وكالات:

اظهر مؤشر حول الفساد والنزاهة في دول العالم أن الدنمارك حلت في المركز الأول لجهة الأكثر نزاهة، في المقابل كانت الصومال الأكثر فساداً.

وأصدرت منظمة الشفافية الدولية التي تتخذ من مدينة برلين الألمانية مقراً لها، اليوم الثلاثاء، نسختها المحدثة من مؤشر “مُدركات الفساد” لعام 2023 (CPI).

وأظهر المؤشر أن أكثر من 65% من دول العالم أحرزت أقل من 50 نقطة ما يشير إلى مشاكل خطيرة تتعلق بالفساد.

وأشار المؤشر إلى أن العالم يشهد تراجعاً في أداء نُظم العدالة، كاشفاً أن الدول التي حصلت على أدنى الدرجات على مؤشر سيادة القانون حصلت أيضاً على درجات متدنية في مؤشر مُدرَكات الفساد، ما يشير إلى ارتباط وثيق بين الجانبين.

وتلعب الهيئات القضائية ومؤسسات إنفاذ القانون المستقلة والشفافة والمُزوَّدة بالموارد دورًا أساسيًا في السيطرة على الفساد. ومنع إساءة استخدام السلطة السياسية والرشوة وغيرها من أشكال الفساد من التأثير على نظم العدالة أمر أساسي لضمان فعاليتها.

ووفقاً للمؤشر تتصدر الدنمارك قائمة الدول الأكثر نزاهة للعام السادس على التوالي (90 نقطة)، تليها فنلندا (87) ونيوزيلندا (85) على الترتيب.

في المقابل تحتل الصومال المركز الأخير (11)، وتسبقها كل من فنزويلا (13)، وسوريا (13)، وجنوب السودان (13)، واليمن (16)، ولفت المؤشر إلى أن جميع هذه البلدان تتأثر بأزماتٍ طويلة الأمد يرجع معظمها إلى الصراعات المسلحة.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

عند مستوى 11718 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 

أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيس، تعاملات اليوم، مرتفعًا بمقدار 29.56 نقطة ليقفل عند مستوى 11718.17 نقطة، وبقيمة تداولات بلغت 5.5 مليارات ريال.

وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية  بلغت كمية الأسهم المتداولة 212 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 79 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 147 شركة على تراجع.

وجاءت أسهم شركات؛ الإعادة السعودية، وميدغيلف للتأمين، وسلامة، والأول، وجازادكو الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات متطورة، ورعاية، والبابطين، وتالكو، والجوف الأكثر انخفاضًا في التعاملات، إذ تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.69% و6.32% .

وكانت أسهم شركات؛ أنعام القابضة، وسماسكو، وأرامكو السعودية، وشمس، ومتطورة هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، ومتطورة، والراجحي، وأنابيب السعودية، والإعادة السعودية هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأنهى مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 154.36 نقطة، ليقفل عند مستوى 26000.39 نقطة، وبقيمة تداولات بلغت 78 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 3 ملايين سهم.

مقالات مشابهة

  • المملكة تتصدر قائمة الدول في مؤشر «Edelman» السنوي للثقة لعام 2024
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11784 نقطة
  • مؤشرات البورصة ترتفع جماعيا في مستهل تعاملات الأربعاء
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الثلاثاء
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11718 نقطة
  • عند مستوى 11718 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 
  • العراق يقفز إلى المركز 99 عالميًا في مؤشر القوة الناعمة لعام 2024
  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الإثنين
  • خبير اقتصادي:العراق في المرتبة(99) عالميا في مؤشر القوة الناعمة
  • العالم يشتعل.. صيف 2024 الأكثر سخونة ويهدد بكارثة إنسانية