دور النشر المشاركة في الدورة الحالية من المعرض، تقنية الذكاء الاصطناعي لبرمجة الروبوتات التفاعلية وتحسين قدراتها وزيادة كفاءتها، موضحًا أن البرامج معتمدة ومطورة من شركات عالمية.

وأضاف أن الشركات العارضة في المعارض العالمية تعوّل عليه لاستقطاب الزوار، مشيرًا إلى أن الروبوت يستطيع عمل استبانة وتحديد أعداد الزائرين لدار النشر أو المعرض بصفة عامة وتصنيف الزوار حسب النوع والعمر والجنسية.

 يذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 مستمرة في جامعة الملك سعود حتى الخامس من أكتوبر القادم، تحت شعار "الرياض تقرأ"، حيث يقدم المعرض برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية، والمنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد”
  • "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • ديلور على موعد مع اكتشاف البطولة الوطنية
  • سليماني على موعد مع أول مباراة في البطولة الوطنية
  • رئيس هيئة المحطات النووية يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي منصة للتنوع والإبداع الفني
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة
  • الرياض تقرأ.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضيف الشرف
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024
  • “هيئة الرياضة” تستعرض الإستراتيجية الوطنية 2031 في منتدى صناعة الرياضة