زنقة20| الرباط

تطمح شركة Aeolon الصينية، المصنعة لتوربينات الرياح، في المساهمة في التحول الطاقي نحو المصادر الطاقية المتجددة في المغرب، عبر إنشاء أول منشأة خارجية لإنتاج شفرات توربينات الرياح من فئة ميجاوات في الناظور ليصبح السادس من نوعه للشركة والأول لها خارج الصين.

ويعد الاستثمار الاستراتيجي في قاعدة تصنيع شفرات توربينات الرياح الحديثة هو إشارة إلى تأثير المغرب المتزايد في الممارسات المستدامة، مع إمكانية النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

ويسير استثمار شركة Aeolon في المغرب على قدم وساق، حيث بدأت في أشهر العام 2021 في تعيين منسقين للمشروع، وعند اكتمالها، من المقرر أن تصبح هذه المنشأة حجر الزاوية في مشهد إنتاج شفرات طاقة الرياح، لتخدم احتياجات الطاقة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

ويُظهر مشروع Aeolon في المغرب إمكانات البلاد كقوة للطاقة المتجددة وكذا الرؤية الإستراتيجية للبلاد فيما يتعلق بنموها الدولي.

ويرتبط المشروع الضخم الجديد باتفاق المغرب وألمانيا الأخير للتعاون في مجال ممارسات الطاقة المستدامة، إذ أعلنت الشركة التابعة لشركة Aeolon – Aeolon Renewable Energy DE – بالفعل عن دخولها إلى السوق الألمانية، وتم تسجيلها رسميًا وتشغيلها في برلين منذ فبراير من العام الماضي.

ويأتي هذا المشروع في وقت يتزايد فيه الترابط في مشهد الطاقة العالمي، ومع رياح التغيير التي تهب خلفها الدول بغية رسم مسار نحو مستقبل مستدام، مدعومًا بالابتكار والتعاون والتصميم الثابت على الحفاظ على كوكبنا للأجيال القادمة.

ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع، الذي يقع بمنطقة التسريع الصناعي بالناظور، حوالي 2.43 مليار درهم، ومن المتوقع أن يوظف أكثر من 3300 شخصًا، حسب خطة الشركة.

ويعتمد اختيار Aeolon في المغرب على مجموعة من العوامل أهمها، قرب المملكة من الأسواق الرئيسة في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ما يقلل من تكاليف النقل ويزيد من الترابط في الصناعة، وسيتكون هذه المنشأة قادرة على تلبية الطلب على شفرات طاقة الرياح في أوروبا والولايات المتحدة، مما يؤدي إلى سد الفجوة الحالية، وفق الشركة الصينية.

بالإضافة إلى ذلك، أثبت المشهد الاقتصادي المستقر في المغرب خصوبة الاستثمار الأجنبي، ويرجع ذلك إلى الدعم الحكومي والإعفاءات الضريبية الكبيرة لمبادرات الطاقة الجديدة والتصنيع، فضلا عن وفرة العمالة الماهرة نتيجة لبرامج التدريب الحكومية.

وذكرت الشركة على موقعها الإلكتروني أن هذا المشروع يتماشى مع مبادرة “الحزام والطريق”، وأن التعاون الحكومي يعزز بيئة مواتية لنمو الشركات.

وبمجرد تشغيلها، من المتوقع أن تصبح منشأة Aeolon حجر الزاوية في إنتاج شفرات طاقة الرياح، مع التركيز على الأسواق في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

ولمناقشة افتتاح المشروع، التقى رئيس الشركة لي تشوان شنغ مع محسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية يوم الثلاثاء الماضي.

ويعد افتتاح المرفق الصناعي جزءا من رؤية المغرب الأوسع لزيادة حصته في السوق العالمية وتعزيز سلسلة التوريد وقدرات الخدمات، مما يمهد الطريق لنمو صناعة الطاقة المستدامة.

وفي خضم بداية أشغال مصنع الناظور، قال وزير العمل والاقتصاد النمساوي، مارتن كوشر، خلال لقاء الاثنين الماضي مع ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، بأنه يتطلع إلى إجراء مناقشات حول مشاريع الشراكة بين المغرب والنمسا، خاصة في مجالات التحول الطاقي والتنمية المستدامة والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وبالإضافة إلى ذلك، وخلال هذا الأسبوع أيضا، أبدت إيطاليا اهتمامها بالانخراط في مشاريع الطاقة المتجددة بالمغرب، وهو ما تم التأكيد عليه في القمة الإيطالية الإفريقية التي انعقدت بروما الأسبوع الماضي والتي عرفت حضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وسبق أن اعتبرت مجلة “فوربس” الاقتصادية الأميركية، في تقرير لها، أن المغرب طامح إلى أن يصبح “وجهة” للطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن المملكة تسعى إلى أن تكون مصدر إلهام في مجال ضمان الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة.

وذكرت المجلة الأمريكية، أن منطقة الصحراء المغربية تزخر بأراض شاسعة ومشمسة على مدار السنة، مما يجعلها وجهة جذابة لتركيب محطات عملاقة للطاقة الشمسية، وهي الاستراتيجية التي تنهجها المملكة .

وتنضاف إلى هذه الإمكانات، حسب المجلة، موارد هامة للطاقة الريحية في المناطق الداخلية والساحلية للبلاد، مبرزة أن المغرب مستعد لتحقيق طموحه المتمثل ليس فقط في تلبية احتياجاته الخاصة، ولكن أيضا في أن يصبح مصدرا إقليميا نحو شمال إفريقيا وأوروبا.

وأوضحت أن المملكة تتوفر على طاقة انتاجية إجمالية تناهز 11 ألف ميغاواط، منها 4030 ميغاواط من الطاقات المتجددة، مضيفا أن 4516 ميغاواط إضافية من الطاقات المتجددة توجد قيد الانشاء أو التخطيط

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المغرب

إقرأ أيضاً:

السعودية.. إطلاق أول وحدة توربينات غازية

أطلقت شركة "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات" أول وحدة توربينات غازية "H-Class" تابعة لها، بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز.

وتعرف "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة" بأنها مشروع مشترك بين الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية "دسر" و"جنرال إلكتريك" المُدرجة في بورصة نيويورك لتصنيع توربينات الغاز عالية الأداء ومكوّناتها في السعودية، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في البلاد.

سمو #وزير_الطاقة في مصنع GESAT الذي ينتج بحدود 8-10 وحدات سنويا، مع العاملات والعاملين السعوديين في المصنع الذين تبلغ نسبتهم 65% من إجمالي العاملين، منهم 11% من السيدات. pic.twitter.com/NWOQafiszf

— وزارة الطاقة (@MoEnergy_Saudi) July 1, 2024

وتهدف هذه الشراكة، التي انطلقت في يونيو 2017 إلى تلبية معظم الطلب السنوي على توربينات الغاز بالمملكة.

وتنص اتفاقية الشراكة على تعاون "دسر" و"جنرال إلكتريك" في تعزيز القدرات التصنيعية السعودية عبر زيادة عمليات تصنيع مكونات توربينات الغاز بشكل خاص، بما فيها التوربينات عالية الأداء "H-class" وتعزيز مستويات المرونة والكفاءة التشغيلية.

 

المصدر: وزارة الطاقة السعودية

 

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء استهداف تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بنحو 63 مليار جنيه
  • السعودية.. إطلاق أول وحدة توربينات غازية
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • وزير الكهرباء يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة لمناقشة مشروع الموازنة التخطيطية للشركة
  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • عملية الإخماد متواصلة..حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • الذهب الأخضر