أثار عضو الكنيست تسفيكا فوغل ضجة الجمعة، خلال مقابلة أجراها مع قناة الأخبار 12، حين عبر عن معارضته للخطوط العريضة الحالية لصفقة المحتجزين في قطاع غزة، مهاجما في الوقت نفسه اليسار، واتهمهم بدعم رئيس حركة حماس في غزة يحيي السنوار من خلال دعم الصفقة.

وقال فوغل إنه لا يعتقد أن هناك أي فرصة للتوصل إلى أي نوع من الصفقات مع "حماس" في الوقت الراهن.



وأضاف: "إذا وضعنا الشروط، فإن السنوار لن يقبلها، لكن شروطه تتمتع بدعم واسع النطاق، وهي تعني إنهاء القتال".  

وتابع فوغل: "نريد تجنب التوصل إلى صفقة سيئة، واستكمال الأهداف المعروفة للحرب، وهي القضاء على ’حماس’ وهزيمتها، ونريد أن نظهر لرئيس الوزراء أنه يتمتع بدعم شعبي كبير".

وفوغل رئيس لجنة الأمن القومي في الكنيست، وعضو في حزب "قوة يهودية" اليميني المتطرف، الذي يقوده وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أيد فوغل هجمات مئات المستوطنين الإسرائيليين على بلدة حوارة شمال الضفة الغربية التي أدت إلى استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات وحرق عشرات المنازل والسيارات.


وأثار مقترح الصفقة الكثير من الانتقادات بين عدد من أعضاء الكابينيت، الذين عارضوا وقف إطلاق النار لمدة طويلة وإطلاق سراح المحتجزين على دفعات.

وناقش المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية الجمعة مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، والذي جرى طرحه والتداول فيه خلال اجتماع باريس الذي عقد قبل أيام بمشاركة مسؤولين من الولايات المتحدة و"إسرائيل" وقطر ومصر.

وذكر مصدر شارك في الجلسة، لـ"هآرتس" أنه "وفقا للمبادئ التي طرحت في الجلسة، سيتم الإفراج عن 35 مختطفا من النساء والمسنين والمرضى في الدفعة الأولى مقابل وقف إطلاق النار لمدة 35 يوما ".

وأضاف: "بعد ذلك ستكون هناك مفاوضات بشأن الدفعة الثانية والتي ستستمر لمدة 7 أيام. بعد الدفعة الثانية سيتبقى الإفراج عن 100 مختطف آخرين ومقابل كل واحد منهم سيكون يوم هدنة، وبالتالي ستمتد الصفقة إلى 100 يوم على أن تستمر لأشهر عديدة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة السنوار فوغل الصفقة غزة السنوار دولة الاحتلال الصفقة فوغل صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة

قال القيادي في حماس أسامة حمدان الثلاثاء، إن رئيس الحركة يحيى السنوار، لن يغادر قطاع غزة.

وجاء التصريح رداً على اقتراح مسؤول إسرائيلي منذ أيام توفير خروج آمن لزعيم حماس من غزة بمجرد إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.
وقال حمدان، عضو المكتب السياسي لحماس: "السنوار مستعد أن يستشهد ألف مرة في وطنه فلسطين، ولا يغادرها".
وقال المنسق الإسرائيلي للرهائن والمفقودين غال هيرش، في تصريحات صحافية منذ أيام: "إذا أعيد جميع الرهائن المتبقين، أعتقد أننا سنوافق على توفير ممر آمن للسنوار، ولمن يريد الانضمام إليه للخروج من قطاع غزة".
وأضاف هيرش، أن هذه الشروط إلى جانب نزع السلاح، يمكن أن تساعد في استعادة الأوضاع في غزة، وإنهاء الحرب، لافتاً إلى أن إسرائيل اقترحت بالفعل توفير ممر آمن للسنوار عبر الوسطاء لمغادرة قطاع غزة.
وأوضح حمدان، أن "رئيس حماس سيوجه رسالة مباشرة في القريب إلى العالم والشعب الفلسطيني"

وتتهم إسرائيل السنوار الذي أصبح أقوى شخصية في حماس بالتخطيط الهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأعلنت حماس عن تعيين السنوار رئيساً لمكتبها السياسي في الشهر الماضي، بعد أيام من اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق إسماعيل هنية، في طهران.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة
  • زوج يتهم زوجته بالنشوز: استولت على منزلى وأجبرتني على توفير مساعدة شهرية لعائلتها
  • هذا هو السنوار.. لمن لا يعرفه
  • مصر تؤكد على الأولوية القصوى لعقد الصفقة ووقف العدوان في غزة
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح جديد بشأن غزة
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل