قررت وزراة السياحة المصرية تشكيل لجنة علمية مؤلفة من متخصصي الآثار المصريين والأجانب لمراجعة مشروع ترميم الهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة بعدما أثار جدلا بين المواطنين والخبراء.

وأفاد بيان الوزارة السبت عن القرار الصادر "بتشكيل لجنة علمية عليا (...) لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم".



الوزراء يكشف حقائق مشروع ترميم هرم منكاورع (فيديو)https://t.co/tR7Qi7r9K6#الحقيقة_في_وضح_النهار#أخبار_مصر#أخبار_العرب#أخبار_العالم pic.twitter.com/sEVwXkxsiN — الديار (@eldyarnet) February 2, 2024

وبحسب البيان، يرأس اللجنة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس، وتضم "عددا من كبار العلماء المتخصصين في الآثار من المصريين والأجانب".



وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري نشر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك مقطعا قصيرا يشرح فيه مشروع ترميم هرم "منكاورع"، ووصفه بأنه "مشروع القرن".

وقال إن المشروع "عبارة عن إعادة تركيب الكتل الغرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم منكاورع"، موضحا تدرج خطوات العمل بدءا بـ"دراسة للكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل".

وزير السياحة: تشكيل لجنة علمية لمراجعة مشروع ترميم هرم منكاورعhttps://t.co/dju5v2qwbZ#الحقيقة_في_وضح_النهار#أخبار_مصر#أخبار_العرب#أخبار_العالم pic.twitter.com/CUmZV4uW8e — الديار (@eldyarnet) February 3, 2024 ????بعثة مصرية يابانية تعيد ترميم "هرم منقرع" في الجيزة.
أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع بعثة أثرية يابانية، مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية، التي تمثّل "الكساء الخارجي" لهرم الملك منقرع، الموجود في منطقة #أهرامات الجيزة، تمهيداً لإعادة تركيبها. pic.twitter.com/sgC01Cpgnm — راديو مصر على الهوا (@egonair) January 29, 2024

وأثار المشروع جدلا على منصات التواصل الاجتماعي.وكتبت عالمة المصريات مونيكا حنا عبر حسابها على فيسبوك "لا يمكن، فعلاً ما ينقص ترميم الآثار هو تبليط هرم منكاورع، ألن ينتهي العبث بآثار مصر؟".

وأضافت العالمة المصرية "كل المواثيق الدولية في الترميم ترفض هذا التدخل بكل أشكاله، وأتمنى من كل أساتذة الجامعات في الآثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري".



وبحسب بيان الوزارة السبت فإن اللجنة المشكلة "ستقوم بعد الإنتهاء من مراجعة المشروع، بإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي أجرتها، وإتخاذ قرار بشأن المضي قدما في المشروع من عدمه".

وهرم منكاورع هو الوحيد في مصر بين أكثر من 124 هرما، الذي تضمن تصميمه كساء خارجيا من الغرانيت، بحسب وزيري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السياحة المصرية ترميم أهرامات مصر سياحة أهرام ترميم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مشروع ترمیم هرم منکاورع

إقرأ أيضاً:

بن شرادة يشدد على ضرورة تشكيل لجنة إدارة للمصرف المركزي بأسرع وقت ممكن

ليبيا – أكد عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة،على ضرورة اتباع اتفاق ممثلي مجلس النواب والدولة بخصوص محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه بتشكيل لجنة إدارة للمصرف من قبل  بأسرع وقت ممكن.

بن شرادة وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، نوه إلى أن تشكيل لجنة إدارة للمصرف  سيجعل المؤسسة تعمل بالشكل الصحيح.

مقالات مشابهة

  • سامسونج تطلق مشروعًا جديدًا لتحسين الصحة الرقمية
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • مشروع أوروبي لتعزيز التدريب المهني والتوظيف بين مصر وإيطاليا وإسبانيا
  • جامعة جنوب الوادي تشارك في اجتماع لجنة مشروع مناهضة الآثار السلبية للممارسات الضارة
  • اليافعي يطلع على متطلبات تنفيذ مشروع ترميم وتجهيز مبنى وزارة الثقافة والسياحة
  • حبس المتهمين بالتنقيب عن الآثار أسفل عقار بدار السلام
  • بن شرادة يشدد على ضرورة تشكيل لجنة إدارة للمصرف المركزي بأسرع وقت ممكن
  • بينهم ترميم طريق الكباش.. الشارقة تعلن قائمة أفضل المشروعات التراثية في 2024
  • ضبط 4 أشخاص بالقاهرة لقيامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار