الوحدة نيوز:
2024-10-04@23:55:43 GMT

كيف تؤثّر الكتابة بخطّ اليد على دماغك؟

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

كيف تؤثّر الكتابة بخطّ اليد على دماغك؟

تحقّق باحثون في الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا من تأثير طريقة الكتابة على الشبكات العصبية الأساسية في الدماغ، لمعرفة أيهما أفضل: تدوين الملاحظات يدوياً أو الطباعة باستخدام لوحة مفاتيح الكومبيوتر.

وشارك في التجربة 36 طالباً جامعياً، طُلب منهم بشكل متكرر إما الكتابة باستخدام قلم رقمي، أو الضغط على لوحة المفاتيح باستخدام إصبع واحد فقط.

وتم تسجيل تخطيط كهربية الدماغ عالي الكثافة، الذي يقيس النشاط الكهربائي في الدماغ باستخدام 256 مستشعراً صغيراً مخيطاً في شبكة وضعت فوق الرأس، لمدة 5 ثوانٍ لكل إشارة.

وأظهرت التجربة أنه عند الكتابة باليد، تكون أنماط اتصال الدماغ أكثر تفصيلاً بكثير مما هي عليه عند الكتابة على لوحة المفاتيح، وفق “مديكال إكسبريس”. ومن المعروف أن مثل هذا الاتصال الدماغي واسع النطاق أمر بالغ الأهمية لتكوين الذاكرة وترميز المعلومات الجديدة، وبالتالي فهو مفيد للتعلم.

وقالت الدكتورة أودري فان دير مير، المشرفة على البحث: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن المعلومات البصرية والحركية التي يتم الحصول عليها من خلال حركات اليد التي يتم التحكم فيها بدقة عند استخدام القلم تساهم بشكل كبير في أنماط الاتصال في الدماغ التي تعزز التعلم”.

على العكس من ذلك، فإن الحركة البسيطة المتمثلة في الضغط على المفتاح بنفس الإصبع مراراً وتكراراً تكون أقل تحفيزاً للدماغ. وتوضح دير مير: “هذا يفسر أيضاً السبب الذي يجعل الأطفال الذين تعلموا الكتابة والقراءة على الكمبيوتر اللوحي، يواجهون صعوبة في التمييز بين الحروف التي تمثل صوراً معكوسة لبعضها البعض، مثل b وd. إنهم حرفياً لم يشعروا بأجسادهم ماذا يعني أن تكتب هذه الحروف”.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

العثور على لوحة قد تكون من أعمال بيكاسو

قال خبراء فنون إن لوحة، اكتشفت في إيطاليا منذ عقود، قد تكون من الأعمال الأصلية للرسام والنحات والفنان التشكيلي الإسباني الشهير بابلو بيكاسو.
اكتشفت اللوحة من قبل تاجر خردة في قبو في جزيرة "كابري" قبل ما يربو على 60 عاما. وكانت معلقة، منذ العثور عليها، في إطار رخيص على حائط حجرة معيشة التاجر.
يمنح خبراء فنون المالكين الحاليين للصورة غير المتناسقة لسيدة أملا في أن تكون من أعمال بيكاسو.
وأفادت صحيفة "إل جيورنو" الإيطالية، اليوم الجمعة، بأن فريق خبراء من مؤسسة "أركاديا"، التي تتخذ من سويسرا مقرا لها، أظهر على ما يبدو أن توقيع بيكاسو المخطوط على اللوحة أصلي.
كان لويجي لا روسو ينظف قبو فيلا في جزيرة "كابري" الواقعة في البحر الأبيض المتوسط عام 1962 عندما عثر على قماش لوحة ملفوف. وأخذه معه وعلقه في المنزل.
وقال أندريا، نجل لا روسو، للصحفيين إن والدته كانت تكره الصورة ووصفتها بأنها بشعة، ولطالما رغبت في التخلص منها. ونقلت صحيفة "إل جيورنو" عن أندريا قوله "كان الوالدان بسيطين، ولا يعرفان شيئا عن الفن". في مرحلة ما، لاحظ الابن توقيع بيكاسو على اللوحة. ويقال إن اللوحة تصور المصورة الفوتوغرافية دوما مار، إحدى ملهمات بيكاسو.
ويقدر لوكا ماركانتي، مؤسس مؤسسة "أركاديا"، قيمة اللوحة بستة ملايين يورو (6,6 مليون دولار أميركي). 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • العثور على لوحة قد تكون من أعمال بيكاسو
  • مسح لأدمغة المشاهدين يكشف سرا وراء شهرة لوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”
  • ما السبب وراء شهرة لوحة "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي".. خبراء يكشفون
  • أوبن إيه آي تطلق ميزة كانفس للتعزيز استخدام تشات جي بي تي في الكتابة والبرمجة
  • احذر.. هذا الأمر يسرع من شيخوخة الدماغ!
  • تشكيل لوحة فنية برقم الدفعة 118 في حفل تخرج الكليات العسكرية
  • لطفي لبيب يتحدث عن تجربته مع الكتابة في «الوطن»: الصحافة مهنة شاقة
  • سماح أبو بكر: فترة طفولتي أثرت فيا وشجعتني على الكتابة للوصول إلى الطفل
  • «المصريين الأحرار» يشارك في مبادرة «بداية» بورشة عمل عن فن الكتابة المسرحية
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر