قانون التأمينات الجديد.. يسعى العديد من المواطنين لمعرفة تفاصيل قانون التأمينات الجديد، وذلك بعد الكشف عن تطبيق رفع سن المعاش إلى 65 عامًا تدريجيًا.

وتفاعل الكثيرون مع القرار، متسائلين عن موعد التفعيل التدريجي لـ رفع سن المعاش، والضوابط الخاصة برفع سن المعاش للمؤمن عليهم.

ويرصد موقع «الأسبوع» للقراء والمتابعين في السطور التالية، كل التفاصيل عن قانون التأمينات الجديد وموعد تطبيقه، والزيادة التدريجية في سن المعاش.

الهدف من رفع سن المعاش لـ65 عامًا:رفع سن المعاش

بالحديث عن الهدف من رفع سن المعاش لـ65 عاما، فجاء لسببين هما:

السبب الأول من رفع سن المعاش لـ65 عامًا: تمثل في الرغبة بتوحيد سن المعاش على جميع الفئات من العاملين بأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة، على أن يكون ذلك تدريجيا، وحتى يتم توحيد المزايا التأمينية للجميع.

السبب الثاني من رفع سن المعاش لـ65 عامًا: تمثل في معالجة العجز المالي في نظام المعاشات وتخفيف العبء على الخزانة العامة.

رفع سن المعاشرفع سن المعاش

ووفق ما ورد في المادة 41 من قانون المعاشات الجديد، والذي نص على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتوحيد سن المعاش أو الشيخوخة ليكون 65 عام بدلًا من 60.

ونص قانون المعاشات الجديد على أن يتم رفع سن المعاش تدريجيًا، ويتساوى فيه جميع الموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة مع العاملين بالقطاعات الأخرى والعمالة غير المنتظمة.

وتبدأ الحكومة في رفع سن المعاش، خلال أقل من 9 سنوات، حيث يحظر القانون أن تتم الزيادة لـ 65 سنة، إلا عبر التدرج، وإلا يعد مخالفًا للقانون.

موعد رفع سن المعاش

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة في تطبيق رفع سن المعاش لـ65 عام بداية من عام 2032 بما يعادل عامين، وفق قانون المعاشات الجديد.

ويكون التقاعد وسن الشيخوخة في هذا العام عند 31 سنة، ثم كل عامين تكون هناك زيادة سنة إضافية في سن المعاش، ليصل في عام 2040 لـ 65 سنة.

وجاءت الزيادة التدريجية في سن المعاش، كما يلي:

رفع سن المعاش

في سنة 2032 يكون سن المعاش 61 سنة.

في سنة 2034 يكون سن المعاش 62 سنة

في سنة 2036 يكون سن المعاش 63 سنة

في سنة 2038 يكون سن المعاش 64 سنة

في سنة 2040 يكون سن المعاش 65 سنة

المستهدفون من قانون التأمينات الجديد:

من المقرر أن يطبق القانون ويتم تعديل سن المعاش أولًا للمصريين بالخارج والعاملين لدى الغير، والذي جاء المسمى الوظيفي لهم بالعاملين المدنيين في الجهاز الإداري للدولة، والهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة، أي من هذه الجهات والعاملين بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الوحدات الاقتصادية التابعة لها.

كما يشمل القانون رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة المنتدبون في شركات قطاع الأعمال العام.

ضوابط سن المعاش بـ قانون العمل الجديد

وننشر ضوابط سن المعاش بـ قانون العمل الجديد، كالآتي:

- ألا يقل سن التقاعد عند 60 سنة.

- يمكن أن يستمر العامل لما بعد سن الـ 60 من أجل استكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

اقرأ أيضاًمفاجأة غير سعيدة للمتقاعدين.. حالات قطع المعاش وفقًا لقانون التأمينات

«صناعة النواب» تناقش تضرُّر آلاف العاملين بقطاع المناجم والمحاجر من تحديد سن المعاش

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التأمينات رفع سن المعاشات سن المعاش سن المعاش الجديد قانون التأمينات قانون التأمينات الجديد قانون التأمینات الجدید فی سنة

إقرأ أيضاً:

تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس، على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل، سوق العمل سواءً في القطاع المدني العام، أو القطاع الخاص.

تعويض الأمومة وزيادة تمكين المرأة في سوق العمل

وتمنح التأمينات الاجتماعية في النظام الجديد، نيابة عن صاحب العمـل المــرأة العـاملة تعويضًـا عند انقطاعها عن العمل بسبب الولادة وتصرف هـذه المنفعة المشتركـة بفرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي والجديد سواء كانت المشتركة سعودية أو غيـر سعودية ويصرف لمدة 3 أشهر ويضــاف شهر في بعض الحالات.

وتساعد هذه الفقرة في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل، وزيادة نسبة المرأة العاملة في سوق العمل السعودي، ومن جانب آخر فإن تعويض الأمومة يعمل على التخفيف من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات.

متى يستحق تعويض الأمومة

وحسب النظام الجديد، يُستحق تعويض الأمومة اعتباراً من أول الشهر الذي حدثت فيه الولادة، أيضاً نصّ على أنه يحق للمرأة العاملة الحصول على تعويض الأمومة في حال كانت لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً متصلة أو متقطعة تالية لتاريخ التسجيل الفعلي لدى المؤسسة خلال الـ (36) شهراً الأخيرة السابقة على تاريخ الولادة، على أن تكون الولادة وهي على رأس العمل الخاضع للنظام.

ومن التعويضات المتعلقة بحالات الولادة للسيدة العاملة يُصرف تعويض الأمومة بما يساوي متوسط الأجر الخاضع للاشتراك المسجل كمعاش شهري لمدة 3 أشهر، ويُضاف إليه شهر في حال إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة، ويجوز الجمع بين تعويضات الأخطار المهنية وتعويض الأمومة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد
  • شريف فاروق يجدد شباب التموين وينهى تعاقدات أصحاب المعاشات
  • أول تعليق من وزير العمل الجديد بشأن القانون وتطوير الجامعة العمالية (فيديو)
  • منهم المصور الخاص للوزير .. إنهاء عقود من بلغوا سن المعاش بوزارة التموين
  • تفاصيل وموعد حفل فرقة الإخوة أبو شعر في الساقية
  • «التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • سيطبق بالتدريج على المشتركين الجدد.. تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • تفاصيل جديدة حول مصور فيديو حادث الدعس في شارع الأردن
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة دراسة الأثر التشريعي بإصدار قانون سوق رأس المال