قالت وزارة الخارجية المالديفية، اليوم السبت، إن الهند ستسحب قواتها من جزر المالديف بحلول شهر مايو، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان للتوصل إلى اتفاق بشأن الانسحاب الذي أدى إلى توتر العلاقات.
وقال مسئولون من البلدين إن 80 جنديا متمركزين في الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي سيتم استبدالهم بمدنيين.


وتتنافس القوى العالمية على النفوذ في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، تسعى الهند والصين إلى التودد إلى جزر المالديف، التي كانت تقليدياً قريبة من جارتها الهند.

وتوترت علاقات نيودلهي مع مالي منذ انتخاب محمد مويزو رئيسا لجزر المالديف العام الماضي، متعهدا بإنهاء سياسة 'الهند أولا' التي تنتهجها البلاد.


ودعا إلى سحب القوات المتمركزة بحلول 15 مارس لتقديم الدعم للمعدات العسكرية التي قدمتها نيودلهي لجزر المالديف والمساعدة في الأنشطة الإنسانية في المنطقة.


وقالت جزر المالديف إن المجموعة الأولى من القوات الهندية ستغادر بحلول 10 مارس والبقية بحلول 10 مايو، مشيرة إلى اتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماع رفيع المستوى في العاصمة الهندية حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي.

وأكدت وزارة الخارجية الهندية إن البلدين 'اتفقا على مجموعة من الحلول القابلة للتنفيذ بشكل متبادل لتمكين استمرار تشغيل منصات الطيران الهندية' التي تقدم خدمات إنسانية لجزر المالديف.
ولم ترد الوزارة على الفور على طلب للتعليق على سحب القوات، ولم يذكر بيانها إطارا زمنيا.
وتقول الهند إن الجنود، الذين يضمون 12 فردًا من العاملين في المجال الطبي، يقدمون المساعدة الإنسانية وعمليات الإجلاء الطبي لسكان الجزر النائية في البلاد.

ومنحت نيودلهي مالي طائرتي هليكوبتر وطائرة دورنير، والتي تستخدم في الغالب للمراقبة البحرية وعمليات البحث والإنقاذ وعمليات الإجلاء الطبي. وتقوم القوات الهندية بإدارة تلك العمليات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» تسحب عقار لعلاج السكر من الصيدليات.. غير مطابق للمواصفات

أصدرت هيئة الدواء المصرية، منشورًا رسميًا بشأن سحب دواء لعلاج السكر من الصيدليات، وذلك لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل الهيئة، مشيرة إلى سحب ووقف وتداول وتحريز الدواء.

سحب دواء شهير لعلاج مرض السكر من الصيدليات

وقالت هيئة الدواء في منشور حصلت «الوطن» على نسخة منه، إن هذا الدواء يستخدم لعلاج مرضى السكر وهو «Sugarlo plus»، وهو عبارة عن أقراص، وطالبت هيئة الدواء أنه في حال الشك في المستحضر الصيدلي يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية سواء من خلال الخط الساخن أو الموقع الرسمي لها.

مضاعفات صحية محتملة

وحذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين من تناول الأدوية المسحوبة من السوق الدوائية، لافتة إلى أهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة كافة لتفادي أي مضاعفات صحية محتملة، يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وزيادة الحملات المكثفة لضبط السوق الدوائية.

مقالات مشابهة

  • «حب السلطة».. مديرة مدرسة ترفض التخلي عن منصبها (فيديو)
  • دراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في المالديف
  • نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في أفخم حفلات الزفاف المنتظرة في الهند
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • «هيئة الدواء» تسحب عقار لعلاج السكر من الصيدليات.. غير مطابق للمواصفات
  • عاجل- الرئيس السيسي يعين الفريق أحمد فتحي رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة