شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، ضمن نشاط قاعة فكر وإبداع، إقامة ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «مخاض الحكي» للدكتور السيد نجم، التي يناقشها الناقد الدكتور حسين حمودة، والناقد الدكتور عايدي علي جمعة، و أدارها أحمد الباسوسي.

في البداية قال الدكتور السيد نجم، إنه بدأ في كتابة القصة القصيرة منذ نكسة 1967، وكانت أول مجموعة له نشرت في مجلة روز اليوسف، موضحا أنه اتجه بعد ذلك إلى كتابة الرواية، حيث جذبته القصة القصيرة والرواية، وتأثر في كتابته بتلك الفترة بالحرب.

تفاصيل كتاب مخاض الحكي

أضاف «نجم» أنه مع بداية هذا القرن، وجد أن الرواية تتقدم وتسيطر على الساحة، وتراجعت القصة القصيرة، لافتا إلى أنه كتب القصة القصيرة بمختلف أنماطها وأشكالها، وبفعل تحديات متعددة واجهت الكتابة في القصة القصيرة، وهو ما دفعه إلى تجميع محاولاته في القصة القصيرة في كتاب واحد، يعبر عن تجربته في مجال كتابة القصة القصيرة، وهو ما شهد النور أخيرا من خلال «مخاض الحكي».

وقال الدكتور حسين حمودة، إن مجموعة «مخاض الحكي»، يمكن مقاربتها من جوانب متعددة، ولقد اخترت مقاربتها بكتابة «الوعي بالكتابة»، وهذه السمة ليست متواجدة لدى العديد من الكتاب والمبدعين، فليس مطلوبا من المبدعين أن ينقدوا ما يقدموه، ولكن هناك مبدعين لديهم ولع بالنقد، ومراعاة بناء القصص.

ولفت إلى أن الوعي بالكتابة نجده حاضرا بقوة في هذه المجموعة، حيث نجدها تعدد مستويات الحكي، حتى أن إهداء الكتاب موجه إلى القصة القصيرة نفسها، كما أن المجموعة تشهد تنظيم بنائي دقيق في القصص، كما أن كل قصة نجدها تخضع لترتيب دقيق داخل الكتاب.

وأشار إلى أن التواصل الافتراضي حاضر بوضوح في بعض القصص القصيرة جدا المتواجدة في ذلك الكتاب، والقصة القصيرة جدا بدأت منذ فترة طويلة، كما أن تجربة الحكي حاضرة بقوة في كل القصص داخل هذه المجموعة، من أول قصة إلى آخر قصة، وهذه الحكايات تستدعي أطرافها سواء الراوي أو المحكي عنه.

ولفت إلى أن الذاكرة لها سطوة كبيرة في قصص هذه المجموعة، من خلال الحرص على انتخاب ما يتم استحضاره من الذاكرة وما يتلاشى، كما أن قصص المجموعة تهتم برصد حركة الزمن بشكل كبير، سواء من خلال إشارات واضحة أو غير واضحة، كما أن هناك إشارات مرجعية لأحداث كبرى.

وقال الناقد الدكتور عايدي علي جمعة، إن «مخاض الحكي» مجموعة لافتة، فعنوانها يدل على ميلاد جديد للحكي، باعتباره مولود جديد يستحق هذا الاحتفاء بعد عناء في ميلاده.

ونوّه بأن المجموعة تشهد تباين في الأزمة، فهي توثق لقطات تصويرية تفاعل معها الإنسان، فنجد أن القرية حاضرة بقوة، كما أن هناك حضور قوي للموت والميلاد خلال هذه المجموعة، وما بينهما من عالم متغير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب وزارة الثقافة السيد نجم القصة القصیرة هذه المجموعة إلى أن کما أن

إقرأ أيضاً:

بيل غيتس يحذر من وباء فتاك يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر.. ما القصة؟

حذّر بيل غيتس رجل الأعمال العالمي ومؤسس شركة "مايكروسوفت" من أن بعض القراصنة يعملون على تطوير بعض الفيروسات والتي ستصبح وباء فتاك ينتشر في جميع أنحاء العالم ويقضي على ملايين البشر خلال أشهر قليلة، وقد لا يكون العالم مستعد له رغم دروس جائحة كورونا.. فما القصة؟

وباء فتاك يحدق بالبشر

وحذر بيل جيتس خلال مقابلة مع رئيس لجنة الصحة المختارة جيريمي هانت في مقابلة مع Policy Exchange، ونقلتها صحيفة الديلي ميل البريطانية، من أن مرضًا فتاكًا أصبح قريبا من الانتشار، مضيفًا أن الوباء الجديد هو من إنتاج وتطوير عدد من المختصين في القرصنة.

وأضاف أن على الرغم من الإجراءات التي تتبعها السلطات الطبية والعلمية في كثير من دول العالم المتقدمة للوقاية من الأوبئة الجديدة، إلا أنه لا يلقون بالا لهذا المرض، لاعتقادهم أنه يمكن علاجه بسهولة.

ما هو المرض الذي سيقتل ملايين البشر؟

وقال جيتس إن المرض الذي يتم تطويره حاليًا، ليكون الوباء القادم، هو الإنفلونزا أو جدري القرود، والذي يمكن استخدامه كسلاح فريد، فكلاهما قادر على الانتشار بشكل سريع، وتحورهما يمكن أن تقتل ملايين البشر خلال أشهر قليلة.

وتابع أن المرض القادم سينتشر عن طريق السفر، ولن يمر وقت طويل قبل أن يتوغل هذا المرض الفتاك في جميع دول العالم.

وأعرب عن قلقه من أن البيانات المتوفرة لديه، تؤكد أن الفيروس سيكون قادر على قتل أكثر من 30 مليون إنسان خلال 6 أشهر فقط، خاصة وأن معظم الحكومات لم تتحرك لمنع وقوع مثل تلك الكارثة.

وطالب الهيئات الطبية والعلمية والمسئولة بضرورة التأهب للسيطرة على تلك الأوبئة كما لو أنها تستعد للحرب.

ودعا مؤسس مايكروسوفت أيضًا إلى تشكيل فريق عمل جديد لمكافحة الأوبئة تابع لمنظمة الصحة العالمية بتكلفة مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.
  • نائب وزير الإسكان يشهد احتفالية توزيع جوائز معرض "Big 5 Construct Egypt 2024"
  • بيل غيتس يحذر من وباء فتاك يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر.. ما القصة؟
  • مهرجان القاهرة للطفل العربي 2 يكشف لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • الصحة الفلسطينية تحذر من كارثة جديدة خلال 48 ساعة.. ما القصة؟
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها
  • وزير الصحة يوجه بترشيد الإنفاق لدوائر الصحة ومراقبة أبواب الصرف
  • جامعة كفر الشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»