صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة  سوهاج، أن المجلس الأعلى للجامعات بقيادة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد أطلق مُسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة للعام الجامعي 2024/2025،  بهدف تحفيز الجامعات المصرية على التحول إلى جامعات خضراء صديقة للبيئة.

وتعزيز الإلتزام بمعايير الاستدامة البيئية، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتحقيق التنمية المُستدامة في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠.

وأكد "النعماني" على أنه اصدر قراراً إدارياً بتشكيل فريق عمل لتجهيز ملفات جامعة سوهاج للمشاركة بالمسابقة تحت إشراف الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعضو اللجنة العليا للمسابقة بالمجلس الأعلى للجامعات، و الدكتور حمدي حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ومدير مركز التنمية المستدامة منسقاً عاماً لملف الجامعة وأعضاء المعايير.

وفي هذا السياق عقد الدكتور خالد عمران اجتماعاً من اللجنة المسئولة عن تجهيز الملف، مضيفاً أنه سوف يتم تقييم الجامعات وفقًا لـ7 معايير رئيسية وهم (معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر بالجامعة، معيار الطاقة والتغيرات المناخية، معيار إدارة المخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية والتعلم والبحث العلمي، معيار الجامعة والمجتمع) بالإضافة لتقديم فيديو يوضح الشكل الجمالي للجامعة ومنشأتها ويبرز مقوماتها الخضراء.

حبس عصابة تجار مخدرات في سوهاج ثلاثيني يشعل النيران بجسده وينهي حياته في سوهاج.. تفاصيل مؤلمة جامعة سوهاج

وأوضح الدكتور حمدي حسانين انه سيتم الانتهاء من رفع الملفات على المنصة الخاصة  بالمسابقة في نهاية فبراير الجاري، مضيفاً  ان فريق العمل يضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس و الجهاز الإداري قادرة على إبراز امكانيات الجامعة في مجال الاستدامة، وخاصة بعد حصول الجامعة مؤخراً على مراكز متميزة عالمياً وافريقياً في تصنيف جرين ميتريكس العالمي للجامعات المستدامة.

ومن الجدير بالذكر انه سيتم تقييم الجامعات بناءً على مستوى الالتزام بالمعايير، وسوف تُمنح الجامعات الفائزة بالمسابقة جوائز مالية وشهادات تقدير، وينشر ذلك على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم  الإعلان عن نتائج المسابقة خلال شهر أغسطس ٢٠٢٤.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج اخبار جامعة سوهاج صديقة البيئة الأعلى للجامعات

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى يكرم جامعة المنصورة لتقدمها 200مركزا بالتصنيف الإنجليزي QS لعام 2025

 للتخصصات الجامعية ل

تسلم الدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة  لشئون الدراسات العليا والبحوث، نيابة عن الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، شهادة  تكريم الجامعة  خلال فعاليات تكريم الجامعات المدرجة بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025،  بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، والأستاذ الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والأستاذة الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الباحثين.
حيث احتلت جامعة المنصورة وفقا لتصنيف  QS World university ranking لعام 2025  المركزالرابع  على مستوى الجامعات المصرية الحكومية، والمركز الخامس عشر على مستوى الجامعات الأفريقية متقدمة ٢٠٠ مركزًا عن العام الماضي 2٠24 في الفئة من 951 إلى 1000 عالميا بدلا من 1000 إلى 1200 وظهرت في 12 تخصصا أكاديميا عالميا، وضمن أحسن 500 جامعة على مستوى العالم في 8 تخصصات أكاديمية، ويشمل التصنيف ترتيب أفضل 15559 جامعة على مستوى العالم.
وشملت التخصصات الأساسية 5 قطاعات من العلوم هي: الفنون والعلوم الإنسانية والتكنولوجيا وعلوم الحياة والطب والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإدارة.
وخلال كلمته بهذه الاحتفالية، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.
وثمن الدكتور أيمن عاشور جهود الجامعات التي ساهمت في التواجد بتصنيف QS العالمي، مؤكدًا أهمية استمرار الجامعات في تحسين جودة أبحاثها للتواجد في مراكز متقدمة.

وتوجه الدكتور شريف خاطر بالتحية والتقدير أعضاء هيئة التدريس، والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار والتي كان لها دور كبير فى ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.
مؤكدًا أن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها جامعة المنصورة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلًا عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين.
وأعرب الدكتور طارق غلوش عن سعادته بهذا التكريم، والذي يأتي تقديرًا لدور جامعة المنصورة المتميز في تنفيذ استراتيجية الجامعة فى الاهتمام بالبحث العلمى ورفع حوافز النشر الدولى  والتحول الرقمى بالعملية التعليمية والبحثية والخدمات بالجامعة  وتميزها حتى أصبحت قبلة للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

تكريم وزير التعليم العالي لجامعة المنصورة 88b5637f-7dc4-4ce9-b22a-cda95f9569a3 6f45b631-03d3-4c23-a796-32eada970380

مقالات مشابهة

  • جامعة كفر الشيخ: نسعى للفوز بجائزة «صديقة البيئة» في كل الملفات
  • وزير التعليم العالي يكرم جامعة عين شمس لاحتلالها المركز الثالث محليًا بتصنيف QS العالمي
  • جامعة بني سويف تستقبل لجنة تقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • وزير التعليم العالى يكرم جامعة المنصورة لتقدمها 200مركزا بالتصنيف الإنجليزي QS لعام 2025
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • وزير التعليم يكرم جامعة طنطا لإدراجها بتصنيف QS العالمي للجامعات
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المُدرجة بتصنيف QS العالمي
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024