افتتحت جامعة مصر للمعلوماتية، مؤتمر الذكاء الاصطناعي وصناعة المعرفة، الذي يناقش خمسة محاور في المجالات ذات الصلة بمشاركة خبراء وأكاديميين محليين ودوليين على مدار اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بهدف صياغة مستقبل النشر والأدب في ظل الفرص والتحديات التي تواجهها صناعة المعرفة مع التطور غير المسبوق للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العديد من القطاعات المهمة والحيوية في كافة بلدان العالم، وذلك بالتعاون والشراكة الاستراتيجية مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.

 

ويناقش المؤتمر خلال جلساته خمسة موضوعات تتمثل في (الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في صناعة المعرفة، تكنولوجيا اللغات الطبيعية وتطبيقاتها في صناعة المعرفة، تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف في صناعة النشر، أخلاق الذكاء الاصطناعي في صناعة المعرفة، مستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة المعرفة).

من جانبها أكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن المؤتمر يبحث آليات مواكبة المستقبل وما توصل إليه من تقنيات باتت متداخلة في كافة القطاعات ومن بينها صناعة المعرفة والأدب والثقافة.

وأشارت الدكتورة ريم بهجت إلى أن المؤتمر يرتكز في أهدافة على تعزيز الفرص والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجالات الأدب والثقافة والمعرفة. ولفتت إلى أن جامعة مصر للمعلوماتية والقائمين منها على تنظيم المؤتمر يعملون على تعظيم الجوانب الإيجابية للذكاء الاصطناعي وتسخيره في خدمة هذه المنظومة بعدما أصبح متداخل في الكثير من القطاعات المختلفة بفعل الجهود البحثية والتطويرية التي تمت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية والتي أدت لعمل نقلة نوعية وسريعة في الاستخدامات المدعومة بقدراته.
 

وأكد الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن العالم أصبح في مرحلة جديدة وجادة وسنعمل على اللحاق، موضحًا أننا نعيش في جمهورية جديدة فدلك كان لزامًا علينا في معرض القاهرة الدولي للكتاب أن نتشابك مع المستقبل ومواكبة المعرفة والحضارة.

كما قدم بهي الدين الشكر لجامعة مصر للمعلوماتية باعتبارها بيت الخبرة المصرية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات على تنظيمها لهذا المؤتمر الهام.

من جانبه قال الدكتور يسري الجمل وزير التعليم الأسبق، إن هذا المؤتمر يناقش موضوع في غاية الأهمية وهو صناعة المعرفة والأدب في ظل وجود الذكاء الاصطناعي وتداخله بشكل كبير في أمور هامة، لافتًا إلى أن هناك مقياس للمعرفة وذلك من خلال مؤشر المعرفة والذي يرصد بشكل سنوي هذا الأمر من خلال الاعتماد على 7 محاور تحدد موقع كل دولة من الدول التي يرصدها والبالغ عددها 137 دولة حول العالم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات جامعة مصر معرض الكتاب المعارض جامعة مصر للمعلوماتیة الذکاء الاصطناعی فی فی صناعة المعرفة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تنظم المؤتمر السنوي الأول لإدارة العيون لعرض ومناقشة أحدث التقنيات

نظمت وزارة الصحة والسكان، المؤتمر السنوي الأول لإدارة العيون (COHS)، اليوم الخميس، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص الوزارة على عقد المؤتمرات الطبية، والعلمية، والبحثية، لتبادل الخبرات، ومناقشة أحدث البروتوكولات العلمية في طب العيون، والأدوية المستحدثة والمبتكرة، ومناقشة كل جديد في الممارسات اليومية والتعامل مع أمراض الرمد والعيون.

وأوضح عبد الغفار، أن المؤتمر تضمن عددًا من المحاضرات النظرية، والمناقشات العلمية، بينها 8 جلسات، تناولت أحدث التطورات في تشخيص وعلاج المياه الزرقاء، والالتهاب القزحي، والجزء الأمامي من العين، وعلاج إصابات العين، والطوارئ عند الأطفال، والشبكية والحول، وأورام العيون، بمشاركة أكثر من 120 طبيب.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: إن المؤتمر يهدف إلى تعزيز معرفة ومهارات المشاركين من الأطباء، من خلال مناقشة أحدث التطورات في طب العيون، والممارسات الإدارية في أقسام العيون بالمستشفيات، والتقنيات الحديثة في جراحات وعلاجات العيون، وأفضل الممارسات في رعاية المرضى وسلامتهم في مستشفيات العيون.

ومن جانبه، استهل الدكتور رامي أبو العز، مدير الإدارة العامة لأمراض العيون بوزارة الصحة، كلمته بالتعبير عن سعادته بانعقاد أول مؤتمر لإدارة طب العيون، موجهًا الشكر للدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، على دعمه الكبير والمتواصل للارتقاء بالخدمات المقدمة للمريض المصري، لافتًا إلى أهمية دور المؤتمر في إبراز دور المستشفيات وتقوية العلاقات والخبرات فيما بينها، تحت مظلة وزارة الصحة.

وعرض «أبوالعز» رسما توضيحيا للمستشفيات النوعية، وأقسام الرمد، بالمستشفيات العامة والمركزية، بعدد 25 مستشفى رمد نوعي في 16 محافظة، وعدد 65 مستشفى، في 27 محافظة بالنسبة لأقسام الرمد، موضحًا أن عدد العمليات التي تم إنجازها خلال عام 2023، شملت 17643 عملية مياه بيضاء، و80 مياه زرقاء، و 379 عملية شبكية، و138 عملية زراعة قرنية، وبلغت عمليات حقن الشبكية 7504 عملية.

ولفت إلى أن مهام إدارة طب العيون تشمل الإشراف على القوافل، والإشراف على منظومة زراعة القرنيات، وتدريب أطباء الرمد، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 19 دورة تدريبية خلال 2023، والإشراف على المستلزمات الطبية بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد، والمتابعة المستمرة للتجهيزات، ومؤشرات الأداء لمستشفيات الرمد التابعة للإدارة العامة، والإشراف ومتابعة المشروعات والمبادرات، مختتمًا كلامه متمنيًا أن يكون مؤتمر مثمر ومفيد للمشاركين، وبداية لمؤتمرات أقوى في إدارة طب العيون.

شارك في المؤتمر معهد بحوث أمراض العيون بالجيزة، ومعهد الرمد التذكاري، بالإضافة لنخبة من أساتذة أمراض الرمد، من مختلف الجامعات المصرية، واستشاريي الرمد بالمعاهد التعليمية.

اقرأ أيضاًوزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

وزيرا العدل والاتصالات يفتتحانِ فرع توثيق العاصمة الإدارية الجديدة (صور)

مقالات مشابهة

  • المؤتمر العربي الإفريقي الدولي للأورام يناقش تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشخيص وعلاج الأورام
  • "سدايا" تستعرض جهود المملكة في بناء القدرات البشرية خلال جلسة أممية عن الذكاء الاصطناعي
  • «الصحة» تنظم المؤتمر السنوي الأول لإدارة العيون لعرض ومناقشة أحدث التقنيات
  • «الثقافة» تنظم مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بقصر روض الفرج الأحد المقبل
  • معرض إيفا برلين يقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في احتفاله المئوي
  • "الأحمري" يحث الصحفيين على توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى
  • جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر tedxpnu السبت المُقبل
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم مهرجان الأفلام السينمائية لطلبة الجامعات السعودية والأكاديميين وصناع الأفلام
  • «معلومات الوزراء»: شركات عالمية اتجهت لتوظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة النفط
  • معلومات الوزراء: 5.86 مليار دولار حجم استخدام الذكاء الاصطناعي بالنفط والغاز