عربي21:
2024-07-02@04:16:40 GMT

هل شارك الأردن أمريكا بضرب مواقع في سوريا والعراق؟

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

هل شارك الأردن أمريكا بضرب مواقع في سوريا والعراق؟

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها نجحت في تنفيذ ضربات "انتقامية" استهدفت قوات إيرانية ومجموعات موالية لطهران في العراق وسوريا ردا على هجوم الأردن الأسبوع الماضي.

وترددت أنباء عن مشاركة الأردن في الهجمات التي شنتها واشنطن بعد منتصف ليل الجمعة على مواقع في سوريا والعراق.

ونقل موقع "OSINTdefender" الأمريكي، عبر حسابه الموثق في "إكس"، أن بعض المعلومات "تشير  إلى مشاركة طائرات F-16 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني في الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة الليلة الماضية".




ويُرجح أن يكون هذا الرد نتيجة لهجوم الطائرات بدون طيار على قاعدة أمريكية على الحدود الأردنية، المعروفة باسم "البرج 22" الأسبوع الماضي.

F-16 “Fighting Falcons” with the Royal Jordanian Air Force are reported to have Participated in tonight’s U.S-Led Airstrikes against the IRGC and Iranian-Backed Groups in Iraq and Syria, likely a Response to the Drone Attack which took place against a U.S. Base on Jordanian… pic.twitter.com/qM97SHV0VD — OSINTdefender (@sentdefender) February 2, 2024
وفي السياق، رجحت صحيفة "وول ستريت جورنال"، انضمام الطيران الحربي الأردني إلى العملية بعد تحديد أهداف لها.

وذكرت أن ذلك "يظهر دور الأردن غير العادي والتضامن مع الولايات المتحدة" بعد الهجوم المسير على البرج 22، وهو موقع عسكري في الأردن قرب الحدود السورية.

في نهاية يناير، أعلنت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية مقتل 3 وإصابة أكثر من 40 عسكريا أمريكيا في البرج 22، مشيرة إلى وجود نحو 350 عسكريا أمريكيا في القاعدة يقومون بدعم قوات التحالف ضد تنظيم داعش.


وكان الأردن قد شارك الولايات المتحدة في ضرب الغارات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014، وقد أعدم أحد الطيارين الأردنيين بعد وقوعه في قبضة التنظيم.

وتابعت الصحيفة: "مع ذلك، لم تقم سابقا الطائرات الأردنية بقصف مواقع الميليشيات المدعومة من طهران بالتنسيق مع الولايات المتحدة"، حسبما أفاد تشارلز ليستر من معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن.

وأعلن العراق مقتل 16 شخصا، بينهم مدنيون، وإصابة 25 آخرين بقصف أمريكي "عدواني" على مقرات أمنية عراقية تابعة للحشد الشعبي.

ونفذت الولايات المتحدة غارات جوية استهدفت أكثر من 85 هدفا في البلدين المجاورين، مؤكدة أنها البداية. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الولايات المتحدة العراق سوريا العراق سوريا الاردن الولايات المتحدة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»

ذكرت وكالة الأنباء البريطاينة «رويترز»، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت نحو 14 ألف قنبلة يصل وزنها لألفي رطل إلى الكيان الإسرائيلي المحتل منذ 7 أكتوبر الماضي، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية «سند».

وأفادت «رويترز» نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأن إدارة بايدن دعمت إسرائيل بعدد كبير من الذخائر والأسلحة، بالإضافة لـ 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن 2000 رطل، وآلاف الصواريخ من طراز «هيلفاير» منذ بدء الحرب على غزة، على حد قولهم.

وأضاف المسؤولين، أنه مع بداية حرب 7 أكتوبر2023، نقلت واشنطن 14 ألف قنبلة تقريبًا من طراز «إم.كيه-84» تزن 2000 رطل، و6500 قنبلة تزن 500 رطل، و3 آلاف صاروخ من «هيلفاير» سطح جو دقيق التوجيه، بجانب 1000 قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوًا وذخائر أخرى.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 267ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًكوبا أمريكا 2024.. مدرب البرازيل يعرب عن سعادته بالفوز على باراجواي

كوبا أمريكا 2024.. 4 فرص تؤهل منتخب البرازيل لدور الثمانية

مشاهدة مباراة البرازيل وباراجواي بث مباشر في كوبا أمريكا اليوم

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يودع البطولة بسبب أوروجواي
  • كوبا أمريكا 2024| شوط أول سلبي بين أوروجواي والولايات المتحدة
  • كوبا أمريكا 2024| نونيز يقود تشكيل منتخب أوروجواي أمام الولايات المتحدة
  • كوبا أمريكا 2024| تشكيل منتخب الولايات المتحدة لمواجهة أوروجواي
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • بداية النهاية للغطرسة والسيطرة الأمريكية
  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار
  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة